الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

برامج الهاكرز تجتاح العالم.. اختراق مؤسسات مالية وتجارية للسطو على بيانات العملاء

السبت 18/نوفمبر/2023 - 10:54 م
أصول مصر

أعلنت مؤسسات مالية وتجارية دولية تعرضها لعملية اختراق أمني من برامج هاكرز تقوم بسرقة حسابات العملاء، والولوج إلى بياناتهم الخاصة وعمليات التشغيل.

 

برامج الهاكرز تجتاح العالم.. اختراق مؤسسات مالية وتجارية للسطو على بيانات العملاء

 

وحسب متخصصين فإن فيروسًا يدعى “Ransomware” الذي يهاجم المؤسسات، يتضمن سيطرة المتسللين على الأنظمة أو المعلومات وعدم السماح لهم بالرحيل، إلا بعد دفع الضحية فدية، مشيرين إلى أنه نوع من الهجوم الذي شهد انفجارًا في شعبيته بين الجهات السيئة في السنوات الأخيرة.

الهاكرز في مصر

هاجم الخميس الماضي، فيروس إلكتروني حساب أحد المستخدمين لتطبيق شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية الرائدة في مصر، ما تسبب في ظهور مشكلة فنية أصابت شبكة خدمة فوري.

وحسب تقرير داخلي، فقد تلقى فريق الدعم الفني للشركة إشعارًا من برنامج الدارك ويب يخبره بتسريب بيانات من الشركة، وتهديدات بشأن ما حدث وأصاب الخوادم والسيرفرات.

وأضاف التقرير أن عملية التهديد جارٍ السيطرة عليها، ويجرى تقييم توافقي والحصول على دعم فني مع كيان خارجي، وسيتم رفع تقرير كامل بالواقعة وتداعيات ما حدث فيها للإدارة.

الشركة بحثت في الخوادم الخاصة بها على البث الحي، وبناء على الاختبارات التي قامت بها، فقد تبين أن الخوادم التي تخدم العملاء والبنوك لم تتعرض لأي اختراقات، كما تفيد الشركة بأنه لم يتم تسريب أي بيانات مالية أو بنكية خاصة بالعملاء، كما تفيد الشركة بأنها تطبق أعلى معايير الأمن السيبراني طبقا لمتطلبات الجهات الرقابية العالمية.
 

الاختراق في الصين

في الصين، أعلن أكبر بنك في العالم، من حيث الأصول، عن تعرض قسم الخدمات المالية الأمريكي التابع له إلى هجوم سيبراني أدى إلى تعطيل تداول سندات الخزانة.

وقال البنك الصناعي والتجاري الصيني، إن ذراعه للخدمات المالية، التي تسمى “ICBC” للخدمات المالية، تعرضت لهجوم أدى إلى تعطيل أنظمة معينة.

وذكر أنه فور اكتشاف الاختراق، عزل البنك الصناعي والتجاري الصيني الأنظمة المتأثرة لاحتواء الحادث، لافتا إلى أنه يجري تحقيقًا شاملًا ويتقدم في جهود التعافي بدعم من فريقه المحترف من خبراء أمن المعلومات، ولم يكشف عن الجهة التي تقف وراء الهجوم حتى الآن.
تحكم في نظام الموانئ في أستراليا

في أستراليا قالت، موانئ دبي العالمية التي تدير عددًا من الموانئ الأسترالية، إنها اكتشفت اختراقا لنظامها، وقطعت الاتصال بالإنترنت على الفور، حسب مجلة أستراليا فايننشال ريفيو نقلًا عن بيان للشركة.

وقالت الشركة إنه في حين أوقف ذلك الإجراء الوصول غير المصرح به إلى شبكتها، فقد أدى أيضًا إلى توقف عمل الأنظمة الرئيسية التي تدعم العمليات في موانئها الأسترالية بشكل طبيعي.

وعلى الفور عقدت الحكومة الأسترالية اجتماع أزمة اليوم السبت، لتنسيق ردها على الهجوم الإلكتروني الذي اكتُشف أمس الجمعة، ودفع موانئ دبي العالمية إلى تقييد الوصول إلى أربعة من أكبر الموانئ الأسترالية.

وقال منسق الأمن السيبراني الوطني دارين غولدي، إن الوكالات ستجتمع مرة أخرى الأحد المقبل، وستعمل مع الشركة لاستئناف العمليات، وحذّرت من أن التوقف عن العمل قد يستمر أيامًا، ويؤثر على الشحنات التجارية.
مواجهة الهاكرز

ومن جهتة أوضح الدكتور محمود فراج خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الهاكز ينشطون من أجل تحقيق مصالح سياسية ومالية مستغلين الأوضاع الاقتصادية والسياسية المرتبكة في  جميع أنحاء العالم.