الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاقتصاد السويسري ينمو 1.1 % خلال 2024 وسط مخاطر محتملة عالميا

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 01:36 م
الاقتصاد السويسري
الاقتصاد السويسري ينمو 1.1 % خلال 2024 وسط مخاطر محتملة

قالت الحكومة السويسرية اليوم إن الاقتصاد السويسري سينمو "أقل بكثير من المتوسط" خلال 2024، مشيرة إلى مخاطر اقتصادية محتملة مثل التباطؤ في ألمانيا والصين وارتفاع أسعار الفائدة مما يضعف الطلب على المنتجات السويسرية.

سويسرا.. انخفاض عن توقعات سبتمبر للنمو عند 1.2%
 

وبحسب "رويترز" قالت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية إن الاقتصاد السويسري الدولة الغنية سينمو بنسبة 1.1 % العام المقبل، وهو انخفاض عن توقعات سبتمبر للنمو عند 1.2%، وبلغ متوسط النمو الاقتصادي السويسري 1.8 في المائة خلال الأعوام الأخيرة.

وقالت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية: "تتوقع مجموعة الخبراء أن يكون نمو الاقتصاد السويسري في سويسرا أقل بكثير من المتوسط خلال 2024".

 الاقتصاد السويسري.. سويسرا توقّع اتفاقيات لخفض الانبعاثات مع تشيلي وتونس
 

وفي هذه الأثناء، وقّع وزير البيئة السويسري ألبرت روشتي اتفاقيات لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مع تشيلي وتونس في دبي يوم السبت 9 ديسمبر، وستُعتبر تخفيضات الانبعاثات في البلدين المذكورين بمثابة تقدّم نحو تحقيق الأهداف المناخية لسويسرا.

وأوضح المكتب الفدرالي للبيئة (FOEN) يوم الأحد 10 ديسمبر إن كلا الجانبين سيستفيدان من هذه الاتفاقيات، فالانبعاثات التي ستخفض في كل من تشيلي وتونس نتيجة لهذه الاتفاقيات سوف تحتسب ضمن جهود سويسرا لتخفيض استخدام الوقود الأحفوري.

وقال روشتي لقناة الإذاعة والتلفزيون السويسري العمومي الناطقة بالألمانية (SRF): "بالنسبة للمناخ، لا يعني تغيّر مكان انخفاض ثاني أكسيد الكربون شيئًا". ومن الممكن خفض الانبعاثات بسرعة أكبر من خلال مثل هذه المشاريع في الخارج بدلا من اتخاذ تدابير إضافية صعبة ومكلفة هنا في سويسرا.

 الاقتصاد السويسري.. سويسرا تعمل لمساهمة جميع البلدان بشكل عادل في تمويل تداعيات تغير المناخ


وفي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب 28" المنعقد في دبي، تم إجراء تقييم مؤقت للتقدّم المحرَز في سياق تنفيذ اتفاق باريس. ووفقا للمعلومات التي قدمها المكتب الفدرالي للبيئة، فقد عملت سويسرا من أجل مساهمة جميع البلدان بشكل عادل في تمويل تداعيات تغير المناخ في البلدان الفقيرة.

ووفقًا للإذاعة والتلفزة السويسرية الناطقة بالألمانية (SRF)، فقد سافر روشتي إلى دبي ولديه هدفان نصب عينه: إظهار ما حققته سويسرا بالفعل، وتوضيح أنّه من المنتظر أن تشارك البلدان ذات الانبعاثات المرتفعة في التمويل المشترك. وفي هذا السياق، أكّد وزير البيئة أنه لن يفرض أي حظر بهذا الصدد.

وفي الجلسة العامة للمؤتمر، قال روشتي إنه لا بد من إيجاد طريقة للتخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري. وبرّر الوزير، في مقابلة مع القناة المذكورة قرار الحكومة الأخير بمواصلة دعم الديزل والبنزين للمزارعين والمزارعات ومشغلي ومشغلات مصاعد التزلج، وهو ما يتناقض مع هدف التّخلص التدريجي من دعم الوقود الأحفوري. وقال إن فرض ضرائب إضافية من شأنه أن يفرض عبئا أكبر على المتضررين والمتضررات، وهذا يعني أنه لن يكون لديهم/ن المال اللازم لبناء منشآت الطاقة الشمسية على سبيل المثال.