الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قال المتمردون الحوثيون في اليمن إنهم يستهدفون السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي

التركيز يتحول إلى جنوب غزة في المرحلة التالية من الحرب

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 06:21 م
أصول مصر

قالت إسرائيل إنها تدخل "المرحلة التالية" من الحرب المستمرة منذ ستة أسابيع ضد حماس مع تحول التركيز إلى جنوب قطاع غزة المحاصر.

 وبشكل منفصل، داهمت قوات المظليين الإسرائيلية ما أطلق عليها منازل كبار مسؤولي حماس في شمال غزة، بحسب وكالة بلومبرج. 

ولم يقل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما إذا كان يعتقد أن كبار قادة حماس يختبئون الآن حول مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

 وقال للصحفيين: "سوف نصل إليهم"، واصفًا القيادة بأنها "رجال ميتون يمشون". قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة إن نحو 2500 نازح، مع المرضى والموظفين، أخلوا يوم السبت مستشفى الشفاء بشمال غزة، الذي كان محور الهجوم البري الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي.

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن ضربات ضد حماس في غزة وحزب الله عبر حدوده الشمالية في لبنان في وقت مبكر من يوم الأحد. وفي الوقت نفسه، قالت حماس – التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية – إنها فقدت الاتصال مع المجموعات المكلفة بحراسة بعض الرهائن الذين احتجزتهم في 7 أكتوبر.

وقال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن غزة تحتاج إلى 160 ألف لتر من الوقود يوميا للحفاظ على “مستوى معقول من الخدمات الإنسانية”. وأضاف: "إذا حصلنا على الوقود، فمن المستحيل تمامًا أن يحصل أي فصيل فلسطيني سياسي أو غير سياسي على أي جزء من هذا الوقود".

السماح بدخول الوقود

إن الوقود ضروري لتحلية المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والآبار والمستشفيات، فضلا عن مئات المركبات لعمليات الأونروا. وقالت إسرائيل إنها ستسمح بدخول ما يقرب من 70 ألف لتر من الوقود يوميا، وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن نحو 351 مريضا بالسرطان في غزة سيسافرون إلى تركيا لاستئناف العلاج.

وكان المرضى يتلقون العلاج في مستشفى الصداقة التركية الفلسطينية، وهو مستشفى الأورام الوحيد في غزة، والذي تم إغلاقه بعد وقت قصير من بدء الهجوم البري الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها قامت بإجلاء 31 طفلا خدجا من مستشفى الشفاء بغزة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. وسيتم نقلهم إلى مستشفى تديره دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة رفح الحدودية المصرية.

قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل 

وحث المرشد الأعلى الإيراني الدول الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل “على الأقل لفترة محدودة”.

وقال آية الله علي خامنئي يوم الأحد، بحسب حسابه على تطبيق تلغرام، إن “بعض الدول الإسلامية أدانت إسرائيل ظاهريا في اتفاقياتها، والبعض الآخر لم يفعل ذلك، لكن هذا غير مقبول”. "المهمة الرئيسية هي قطع شرايين الحياة لإسرائيل، ويجب على الحكومات الإسلامية أن توقف إمدادات الطاقة والسلع لهذا النظام".

وتحدث خامنئي في معرض عسكري في طهران، حيث عرضت البلاد طائرات بدون طيار بالإضافة إلى نموذج مطور لصاروخ “فتح” الذي تفوق سرعته سرعة الصوت.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه تم إحراز “تقدم جيد” في الأيام القليلة الماضية بشأن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن.

وقال آل ثاني، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية، إنه "أكثر ثقة" بشأن التوصل إلى اتفاق، مع كون التحديات المتبقية "عملية ولوجستية". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال الجيش الإسرائيلي في تحديث للعمليات إن قوات المظليين وقوات أخرى إسرائيلية عملت في منطقتي الشيخ عجلين والرمال في شمال غزة “من أجل تحديد وتدمير البنية التحتية وأصول حماس”.

وبحسب التحديث، فإن “الجنود عثروا على ما يقرب من 35 فتحة نفق بالإضافة إلى عدد كبير من الأسلحة وقضوا على الإرهابيين”. “توجد في منطقة الرمال مساكن لكبار مسؤولي حماس”.

العثور على قاعدة عسكرية تابعة لحماس

وعثرت القوات أيضًا على قاعدة عسكرية تابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية التابعة لحماس، بالإضافة إلى مستودعات ذخيرة وسبع قاذفات صواريخ. ولا يمكن التحقق من ادعاءات إسرائيل بشكل مستقل.

