الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تم منح ما لا يقل عن 2456 ممثلًا عن صناعة الوقود الأحفوري حق الوصول

مؤتمر «كوب 28» يشهد أكبر حضور ونفوذ لشركات النفط

السبت 09/ديسمبر/2023 - 05:52 م
أصول مصر

في قمة المناخ الأكثر أهمية على مستوى العالم، تم للمرة الأولى تخصيص جناح كامل لإقامة أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول  الذين يوفرون ما يقرب من 30% من النفط العالمي، بحسب وكالة بلومبرج.

وهناك، كان الموظفون يوزعون كتابًا للأطفال عن النفط. ويأخذ البروفيسور ريجز، وهو أستاذ رسوم متحركة ذو شعر رمادي، القراء الشباب عبر موضوعات غامضة مثل خفة النفط الخام وحموضته، قبل أن يشرح سبب أهمية النفط: "بدون النفط، لن نكون قادرين على الاستمرار في التمتع بنفس مستوى المعيشة". 

أهمية النفط

وقد أثبت الكتاب شعبيته الكبيرة لدرجة أن نسخ الجناح نفدت بعد أربعة أيام فقط من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) لمدة أسبوعين.

كان المسؤولون التنفيذيون في مجال النفط والغاز يميلون إلى الابتعاد عن الأضواء في التجمع السنوي للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، لكن ليس لديهم سبب وجيه للاختباء في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة - إحدى أكبر مصدري النفط في العالم - ويقوده الرئيس التنفيذي لشركة شركتها الوطنية للنفط. 

وقد تم منح ما لا يقل عن 2456 ممثلًا عن صناعة الوقود الأحفوري حق الوصول إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، وفقًا لتحليل أجرته مجموعة الضغط "أطرد كبار ملوثي المناخ". وهذا العدد أعلى بنحو أربعة أضعاف مما كان عليه في شرم الشيخ العام الماضي. ولو كانوا دولة لتجاوزوا جميع الوفود الوطنية في المؤتمر باستثناء البرازيل والإمارات العربية المتحدة.

وقد حضر رؤساء شركات النفط الكبرى كجزء من وفود البلدان. ويشارك في الوفد الفرنسي الرئيس التنفيذي لشركة TotalEnergies SE، باتريك بويان، في حين أن دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة Exxon Mobil Corp، معتمد لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. ويحضر ممثلو الصناعة الآخرون تحت مظلة مجموعات التأثير مثل الرابطة الدولية لتجارة الانبعاثات، التي سجلت ما لا يقل عن 110 أشخاص لحضور القمة.

القضية الجوهرية

ومع دخول مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) أيامه القليلة الأخيرة، فإن القضية الأكثر إثارة للجدل هي ما إذا كان الاتفاق النهائي سيتعهد بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري. بالنسبة للعديد من الآلاف من نشطاء المناخ من بين 100 ألف شخص أو نحو ذلك المسجلين للحضور، فإن بروز صناعة النفط والغاز يعد بمثابة مهزلة - مما يمنح الصناعة المسؤولة أكثر عن تغير المناخ مقعدًا على الطاولة.

مصدرو النفط يتراجعون. وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان هذا الأسبوع إن النص لا ينبغي أن يوافق على التخفيض التدريجي، في حين كتب الأمين العام لمنظمة أوبك إلى الأعضاء يطلب منهم مقاومة الفكرة.

قالت إميلي لوان من شبكة العمل المناخي في كندا: "لا يمكنك دعوة جماعات الضغط المعنية بالتبغ إلى مؤتمر صحي عندما تكتب سياسة صحية". "لديهم مصالح معلنة واضحة تتعارض مع فرضية هذه المفاوضات، في مؤتمر الأطراف هذا على وجه الخصوص، فيما يتعلق بالاتفاق على لغة التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري."

ويأخذ آخرون تصريحات الصناعة بشأن حسن النية على محمل الجد، ويقولون إن التحالف الذي يعالج أزمة المناخ يحتاج إلى أن يكون واسع النطاق قدر الإمكان. وفي كلتا الحالتين، ليس هناك طريقة لتجنب النفط والغاز في حديقة إكسبو العملاقة التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في ضواحي دبي.

تقنيات احتجاز الكربون

ومن مآدب الغداء إلى حلقات النقاش في أجنحة الدول والإعلانات رفيعة المستوى، يبرز النفط والغاز قضيته. غالبًا ما تركز الأحداث المرتبطة بالصناعة على تقنيات مثل احتجاز الكربون وجعل استخراج الوقود الأحفوري "أكثر مراعاة للبيئة".

في ملتقى الأعمال "بيزنس هب"التابع لوكالة الطاقة الدولية والمكون من طابقين، حيث توجد صالة لشبكات سوق الكربون، وصالة خاصة للشركاء، وأوعية فواكه وآلة إسبرسو، كان احتجاز الكربون في مركز المناقشات. يمثل الحاضرون المسجلون بالمجموعة والبالغ عددهم 110 شركات تتراوح من شركة إيكونور النرويجية إلى شركة شل. تُدرج اللافتة التي ترحب بالزوار شركة شيفرون، ثاني أكبر شركة نفط في أمريكا، كشريك.

تزامنت الأحداث المتتالية حول احتجاز الكربون وتخزينه مع مأدبة غداء للتواصل لتحالف من قادة الصناعة الكنديين. ويحضر أفيك داي، الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال باور، وهي مؤسسة تعمل في محطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز والفحم، مؤتمر COP مع مجلس الأعمال للطاقة المستدامة ومقره الولايات المتحدة، وهي جمعية تضم في عضويتها جمعية الغاز الأمريكية.

