الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع العقوبات الأمريكية على شاحنى الخام الروسى

السبت 18/نوفمبر/2023 - 09:40 م
أصول مصر

قفزت أسعار النفط  بختام التعاملات الأسبوعية، أكثر من 4% منتعشة من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر التي سجلتها في الجلسة السابقة، مع تلقيها دعما وسط جني المستثمرين للأرباح ومع العقوبات الأمريكية على بعض شاحني النفط الروسي.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.19 دولار بما يعادل نحو 4.1% إلى 80.61 دولار للبرميل عند التسوية


 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.19 دولار بما يعادل نحو 4.1 بالمئة إلى 80.61 دولار للبرميل عند التسوية، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.99 دولار، أي 4.1 بالمئة، إلى 75.89 دولار.

وتم تعويض بعض الخسائر بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات هذا الأسبوع على شركات وسفن لشحنها نفطا روسيا يباع بأكثر من الحد الأقصى للسعر المفروض من مجموعة السبع.

ويخفض منتجو النفط الأمريكيون عدد الحفارات العاملة منذ ما يقرب من عام بسبب ضعف الأسعار. ولكن شركة بيكر هيوز (NASDAQ:BKR) لخدمات الطاقة قالت إن العدد زاد هذا الأسبوع بمقدار ستة، وهو أكبر ارتفاع منذ فبراير.

ويتوقع محللون أن تمدد أوبك+، وخاصة السعودية وروسيا، خفضها الطوعي حتى عام 2024 حيث من المقرر أن تدرس المجموعة ما إذا كانت ستجري خفضا إضافيا في إمدادات النفط حين تجتمع في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال محللون من جولدمان ساكس (NYSE:GS) في مذكرة أسعار النفط انخفضت قليلا هذا العام رغم أن الطلب تجاوز توقعاتنا المتفائلة.

 

ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع العقوبات الأمريكية على شاحنى الخام الروسى

 

وأضافوا أن إمدادات أوبك غير الأساسية كانت أقوى بكثير من المتوقع، وعوضتها جزئيا تخفيضات أوبك.

وهبطت أسعار البترول العالمية في ختام تعاملات اليوم الخميس عند التسوية بما يقرب من 5 % لتنخفض إلى 77 دولار للبرميل في أسعار عقود خام برنت القياسي العالمي وإلى 73 دولار للبرميل في بورصة ICE لأسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في بورصة نيميكس لتسجل أدنى مستوياتها في ‏أربعة أشهر مع تفاقم مخاوف المستثمرين بخصوص تاجع حجم الطلب العالمي على النفط عقب ‏صدور بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة ودول آسيوية.‏