السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

عوائد سندات الخزانة الأمريكية تقفز مع زيادة توقعات المستهلكين بارتفاع التضخم

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 04:14 ص
أصول مصر

 

قفزت عوائد سندات الخزانة الأميركية، عقب ظهور بيانات بزيادةً توقعات المستهلكين للتضخم في العام المقبل، وتوجه بعض المتداولين لجني الأرباح من رهانات تيسير الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية.

 

عوائد سندات الخزانة الأمريكية تقفز مع زيادة توقعات المستهلكين بارتفاع التضخم

 

في جلسة تداول هزيلة قبيل عطلة عيد الشكر، وصلت عائدات السندات الأميركية لأجل عامين إلى 4.9%، ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500)، وصعدت أسهم شركة "أمازون" قبل مبيعات عروض الجمعة البيضاء ويوم "اثنين الإنترنت" (Cyber ​​Monday). كما ارتفعت أسعار "مايكروسوفت" بسبب تداول أنباء تفيد عودة سام ألتمان لقيادة "أوبن إيه آي". انخفضت أسهم "إنفيديا كورب" بعد إعلانها عن نتائج الأعمال. ارتفع الدولار، وهبطت أسعار النفط.
 

ويتوقع الأميركيون ارتفاع التضخم بمعدل سنوي 4.5% خلال العام المقبل، ارتفاعًا من 4.4% المتوقعة في وقت سابق من الشهر، وفقًا للقراءة النهائية لشهر نوفمبر من جامعة ميشيغان. وأظهرت البيانات الصادرة يوم الأربعاء توقعات بارتفاع التكاليف 3.2% على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

أبرز 5 استنتاجات من تقرير التضخم الأميركي في أكتوبر

قالت كوينسي كروسبي، كبيرة الاستراتيجيين العالميين بشركة "إل بي إل فاينانشال" (LPL Financial): "بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يعتمد على البيانات، هذه ليست أخبارًا جيدة، لأنهم لا يريدون أن يروا عدم استقرارًا بتوقعات المستهلكين للتضخم، لأنه في سياق تاريخي، أصبح من الصعب بشكل متزايد إعادة ضبط نفسية المستهلك نحو بيئة تضخمية أقل".

ووفق بيانات اقتصادية أخرى، انخفضت طلبات الحصول على إعانة البطالة الأميركية الأسبوع الماضي بعد سلسلة من الارتفاع المتواصل، وهو ما يعد فترة هدنة من التباطؤ التدريجي في سوق العمل. انخفضت طلبيات السلع المعمرة في أكتوبر بأكثر من المتوقع مع تراجع حجوزات الطائرات التجارية وضعف الطلب على معدات الأعمال.

طلبات إعانة البطالة الأميركية تسجل أكبر انخفاض منذ يونيو
الأسهم الأميركية تعود للصعود

كان الأمر البارز في سوق خيارات سعر فائدة التمويل المضمون لليلة واحدة "SOFR" يوم الأربعاء هو تسييل تحوطات خفض أسعار الفائدة، والتي ظهرت في إشارة إلى أن المتداولين يجنون أرباح رهانات خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة والتي يعود تاريخها إلى سبتمبر.

أمّا الأسهم، فقد عادت لاستئناف مكاسب نوفمبر وسط توقعات بتسجيل مؤشر "إس آند بي 500" قمة جديدة العام المقبل، مدعومًا بالمشاعر الإيجابية والتقييمات المرتفعة، وفق لوري كالفاسينا من "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets).

وكتبت كالفاسينا في مذكرة: "معنويات سوق الأسهم تعتبر موضوعية في الوقت الحالي"، قائلةً إن مؤشر شهية المستثمرين الذي ثبت موثوقيته في 2023 يقع في نطاق يتبعه عادةً ارتفاع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 10% على مدى 12 شهرًا. وكتبت أن "التقييمات يمكن أن تظل أعلى مما يدركه العديد من المستثمرين"، حيث من المتوقع أن يدعم تباطؤ التضخم مكررات السعر إلى الأرباح.

وعلى صعيد آخر، انخفضت أسعار النفط بعد تأجيل اجتماع "أوبك+" الذي كان من المقرر عقده في عطلة نهاية الأسبوع، مما قلل من توقعات المتداولين بأن المنظمة ستتدخل لتشديد الإمدادات.
أداء أبرز المؤشرات:

   مؤشر "إس آند بي 500" ارتفع 0.4% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك
   صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.4%
   ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.5%
   مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري صعد 0.3%
   ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 أعوام نقطتين أساس إلى 4.41%
   صعدت "بتكوين" 2.1% إلى 37،598.9 دولار