السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

السعودية تعلن عن استثمارات وتمويلات لإفريقيا بـ 41 مليار دولار

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 06:46 م
السعودية تعلن استثمارات
السعودية تعلن استثمارات وتمويلات لإفريقيا بـ41 مليار دولار

أعلنت السعودية عن تقديم 41 مليار دولار إلى دول أفريقيا في صورة استثمارات وتمويلات ومشروعات إنمائية حتى 2030.

محمد بن سلمان: حريصون على تعزيز التعاون وتنمية العلاقات مع دول القارة


وقال ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان، في كلمته بالقمة السعودية الأفريقية المنعقدة اليوم "الجمعة" في الرياض، إن المملكة تتطلع لضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات بالقارة بما يزيد عن 25 مليار دولار، وتأمين وتمويل 10 مليار دولار من الصادرات وتقديم تمويل إضافي بـ5 مليارات دولار لأفريقيا حتى 2030، وذلك لتطوير علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية وتنمية مجالات التجارة والتكامل.

وأعلن ولي العهد عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في أفريقيا عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وأشار ولي العهد في كلمته إلى العلاقات الوثيقة مع الدول الأفريقية، وقال إن المملكة قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة أفريقية.

السعودية تطلق مبادرة إنمائية في أفريقيا بمليار دولار
 

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية بأفريقيا، التي تشمل مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وبيّن أن السعودية قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة أفريقية، وبلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة منها، مؤكدًا عزم المملكة على تطوير علاقات التعاون والشراكة مع القارة، وتنمية مجالات التجارة والتكامل.

وأعرب ولي العهد عن التطلع إلى ضخ استثمارات سعودية في مختلف القطاعات بما يزيد على 25 مليار دولار، وتموين وتأمين 10 مليارات دولار من الصادرات، وتقديم 5 مليارات دولار تمويلًا تنمويًا إضافيًا لأفريقيا حتى 2030، فضلًا عن زيادة عدد سفارات المملكة بالقارة إلى أكثر من 40 سفارة.

ولفت إلى أن السعودية كانت من أوائل الدول التي قدمت دعمها المعلن لحصول الاتحاد الأفريقي على عضوية دائمة في مجموعة العشرين، إيمانًا منها بدور القارة، مشيرًا إلى حرص المملكة على دعم الحلول المبتكرة لمعالجة الديون الأفريقية، حيث سعت خلال ترؤسها مجموعة العشرين عام 2020 إلى إطلاق مبادرات تعليق مدفوعات خدمة الدين خلال الجائحة للدول منخفضة الدخل، ومبادرة الإطار المشترك لمعالجة الديون وإعادة هيكلتها في العديد من الدول الأفريقية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، دعم السعودية التنمية المستدامة، وحق الدول في تنمية مواردها وقدراتها الذاتية، مجددًا التزام بلاده بأمن إمدادات الطاقة واستدامتها، والاستفادة من جميع مصادر الطاقة، وتطوير تقنيات وحلول وأنظمة الوقود النظيف، وتوفير الغذاء لأكثر من 750 مليون إنسان أفريقي.


ورحّب باستئناف مباحثات جدة بين ممثلي طرفي الأزمة السودانية، معربًا عن أمله في أن تكون لغة الحوار هي الأساس للحفاظ على وحدة السودان وأمن شعبه ومقدراته.

ودان ولي العهد السعودي ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف للمدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني، مشددًا على ضرورة وقف الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام.

ونوّه بأن السعودية «تهدف لاستضافة معرض (إكسبو 2030) في الرياض، وتقديم نسخة استثنائية تاريخية غير مسبوقة في التاريخ تسهم في استشراف مستقبل أفضل للبشرية»، متابعًا: «نتطلع إلى مشاركتكم مع السعودية في إبراز الدور المهم لأفريقيا، وما تتمتع به من موارد بشرية وطبيعية وفرص نمو وإمكانيات مستقبلية».

وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن ثقته في أن هذه القمة ستحقق ما نصبو إليه جميعًا من نقلة نوعية في مجالات التعاون والشراكة بين السعودية والدول الأفريقية.