الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الوجود العسكري القوي قد يمنع حزب الله من عبور الحدود أو تكثيف هجماته

إسرائيل تتحين الفرصة للتحرك ضد حزب الله لحماية حدودها الشمالية المهددة

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 04:34 م
أصول مصر

تتحين إسرائيل الفرصة لتحييد الخطر الذي يشكله حزب الله في إطار سعيها لحماية حدودها الشمالية ومنع تكرار الهجوم الذي شنته حماس يوم 7 أكتوبر الماضي، بحسب وكالة بلومبرج.

بدأ حزب الله بإطلاق وابل من قذائف الهاون والصواريخ والقذائف المضادة للدبابات على إسرائيل في 7 أكتوبر، وهي أعنف الهجمات التي شنها منذ عام 2006. وتم وضع الجيش في حالة تأهب قصوى وتم نشره بالكامل على طول الحدود التي يبلغ طولها 48 ميلًا.

وكان التوتر المستمر واضحا صباح الخميس، وهو اليوم الذي تحدث فيه بلومبرج مع يوشياو، حيث أسقط الجيش ما قال إنه “هدف جوي مشبوه” عبر من لبنان إلى إسرائيل. استؤنفت الأعمال العدائية عبر الحدود بعد استئناف القتال في غزة.

في الوقت الحالي، انتقل العديد من الأشخاص البالغ عددهم 250 شخصًا الذين يعيشون عادةً في كيبوتس منارة إلى مدينة طبريا، على بعد ساعة بالسيارة جنوبًا على الشواطئ الغربية لبحيرة طبريا، حيث تدفع الحكومة تكاليف إقامتهم.

الوجود العسكري القوي

وفي حين أن الوجود العسكري القوي قد يمنع حزب الله من عبور الحدود أو تكثيف هجماته، فمن غير المرجح أن يقنع الإسرائيليين الذين يعيشون في المنطقة بالعودة إلى ديارهم. كما أنه لا يقلل من التهديد الذي تشكله أسلحة حزب الله الأكثر تقدما، والتي تشمل الصواريخ التي يمكن أن تصل إلى مناطق بعيدة مثل إيلات على الطرف الجنوبي الشرقي لإسرائيل.

لقد تم وضع المعضلة في الشمال في مرتبة متأخرة بينما يركز الجيش والحكومة بشكل رئيسي على الحرب في الجنوب، لكن المشكلة لم تختف وهي مصدر قلق كبير لبعض أبرز قادة الأعمال في إسرائيل.

وقال إيريل مارجاليت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جيروزاليم كابيتال بارتنرز، إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في إسرائيل: "لن يستمر الناس في التواجد على الحدود حيث يتنفس حزب الله فوقهم ويطلق النار على السياج أو المنازل بصواريخ مضادة للدبابات". "سيكون هناك حاجة إلى القيام بشيء حيال ذلك سواء دبلوماسيا أو عسكريا."

وبدأت الحكومة في دفع حوافز للعمال للعودة إلى وظائفهم في الشمال، وزيادة رواتبهم، وفقًا لرون تومر، رئيس جمعية المصنعين في إسرائيل، الذي يقول إن 70 شركة من الشركات الأعضاء في المجموعة تعمل هناك.

وهذا لا يعالج مسألة الأمن، ولا يوفر وضوحا طويل الأمد لأولئك الذين يعيشون على طول الحدود الشمالية بشأن ما إذا كان ينبغي عليهم العودة.

وبينما أحجمت إسرائيل، التي تشعر بالقلق إزاء رد فعل المجتمع الدولي، عن القيام بغزوات برية وقائية لكل من غزة ولبنان لسنوات، فإن هجوم حماس "يغير تلك الحسابات" وبمجرد أن تحقق أهدافها في غزة المتمثلة في القضاء على حماس وتحرير الرهائن المتبقين، فإن ذلك قد يتغير.

"إن القيام بما نحتاج إليه في غزة أمر صعب بما فيه الكفاية. لا نحتاج لأن نجد أنفسنا متشابكين على جبهتين”. “لن أقترح على أي حكومة إسرائيلية الانتظار مرة أخرى. أعتقد أننا بحاجة إلى التحرك قبل أن يحدث لنا ذلك ومنع مذبحة أخرى للمدنيين في أي جزء من إسرائيل”.

يوشياو، الذي مر بجثث وسيارات مليئة بثقوب الرصاص بالقرب من منزله عندما كان يقود سيارته شمالًا للانضمام إلى وحدته في 7 أكتوبر، لا يرى بديلًا فوريًا لاحتفاظ إسرائيل بوجود عسكري معزز على طول الحدود اللبنانية.

وقال: "ليس هناك خيار آخر"، على الرغم من تحسره على فقدان لحظات مهمة في طفولة ابنه. "نحن بحاجة إلى أن نكون هنا حتى نتمكن من استعادة الشعور بالأمن."