الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

النفط.. اتفاق مبدئي في «أوبك+» لخفض إضافي بأكثر من مليون برميل يوميا

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 02:09 م
اتفاق مبدئي في «أوبك+»
اتفاق مبدئي في «أوبك+» لخفض إضافي بأكثر من مليون برميل نفط ي

توصلت أوبك+ إلى اتفاق مبدئي لخفض إضافي لإنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا، وفقا لما قاله مصدر في أوبك+ قبل اجتماعات رسمية للمجموعة من المقرر عقدها في وقت لاحق اليوم الخميس.

أسواق النفط تترقب «أوبك +» اليوم.. مساع لتقاسم أعباء خفض الإنتاج لدعم الأسعار


تنطلق اليوم الخميس أعمال الاجتماع الـ 187 لمؤتمر "أوبك" والاجتماع الـ51 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الـ 36 لـ"أوبك" وخارجها افتراضيا وسط ترقب واسع من السوق النفطية لمعرفة مستجدات السياسة الإنتاجية للمجموعة.

وتوقع محللون نفطيون أن يتوصل أعضاء "أوبك +" عن توافق بشأن حصص الإنتاج لعام 2024، لافتين إلى أن أي تخفيضات إضافية من شأنها أن تدعم أسعار النفط في حين أن أي زيادة في الإنتاج ستضغط على السعر أكثر للانخفاض.

ورأوا أن أمام "أوبك+" مهمة صعبة لتحقيق التوازن بين رغبات الأعضاء، بينما لا تزال التوقعات الفنية للخام الأمريكي سلبية مع إغلاق السعر الفوري الحالي عند أدنى مستوى آخر منذ عدة أشهر، لافتين إلى أن خام برنت ارتفع مجددا مع تعطل صادرات النفط والمنتجات من ميناء نوفوروسيسك الروسي بسبب عواصف، بينما تستمر السوق في متابعة مستوى المخزونات واجتماع "أوبك +".
وفي هذا الإطار، يقول مارتن جراف، مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة إنه رغم بعض العوامل الهبوطية، فإن معنويات السوق إيجابية، حيث كانت عودة الطلب على وقود الطائرات سمة مميزة للطلب على الخام هذا العام، كما سجلت الهند أخيرا أعلى أرقام استهلاك الكيروسين منذ مارس 2020 عند 177 ألف برميل يوميا.

وأوضح أنه بحسب بيانات وإحصائيات دولية كان وقود الطائرات أكبر فئة من المنتجات، التي تنمو هذا العام، حيث أضاف أكثر من 900 ألف برميل يوميا على أساس سنوي ليصل إلى أعلى قراءة سنوية بعد الوباء تبلغ 6.2 مليون برميل يوميا مدعوما إلى حد كبير بارتفاع نشاط الطيران الآسيوي.
من جانبه، يقول سلطان كورالي، المحلل الألباني، ومختص شؤون الطاقة والمصارف إن العواصف التي تسد محطات التصدير الروسية أضافت بعض الصعود إلى الأسعار، حيث يفكر منتجو النفط في كازاخستان في خفض الإنتاج لتجنب امتلاء صهاريج التخزين.

وأشار إلى تمسك "أوبك" باستراتيجية تعمل على توازن واستقرار السوق، وهي تدعو جميع المنظمات الدولية المعنية بالطاقة إلى الاهتمام بقضايا مثل أمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف ودعم الاستثمار في موارد الطاقة التقليدية.

ويرى، جوران جيراس، مساعد مدير بنك "زد إيه إف" في كرواتيا أن هناك طلبا صحيا بما فيه الكفاية على البراميل النفطية السعودية في آسيا على الرغم من ظهور إمدادات قوية جديدة وزيادات مؤثرة من إنتاج كل من الولايات المتحدة وجيانا وبحر الشمال.

ورجح أن يظل العرض من النفط الخام محدودا في المستقبل المنظور، موضحا أن التوقعات الساحقة للمحللين والتجار بشأن اجتماع وزراء الطاقة في تحالف "أوبك +" هي أن السعودية وروسيا بالتنسيق مع بقية المنتجين سيمدون تخفيضات الإنتاج حتى 2024 باعتبارها ضرورة في ظل ظروف السوق الراهنة.

أما ليندا تسيلينا، مدير المركز المالي العالمي المستدام، فتقول إن التخفيضات الإضافية المحتملة من تحالف "أوبك +" ومدة التخفيضات السعودية الإضافية الجديدة ستلعب على ما يبدو دورا كبيرا في تحريك مسار أسعار النفط الخام على المدى القصير.

وعدت أن التخفيضات الأحادية الأعمق تؤدي إلى دعم الأسعار على المدى القريب، ولكنها تخاطر بإعادة إشعال شهية منتجي النفط الصخري بعدما تمكنوا من إيجاد بيئة تكلفة رأسمالية انكماشية، مشيرا إلى سعي كبار المنتجين في اجتماع اليوم إلى زيادة تقاسم أعباء خفض الإنتاج مع بقية أعضاء تحالف "أوبك +".

من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، لتواصل حصد المكاسب من الجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات، وذلك مع توخي المستثمرين الحذر قبيل اجتماع حاسم لـ"أوبك+" لتحديد سياسة الإنتاج في الأشهر المقبلة، في حين قدم تعطل الإمدادات الناجم عن عاصفة في البحر الأسود دعما لأسعار الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير 2024، بنسبة 0.26 في المائة، ليصل إلى 81.89 دولار للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يناير 2024، بنسبة 0.42 في المائة إلى 76.73 دولار للبرميل. وارتفعت علاوة عقود خام برنت للتحميل في الأشهر الأولى على تلك التي يجري تحميلها في ستة أشهر إلى أعلى مستوى في أسبوعين، ما يشير إلى تزايد المخاوف بشأن نقص الإمدادات على المدى الطويل.

ومن جانب آخر، ارتفعت سلة خام "أوبك" وسجل سعرها 83.40 دولار للبرميل الثلاثاء مقابل 82.75 دولار للبرميل في اليوم السابق.

وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أمس إن سعر السلة، التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة حقق أول ارتفاع عقب تراجع سابق، وأن السلة خسرت نحو دولار واحد، مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي، الذي سجلت فيه 84.75 دولار للبرميل.

النفط يستقر مع ترقب السوق اجتماع أوبك+


استقرت أسعار النفط اليوم، مع ترقب السوق اجتماع أوبك+ اليوم، في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات المصانع الصينية تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وبحلول الساعة (07:40) بتوقيت جرينتش، حيث زادت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا، إلى 83.23 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا، أو 0.2 في المائة أيضا، إلى 78.03 دولار للبرميل.

مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 1.6 مليون برميل في أسبوع 
 

مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 1.6 مليون برميل في أسبوع 

 وفي هذه الأثناء، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم إن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي.

وزادت مخزونات الخام 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 449.7 مليون، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع لرويترز بالتراجع 933 ألف برميل.

وذكرت الإدارة أن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 1.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي.


وأفادت بأن استهلاك مصافي التكرير الأمريكية للخام زاد 518 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.
وارتفعت معدلات تشغيل المصافي 2.8 نقطة مئوية في الأسبوع الماضي.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين زادت 1.8 مليون برميل إلى 218.2 مليون الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع رويترز بزيادة 229 ألف برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت 5.2 مليون برميل على مدى الأسبوع الماضي إلى 110.8 مليون بينما أشارت التوقعات إلى انخفاضها 394 ألفا.

وأوضحت الوكالة أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجع الأسبوع الماضي بمقدار 665 ألف برميل يوميا.