الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مفاوضات صعبة بين فنزويلا وغويانا للوصول لاتفاق ينهى الصراع الحدودى بين البلدين

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 08:22 م
فنزويلا وغويانا
فنزويلا وغويانا

 

بعد محادثات شاقة بين الجارتين، اتفق رئيسا فنزويلا وغويانا على الاجتماع معًا في محاولة لنزع فتيل التوترات المتصاعدة، والتى تأتى على خلفيةة مطالبة غيانا بالأراضي والمياه الإقليمية الغنية بالنفط التابعة لجارتها، وفقًا لهيئتين إقليميتين.

 

مفاوضات صعبة بين فنزويلا وغيانا للوصول لاتفاق ينهى الصراع الحدودى بين البلدين

 

ورتبت مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي (CELAC) و"مجموعة الكاريبي" الاجتماع في الساعة العاشرة من صباح الخميس في جزيرة سانت فنسنت وجزر غرينادين، وفقًا لبيان صادر عن رئيس وزراء سانت فنسنت.

وردًا على أسئلة حول الاجتماع بين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ورئيس غيانا عرفان علي، قال مسؤول فنزويلي إن كل شيء ممكن، وإن الحكومة ملتزمة بالسلام، طالبًا عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات لم يتم نشرها على الملأ. ولم تستجب وزارة خارجية غيانا على الفور لطلب التعليق الذي تم إرساله السبت.


محادثات صعبة

وقال رالف غونسالفيس، رئيس وزراء سانت فنسنت، وهو أيضًا الرئيس الحالي لمجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي، إن الزعيم البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، دُعي بناءً على طلب البلدين.

وجاء في البيان أن المجموعة الكاريبية وجماعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي اتفقتا على "الحاجة الملحة لتهدئة الصراع، وإقامة حوار مناسب".

 

مفاوضات صعبة بين فنزويلا وغيانا للوصول لاتفاق ينهى الصراع الحدودى بين البلدين

 

لن تكون أي محادثات سهلة، خصوصًا بعدما أصدر برلمان غيانا تعليماته بالإجماع للرئيس بعدم مناقشة الأزمة مع حكومة فنزويلا، بينما رفض الفنزويليون في استفتاء أجري مؤخرًا، اختصاص محكمة العدل الدولية في هذه القضية. وتسعى غيانا إلى حل النزاع من خلال محكمة العدل الدولية.

وقال غونسالفيس في البيان إن "الوقت هو جوهر الأمر"، مضيفًا: "دعونا جميعًا نعقد العزم على جعل هذا التجمع التاريخي ناجحًا".

 

افتتاح جناح مصر في الدورة الحالية لمعرض فنزويلا الدولي للكتاب 2023

 

وسبق وقام رئيس جمهورية فنزويلا "نيكولاس مادورو" بافتتاح جناح مصر في الدورة الحالية لمعرض فنزويلا الدولي للكتاب 2023، حيث تفقد الرئيس ترافقه السيدة الأولى ووزير الثقافة الفنزويلي، المعروضات المصرية من كتب مترجمة ومستنسخات فرعونية، مستذكرا زيارته إلى مصر العام الماضي، ومشيدا بكنوز الحضارة المصرية.