وقال المتمردون الحوثيون في اليمن إنهم يستهدفون السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي وكذلك تلك التي تديرها أو تنتمي إلى شركات إسرائيلية. إنه أحدث تهديد من المقاتلين المدعومين من إيران في بلد يطل على البحر الأحمر، وهو طريق شحن عالمي رئيسي.

ودعا متحدث باسم الحوثيين، على حساب X، تويتر سابقا، الدول الأخرى إلى سحب مواطنيها العاملين على متن السفن الإسرائيلية والابتعاد عن مثل هذه السفن.

قال الجيش الإسرائيلي إن القوات الجوية والبحرية والبرية الإسرائيلية قاتلت الأعداء على جبهتين في وقت مبكر من يوم الأحد، ودمرت البنية التحتية التابعة لحزب الله في لبنان وتلك التابعة لحماس في غزة.

ودوت صفارات إنذار الغارات الجوية في البلدات الجنوبية والشمالية في إسرائيل، في حين سقطت قذائف الهاون من لبنان في مناطق مفتوحة. ذكرت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله المدعوم من إيران أن حزب الله قال إنه هاجم موقعين إسرائيليين.

قالت الولايات المتحدة إنه لا يوجد اتفاق حتى الآن بين إسرائيل وحماس بشأن إطلاق سراح الرهائن بعد أن ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لإطلاق سراح العشرات من النساء والأطفال المحتجزين في غزة مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، ردا على تقرير عن اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة: "لا يوجد اتفاق بعد لكننا نواصل العمل الجاد للتوصل إلى اتفاق".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 2500 نازح، مع المرضى والموظفين، غادروا مستشفى الشفاء في غزة في 18 نوفمبر. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن ذلك جاء بعد أوامر من الجيش الإسرائيلي، الذي واصل عملياته داخل المجمع لليوم الرابع على التوالي.

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة، دخل حوالي 123 ألف لتر من الوقود إلى غزة من مصر في 18 نوفمبر. وقالت إسرائيل إنها ستسمح بدخول ما يقرب من 70 ألف لتر من الوقود يوميا، وهو "أقل بكثير من الحد الأدنى من متطلبات العمليات الإنسانية الأساسية"، وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

"منطقة موت"

يعتبر مستشفى الشفاء "منطقة موت" و"يائسة"، بحسب فريق الأمم المتحدة الذي سُمح له بزيارة أكبر مستشفى في غزة، وقد رأى أعضاء الفريق مقبرة جماعية بالقرب من المدخل تضم ربما 80 جثة. وقالت المجموعة في بيان صحفي إنه سُمح للفريق، بقيادة منظمة الصحة العالمية، بساعة واحدة في المستشفى بتيسير من الجيش الإسرائيلي.

وعلى الرغم من أن الفريق قال إن مستشفى الشفاء لم يعد يعمل "بشكل أساسي" كمستشفى، إلا أنه لا يزال هناك 291 مريضًا، من بينهم 32 طفلًا "في حالة حرجة للغاية". وقالت منظمة الصحة العالمية إن "الغالبية العظمى" من المرضى يعانون من جروح الحرب، بما في ذلك عمليات بتر الأطراف والحروق وصدمات العمود الفقري.

وقالت المنظمة: "تقوم منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بوضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وأسرهم" ويسعون للحصول على ممر آمن في الأيام المقبلة لنقل المرضى إلى مستشفيين آخرين.

قالت إسرائيل إنها تدخل "المرحلة التالية" من حربها ضد حماس، مع تحول الاهتمام من أنقاض مدينة غزة إلى مدينة خان يونس في الجنوب. ولم يقل رئيس الوزراء نتنياهو، في مؤتمر صحفي، ما إذا كان يعتقد أن كبار قادة حماس يختبئون هناك. وقال: "سوف نصل إليهم". "جميع قادة حماس هم رجال ميتون يمشون".

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت في المؤتمر الصحفي لمجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي: “الأماكن التي يمكن أن تتحرك فيها حماس تتقلص”. “كل من كان في الجانب الغربي من المدينة يفهم ذلك جيدا – لقد واجهوا بالفعل القوة القاتلة للجيش الإسرائيلي. أولئك الموجودون على الجانب الشرقي يدركون ذلك الليلة وسيفهمونه أكثر في الأيام القليلة المقبلة.

في الأيام الأخيرة، أسقطت إسرائيل منشورات في خان يونس – مسقط رأس زعيم حماس يحيى السنوار – تطلب من السكان  مغادرة المدينة إلى منطقة آمنة في جنوب القطاع حيث تتوفر المساعدات الإنسانية. وانتقل مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى المنطقة الآمنة منذ بدء الحرب، متحدين جهود حماس لمنعهم من الفرار من منطقة القتال.