وقال داي، الذي تشير شارته إلى أنه مراقب: "أنا متحمس للغاية لوجودي هنا لأن الصناعات ذات الانبعاثات الثقيلة موجودة هنا وهي جزء من المحادثة". "أعتقد أن البشرية هي المشكلة. نحن جميعًا جزء من المشكلة، لذا علينا جميعًا أن نكون جزءًا من الحل”.

الصناعة حصلت على الضوء الأخضر

بالنسبة لممثلي الصناعة، يقدم COP فرصة للتواجد في نفس الغرفة مع الشركاء المحتملين والمسؤولين الحكوميين الذين قد يستغرق الأمر أسابيع لعقد اجتماع معهم في الوطن. الوزراء والمديرون التنفيذيون والاستراتيجيون في الشركات يحتسون القهوة في نفس الأجنحة ويجتمعون معًا في نفس اللجنة، حيث يكون من السهل إجراء محادثة غير رسمية.

وقال ريتشارد ميرزيان، مدير رابطة صناعة الطاقة المتجددة الأسترالية والمفاوض السابق لمؤتمر الأطراف في قمة المناخ، إن الإمارات العربية المتحدة، من خلال الإبقاء على سلطان الجابر رئيسا لشركة بترول أبوظبي الوطنية ورئيسا لقمة المناخ، أعطت الصناعة الضوء الأخضر. 

وقال ميرزيان: "ما أراه الآن هو انتشار هذه المساحات لخلق المزيد من الشرعية لتكتيكات التأخير هذه". "إن احتجاز الكربون وتخزينه عبارة عن تقنية اخترعتها صناعة النفط من أجل دفع ثاني أكسيد الكربون إلى الأسفل ودفع النفط إلى الأعلى."

لكن الجابر، الذي أوضح دائمًا اعتقاده بأن صناعته يجب أن تكون جزءًا من الوضع، وضع النفط والغاز في قلب أحد الإنجازات المميزة في COP28. ونجح الجابر في إقناع أكثر من 40 شركة نفط وغاز، بما في ذلك إكسون وتوتال وشل، بالانضمام إلى ميثاق إزالة الكربون من النفط والغاز. إنه أمر مثير للجدل لأنه لا يلزم الأعضاء بتخفيض إنتاج النفط والغاز، ولكن سيتعين عليهم وقف انبعاثات غاز الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة الضارة للغاية، بحلول عام 2030. ويمكن أن يكون لذلك تأثير ملموس على الانبعاثات العالمية.

وقال الجابر للمندوبين الأسبوع الماضي: "علينا أن نبذل كل ما في وسعنا لإزالة الكربون من نظام الطاقة الموجود لدينا اليوم".

حوار شامل حول التحول إلى الطاقة النظيفة

قال جاي كولينز، نائب رئيس مجلس إدارة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في سيتي: "لقد جلبت دولة الإمارات العربية المتحدة قطاع الطاقة إلى الغرفة لإجراء، لأول مرة، حوار حقيقي شامل حول التحول، وديناميكيات العرض والطلب، حول ما هو صعب حقًا وما هو أسهل نسبيًا من حيث المكاسب، مثل التعهد بغاز الميثان." 

وفي إحدى الفعاليات، أطلق الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الليبية خطة جديدة للاستدامة، مكتملة بكتيبات لامعة تتعهد بالحد من حرق الغاز بحلول عام 2030. وفي مقابلة بعد الحدث، قال الرئيس التنفيذي إن الشركة تسعى إلى زيادة الإنتاج بمقدار واحد مئة ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام المقبل، وتسعى إلى خطة للوصول بالإنتاج اليومي إلى مليوني برميل بحلول عام 2026.

كما تسببت جرأة الصناعة في حدوث توترات مع مجموعات الطاقة المتجددة والناشطين في مجال المناخ.

في أحد أجزاء المنطقة الزرقاء، يشترك تحالف ما وراء النفط والغاز، وهو ائتلاف يدفع بالطاقة المتجددة، في جدار مؤقت مع شبكة ابتكار الموارد النظيفة “كرين” (CRIN)، وهي مجموعة "توحد صناعة النفط والغاز في كندا، والمبتكرين، وبائعي التكنولوجيا". والأوساط الأكاديمية ومعاهد البحوث والممولين والحكومة”، وفقًا لصفحتها على لينكيد إن. 

تأخير الجدول الزمني

في جلسة نقاش أخرى خاصة باحتجاز الكربون في جناح CRIN، شارك أعضاء اللجنة داي من كابيتال باور وكيندال ديلينج، وهو مسؤول تنفيذي في قطاع النفط يتحدث بصوت هادئ ويرأس أيضًا مجموعة شركات الرمال النفطية الكندية باثوايز الاينس، واجه أسئلة  من الجمهور حيث ظهرت قبعات البيسبول التي تحمل عبارة "الحد من الإنبعاثات" بشكل بارز. وفوق المتحدثين، أظهرت شاشة تلفزيون صورة لجبال مغطاة بالثلوج وبحيرة زرقاء ثابتة، مغطاة بأحرف كرين "CRIN" المكتوبة بخط جميل.

قال الحاضرون إن منظمة باثوايز كانت تضغط من أجل إدخال ثغرات وتأخير جدول زمني لخطة الحد الأقصى للانبعاثات الكندية. وفي منتصف الطريق عبر اللوحة، وقفت مجموعة من النشطاء وخرجوا من جناح كرين حاملين لافتات كتب عليها "لا لاحتجاز الكربون. أوقفوا محاولات تلميع النفط”. كان هناك عدد كافٍ من الجمهور الذين بقوا، والعديد منهم جزء من صناعة الطاقة الكندية، لملء المقاعد الفارغة.