الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

شراكة بين «إيبردرولا» و«مصدر» لاستثمار 15 مليار يورو في طاقة الرياح البحرية

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 09:45 م
شراكة بين إيبردرولا
شراكة بين "إيبردرولا" و"مصدر" لاستثمار 15 مليار يورو

وقعت شركة  إيبردرولا الإسبانية، ومصدر الإماراتية، اتفاقية شراكة بقيمة 15 مليار يورو (16.2 مليار دولار)  على هامش مؤتمر الأطراف (COP28)، وذلك لاستكشاف فرص التطوير المشترك لمشاريع طاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر في عدد من الدول من بينها ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.

و  ستستحوذ شركة مصدر، المملوكة جزئيا من مبادلة للاستثمار، على حصة تصل إلى 49 % في مشروع إيست أنجليا 3، وهو مشروع طاقة الرياح التابع لشركة إيبردرولا وتبلغ طاقته 1.4 غيغاوات ويقع قبالة الساحل الشرقي لبريطانيا.

كما تتعاون الشركتان للاستثمار في مجموعة من مشاريع طاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر المستقبلية في أوروبا وغيرها من الأسواق، وتشير التوقعات إلى وصول القيمة الإجمالية للاستثمارات المشتركة بينهما في قطاع طاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر إلى 15 مليار يورو، وتؤكد الخطط، التي كُشف عنها على هامش مؤتمر الأطراف (COP28) في دولة الإمارات، التزام الجانبين الراسخ بتسريع جهود التحول العالمي في مجال الطاقة.

مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030

وفى هذا السياق قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف (COP28) رئيس مجلس إدارة "مصدر"،"تماشيًا مع رؤية القيادة بدعم التنمية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة وتعزيز التعاون الدولي في مجال العمل المناخي، تأتي هذه الاتفاقية بين شركتي "مصدر" و"ايبردرولا" للاستفادة من قدراتهما وخبراتهما الكبيرة والمتميزة في تطوير حلول الطاقة المتجددة في أوروبا والعالم، وهو ما يدعم أهداف مؤتمر الأطراف (COP28) بضرورة مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030، سعيًا للمحافظة على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية".

ومن جانبه، قال إغناسيو غالان، رئيس مجلس إدارة شركة إيبردرولا، "يتمثل أحد أهم طموحات (COP28) في الوصول إلى اتفاق دولي لزيادة قدرة الطاقة المتجددة بمقدار ثلاثة أضعاف عن مستوياتها الحالية بحلول عام 2030.

تعزيز استثمارات القطاع الخاص بشكل كبير في مجالات الطاقة المتجددة

وتابع، ويتطلب هذا الأمر تعزيز استثمارات القطاع الخاص بشكل كبير في مجالات الطاقة المتجددة والشبكات والتخزين، فضلًا عن تشكيل التحالفات المبنية على الابتكار، مثل اتفاقيتنا مع شركة مصدر".

وأضاف غالان،"بفضل الجمع بين خبرتنا في مجال الطاقة المتجددة ودعم شركة مصدر وخبرتها، سيتسنى لنا تسريع جهودنا لإنتاج المزيد من الطاقة النظيفة. كما يسرنا في هذا الإطار توسيع التحالف القائم مع شريك رائد وعريق مثل مصدر، انطلاقًا من ألمانيا، حيث نقوم بالفعل ببناء توربينات طاقة الرياح البحرية الجديدة، وصولًا إلى المملكة المتحدة وسائر أنحاء العالم".

 و قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، "يسرنا التعاون مجددًا مع شركائنا الاستراتيجيين في إيبردرولا، لاستكشاف فرص تطوير واحدة من أكبر محطات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة وغيرها من المشاريع المحتملة في أوروبا، وتأتي المملكة المتحدة وأوروبا في طليعة الأسواق الرئيسية لشركة مصدر، لا سيما في ضوء ما تزخر به من وفرة في مصادر الرياح".

تعزيز خبراتنا في مجال محطات طاقة الرياح البحرية

وأضاف الرمحي، "بينما نسعى لإنتاج 100 جيجاواط بحلول عام 2030، تركز مصدر على تطوير المشاريع المبتكرة منذ مراحلها الأولى بهدف تعزيز خبراتنا في مجال محطات طاقة الرياح البحرية.

وأردف،  ويعود نشاطنا في المملكة المتحدة لأكثر من عشرة أعوام، حيث لعبنا دورًا رائدًا في العديد من المشاريع الضخمة، بما فيها أول محطة طاقة رياح بحرية عائمة في العالم. ويتطلع المشاركون في مؤتمر الأطراف COP28 إلى اتخاذ إجراءات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة بمقدار ثلاثة أضعاف لضمان مستقبل أكثر استدامة، حيث تُظهر مشاريع مثل محطة طاقة الرياح البحرية إيست إنجليا 3 قدرتنا على توفير فرص العمل وإمداد المنازل بالطاقة وخفض الانبعاثات على حد سواء".