الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

«تسلا» تسلم شاحنتها الكهربائية المنتظرة بأسعار تفوق التوقعات

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 09:53 م
«تسلا» تسلم شاحنتها
«تسلا» تسلم شاحنتها الكهربائية المنتظرة بأسعار تفوق التوقعات

سلمت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا أول دفعة من الشاحنة للعملاء بعد 4 سنوات من الكشف عن مشروع تطوير الشاحنة الكهربائية الخفيفة سايبر تراك.

 «تسلا».. إيلون ماسك يسلم سايبر تراك لأصحابها شخصيا 

قام إيلون ماسك رئيس الشركة بتسليم عدد منها لأصحابها شخصيًا، ولكن سعر الشاحنة جاء أعلى كثيرًا من كل التوقعات والتقديرات المعلنة في السابق.

فعندما تم الكشف عن الشاحنة الجديدة قبل 4 سنوات على أساس بدء إنتاجها في أواخر 2021 كان السعر المفترض يتراوح بين 40 و70 ألف دولار، لكن مع تسليم الشاحنة أخيرًا بلغ سعر أرخص فئة منها 61 ألف دولار، في حين وصل سعر أعلى فئة إلى 100 ألف دولار. ورغم ذلك لم يتضح حتى الآن السعر الذي دفعه المشترون الأوائل للشاحنة باعتبارهم قاموا بحجز تلك الشاحنات قبل وقت طويل.

ومع طرح الشاحنة الخفيفة الكهربائية سايبر تراك تدخل تسلا أحد قطاعات سوق السيارات الأعلى ربحية في الولايات المتحدة، حيث تعتبر الشاحنات الخفيفة من السيارات الأكثر شعبية فيها. وفي العام الماضي كانت الشاحنة الخفيفة شيفروليه سيلفرادو السيارة الأكثر مبيعًا في السوق الأمريكية.

وفي السنوات السابقة كانت الشاحنة فورد إف بفئاتها المختلفة الأكثر مبيعًا في السوق. وقال ماسك أخيرًا إن تسلا تستهدف إنتاج 250 ألف شاحنة سايبر تراك سنويًا، لكنها قد لا تتمكن من تحقيق ذلك قبل 2025. 

«تسلا» تعزز القيمة السوقية قرب تريليون دولار.. وتوقعات بتخطي السهم 300 دولار


وفي سياق متصل، أطلقت شركة تسلا شاحنتها التي طال انتظارها «سايبر تراك» Cybertruck، وسط توقعات بأن يسهم الإصدار الجديد في تعزيز القيمة السوقية لسهم الشركة قرب تريليون دولار.

الشاحنة الجديدة قد يعزز نمو شركة تسلا على مدار السنوات المقبلة


ووفقًا لمحلل Wedbush، دان إيفز، فإن الكشف عن الشاحنة الجديدة، قد يعزز نمو شركة تسلا على مدار السنوات المقبلة، كما قد تثبت للمشككين أن إيلون ماسك بإمكانه توسيع الهالة حول الشركة، مع اتجاه المزيد من المستثمرين نحو السيارات الكهربائية.

وبحسب تلك التوقعات، حدد إيفز السعر المستهدف لسهم تسلا عند 310 دولارات، وهو تقييم تبلغ القيمة السوقية للشركة بموجبه مستويات 996 مليار دولار.

سهم تسلا عند مستويات 238 دولارًا في آخر جلسات الأسبوع الماضي


وتداول سهم تسلا عند مستويات 238 دولارًا في آخر جلسات الأسبوع الماضي، إذ ارتفع بنحو 98 % منذ بداية 2023، بعد أداء سلبي العام الماضي.

وعلى الرغم من توقعات Wedbush بأن «سايبر تراك» لن تحدث تغييرًا ماليًا كبيرًا لتسلا في 2024، لكنها ستوضح للمستثمرين قدرة الشركة على الابتكار، مقابل شركات صناعة السيارات القديمة.

وكانت تسلا كشفت في نوفمبر من 2019 النقاب عن شاحنتها الجديدة، وقالت وقتها إن عمليات تسليم الشاحنة، ستتم في غضون عامين، لكن هذا الموعد تم تأجيله على مدار السنوات.