الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التعليم العالي: شراكات بحثية وتعليمية مع 90 جامعة إنجليزية

السبت 25/نوفمبر/2023 - 01:24 م
 التعليم العالي
التعليم العالي

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع السيد سكوت ماكدونالد الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني، والبروفسيور جوديث لامي نائب رئيس جامعة سوينسي للعلاقات الدولية، والبروفسيور سير انتون مسقاطيلى رئيس جامعة جلاسكو، والدكتور راشيل سانديسون نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية؛ لبحث سُبل دعم التعاون التعليمي المشترك بين الجامعات المصرية والبريطانية.

وأكّد أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية وجامعات المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أنَّ هناك أكثر من 90 جامعة إنجليزية في شراكات بحثية وتعليمية مع جامعات مصرية، إضافة إلى أن هناك 27 جامعة إنجليزية أيضًا في شراكات برامج تعليمية عابرة للقارات مع 15 جامعة مصرية، فضلًا عن أنه منذ بداية عام 2001 هناك 2100 طالب قد بدأوا دراساتهم في المملكة المتحدة بإجمالي 4500 طالب في الوقت الحالي، إضافة إلى أن هناك 23.300 طالب مصري يدرسون شهادات بريطانية في مصر عام 2023 من خلال الشراكات مع الجامعات المصرية.

وخلال اللقاء، اتفق الجانبان على البدء في عقد شراكات للتعليم عبر الحدود بدرجات علمية مشتركة بين جامعة سوينسي والجامعات التكنولوجية المصرية، إضافة إلى قيام جامعة سوينسي بعقد عدد من الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية التكنولوجية في التخصصات البينية والت يتربط الدراسة الأكاديمية بالمجتمع الصناعي.

وخلال لقاء أيمن عاشور مع البروفسيور سير أنتون مسقاطيلي، وراشيل سانديسون، ثمن الوزير رعاية جامعة جلاسكو للطلاب المبعوثين المصريين، مشيدًا بتفوّقهم العلمي والبحثي، مؤكدًا على أن جامعة جلاسكو تعد أكثر الجامعات الأسكتلندية من حيث عدد الطلاب المصريين الملتحقين بها.

ولفت إلى أن الطلاب المصريين يحصلون على خصم 30%؜ من جامعة جلاسكو، وذلك من خلال اتفاقية الشراكة مع المكتب الثقافي المصري بلندن، مؤكدًا على أن الفترة القادمة ستشهد تجديد الاتفاقية بتنفيذ هذا التخفيض لجميع الطلاب الجامعيين والحاصلين على درجة الماجستير وليس الدكتوراه فقط.

وخلال اللقاء اتفق الجانبان على البدء في عقد شراكات للتعليم عبر الحدود بدرجات علمية مشتركة بين جامعة جلاسكو والجامعات التكنولوجية المصرية، فضلًا عن قيام جامعة جلاسكو بعقد عدة دورات تدريبية لأعضاء هيئة تدريس بالجامعات المصرية التكنولوجية في التخصصات البينية والتي تربط الدراسة الأكاديمية بالمجتمع الصناعي.

حضر اللقاء، كل من الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. رشا كمال الملحق الثقافي بالمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، والسيد مارك هاورد رئيس المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، والسيدة شيماء البنا رئيس قسم التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني.