السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

التضخم المتفاقم يدفع وزير الخزانة البريطانى لاستبعاد تخفيض وشيك فى ضريبة الدخل

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:58 م
أصول مصر

 

يستبعد جيريمى هنت، وزير الخزانة البريطاني، إجراء أى تخفيضات وشيكة في ضريبة الدخل أو التأمين الوطني، وذلك عقب تقارير نشرت نهاية الأسبوع تفيد بأنه يدرس فرض الإجراء في بيان الخريف المقرر إصداره الأسبوع الجاري.

 

التضخم المتفاقم يدفع وزير الخزانة البريطانى لاستبعاد تخفيض وشيك فى ضريبة الدخل 

 

وصرح هَنت اليوم الأحد لقناة "سكاي نيوز"، ردًا على سؤال بشأن هذه التقارير: "الشيء الوحيد الذي لن نقوم به هو أي نوع من التخفيضات الضريبية التي تزيد التضخم". أضاف "مع ذلك علينا أن نظهر أن هناك سبيلًا نحو اقتصاد منخفض الضرائب".

يتعرض هَنت لضغوط من جانب حزب "المحافظين" في بريطانيا الذي يتزعمه لتقديم خطط اقتصادية جريئة في خطته المالية المقرر أن يعلن عنها يوم الأربعاء، حيث يبحث المحافظون عن سبل لتقليص العجز الذي توقعته نتائج استطلاعات بـ20 نقطة في مقابل حزب العمال المعارض. كرر هَنت اليوم الأحد رغبته في تعزيز النمو مع التركيز على خفض الضرائب على الشركات.

كان هَنت جدّد تحذيره من التضخم في مقابلة منفصلة مع "بي بي سي"، قائلًا إنه يسعى لخفض العبء الضريبي بطريقة مسؤولة. أضاف: "لن أضحي بالتقدم الذي أحرزناه في خفض التضخم".

إلا أن هَنت قال إن كل شيء مطروح على الطاولة، بينما يتخذ هو ورئيس الوزراء ريشي سوناك قراراتهما النهائية بشأن ما يجب تضمينه. كانت صحيفة "صنداي تايمز" ذكرت في وقت سابق أن هَنت وسوناك يدرسان تخفيضات في اللحظة الأخيرة لضريبة الدخل أو التأمين الوطني، دون أن توضح كيف حصلت على هذه المعلومات.


خفض ضريبة الدخل

يشير استخدام هَنت لتعبير إيجاد طريقة لعبء ضريبي أقل، إلى إمكانية الوعد بخفض ضريبة الدخل في المستقبل، وهو النهج الذي استخدمه سوناك نفسه عندما كان وزيرًا للخزانة.

في ربيع عام 2022، قال سوناك إنه سيخفض ضريبة الدخل بمقدار بنس واحد في عام 2024. بعد ذلك وخلال حملته ليصبح رئيس حزب المحافظين، وعد سوناك بتخفيض المعدل الأساسي لضريبة الدخل إلى 16% من 20% بحلول عام 2029.

يدرس هَنت وسوناك أيضًا خفض ضريبة المواريث، رغم أن هذا الاحتمال أثار قلقًا بالغًا لدى بعض المحافظين.

قال النائب المحافظ كين كلارك، الذي شغل منصب وزير الخزانة من عام 1993 إلى عام 1997، عبر "تايمز راديو"، إن ذلك سيضع المحافظين في مرمى الانتقادات الأشد قسوة عندما يؤدي التضخم والوضع العام إلى جعل الناس أكثر فقرًا في بريطانيا.

رفض هَنت الحديث عن ضرائب المواريث يوم الأحد، قائلًا إنه لن يعلّق على إجراءات فردية قبل بيان الخريف. قالت راشيل ريفز، مستشارة الظل في حزب العمال، إن هذا سيكون أمرًا خاطئًا، مضيفة: "خفض ضريبة المواريث في خضم أزمة تكاليف المعيشة الهائلة وعندما تكون الخدمات العامة في حالة ركود ليس هو الأولوية الصحيحة". إلا أنها قالت إن حزب العمال سيدعم خفض الضرائب على ذوي الدخل المنخفض إذا أمكن تحمّل تكاليف هذا الإجراء.