الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صعود واسع النطاق للأسهم الأوروبية وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 11:16 م
أصول مصر

 

قفزت الأسهم الأوروبية في موجة صعود واسعة النطاق اليوم الاثنين، وسط ترقب المستثمرين لبيانات هذا الأسبوع بغرض استيضاح الآفاق الاقتصادية، مع تأييد بنوك مركزية كبرى لتشديد السياسة النقدية.
 

مؤشرات الأسهم الأوروبية

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.8% بعد أن سجل أكبر انخفاض في يوم واحد في 3 أسابيع يوم الجمعة بلغ 1%، وفق رويترز.

وجاء هذا الانخفاض بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي جيروم باول، حدت من ثقة المستثمرين في فكرة أن أسعار الفائدة قد وصلت إلى ذروتها.

 

صعود واسع النطاق للأسهم الأوروبية وسط ترقب المستثمرين لبيانات التضخم

 

وينصب تركيز المستثمرين الآن على بيانات التضخم الرئيسية، التي تتضمن بيانات الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، خلال الأسبوع.

ويترقب المستثمرون أيضا اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ هذا الأسبوع في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في سان فرانسيسكو.
 

أسهم البنوك الإيطالية

وارتفعت أسهم البنوك الإيطالية 2.8% بفضل قفزة سهم بنك مونتي دي باشي 8.6% بعد أن رفعت وكالة فيتش يوم الجمعة تصنيفه إلى "BB" مع نظرة مستقبلية مستقرة ورفع دويتشه بنك تصنيفه إلى "شراء" من "احتفاظ" اليوم الاثنين، وارتفعت أسهم شركات الطاقة 1.3% بعد أن قفز سهم سيمنس إنرجي 6% ليقود المكاسب.

واستقرت الأسهم الأوروبية، الخميس، بعد أن قلصت مواقف صناع السياسة بالبنك المركزي الأوروبي تفاؤل السوق بشأن تخفيضات أسعار الفائدة، فيما يترقب المستثمرون مرة أخرى، تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول.

وأشار صناع سياسة بالبنك المركزي الأوروبي، الأربعاء، إلى أن هناك حاجة لإحراز مزيد من التقدم في كبح التضخم، وأن الشركات والحكومات بحاجة إلى التعاون لتجنب المزيد من تشديد السياسة.

وصعد سهم أسترازينيكا 1.6 %، بعدما عززت توقعاتها للأرباح السنوية، وأعلنت عن أرباح وإيرادات أفضل من المتوقع للربع الثالث.

وقفز سهم شنايدر إلكتريك 5.8%، بعد الكشف عن نظرة الشركة المستقبلية طويلة المدى.

ونزل سهم فلاتر 8.3 في المئة، بعدما توقعت أكبر شركة في العالم للمراهنات عبر الإنترنت، أن تأتي أرباح العام ككل عند الحد الأدنى من نطاق توقعاتها السابقة، الأمر الذي قاد بدوره إلى هبوط قطاع السفر والترفيه 2.2 %.