الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

سلطان الجابر يختتم مؤتمر المناخCOP28باتفاق التحول التدريجي للوقود الأحفوري لأول مرة بالتاريخ

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 07:41 م
أصول مصر


أعلن سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 والمنعقد في دبي، خلال الجلسة الختامية، التوصل لاتفاق يدعو إلى التحول التدريجي من الوقود الأحفوري لأول مرة في التاريخ، وأن نجاح الإمارات في مفاوضات اللحظات الأخيرة يأتي من خلال تنفيذه على أرض الواقع بفضل الدول المشاركة التي يقارب عددها من 200 دولة والتي اتفق ممثلوها على البدء في خفض الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ التي تهدد كوكب الأرض.


تمديد القمة ليوم إضافي لوضع الصيغة النهائية للاتفاق


وأكد سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 أن تمديد القمة إلى اليوم لوضع الصيغة النهائية للاتفاق قد منح العالم خطة للإبقاء على معدل 1.5 درجة مئوية في المتناول، وتستند هذه الخطة إلى الشمولية الكاملة والتعاون مع جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف، وأن الخطة متوازنة وتتصدى للانبعاثات الكربونية وتسد الفجوات فيما يتعلق بقضية التكيف مع أنظمة الطاقة.


وقال سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 في كلمته أمام وسائل الإعلام العالمية، إن ما حدث من توافق في المؤتمر يعد نقلة نوعية يمكنها إعادة تشكيل اقتصادات الدول كما أنها ستضمن مستقبل هذا الكوكب الرائع للأجيال المقبلة، والتي سوف تكون مدينة لكل من شارك في مؤتمر المناخ بهذا الإنجاز التاريخي.

 

 اتفاق الإمارات التاريخي يمثل مرحلة نوعية جديدة في مسار العمل المناخي الدولي


وشكر سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 في ختام كوب28 كل وفود الدول التي عملت بروح التعاون والعمل الجماعي ومن منطلق الوعي بالمسؤولية تجاه الأجيال المقبلة، على الخروج باتفاق الإمارات التاريخي الذي يدشن مرحلة نوعية جديدة في مسار العمل المناخي الدولي لتقليص استخدام الوقودالأحفوري.

وشكر سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 أيضا فرق العمل الوطنية والأممية التي أسهمت في إنجاح هذا الحدث العالمي الذي حقق فيه الإمارات نتائج مهمة ولكن الطريق لا يزال ممتدًا والتحدي لا يزال كبيرًا وستواصل دولة الإمارات مع مختلف الأطراف متابعة مخرجات المؤتمر والبناء عليها، وستكون إلى جانب دول العالم في هذه الرحلة من أجل مستقبل البشرية.


الاتفاق يوجه رسالة قوية إلى المستثمرين وصناع السياسات


ويهدف الاتفاق الذي تم توصلت إليه في دولة الإمارات بعد مفاوضات مطولة إلى توجيه رسالة قوية إلى المستثمرين وصناع السياسات مفادها أن العالم متحد الآن في الرغبة في التوقف عن استخدام الوقودالأحفوري، وهو أمر يقول العلماء إنه آخر أفضل أمل لدرء الكارثة المناخية، بحسب سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 والمنعقد في دبي.


وأشاد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان محمد بن زايد بالاتفاق التاريخي للعمل المناخي الذي يبدأ مرحلة نوعية في مسار العمل المناخي الدولي الذي شاركت فيه كل الوفود التي أسهمت في إنجاح هذا الحدث العالمي الذي رأسه سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.


سلطان الجابر: الاتفاق تاريخي ولكن نجاحه الحقيقي سيكون في تنفيذه


ووصف سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الاتفاق بأنه تاريخي ولكن نجاحه الحقيقي سيكون في تنفيذه ولذلك يتعين اتخاذ الخطوات اللازمة لتحويل هذا الاتفاق إلى إجراءات ملموسة حيث يستهدف الاتفاق التحول عن استخدام الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتحقيق هدف صفر انبعاثات بحلول عام 2050 وفقا لأحدث ابتكارات العلوم والتكنولوجيا.


وأضاف سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة أن الاتفاق يدعو إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة على مستوى العالم إلى ثلاثة أمثال بحلول عام 2030، وتسريع الجهود المبذولة للحد من استهلاك الفحم، وتسريع استخدام تقنيات مثل احتجاز الكربون وتخزينه التي يمكن أن تحول قطاعات يصعب إزالة الكربون منها لتصبح نظيفة.


كوب28 ساعد على ترسيخ مكانة دولة الإمارات في بناء مستقبل مستدام للبشرية


وبذل سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مجهودًا كبيرًا في مؤتمر الأطراف للتغير المناخي الذي رسخ مكانة دولة الإمارات التي أسهمت مساهمة رئيسية في بناء مستقبل مستدام للبشرية، باتفاق تاريخي، أعلن عنه خلال الجلسة الختامية اليوم الأربعاء حيث أظهر حنكة وتميز الإمارات في إدارتها لمفاوضات ونقاشات كوب28 لدعم العمل المناخي العالمي، مما ساعد في نجاح المؤتمر بشكل استثنائي.


عرض سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 أفكار وفعاليات ملهمة عقدت للمرة الأولى في مؤتمرات الأطراف وكسر جمود العمل المناخي والتوصل إلى توافق بين الدول الأطراف واستجاب بصورة شاملة لنتائج الحصيلة العالمية، وأنجز جميع المتطلبات التفاوضية اللازمة ليمثل كوب28 دورة استثنائية للقمة العالمية على أرض الإمارات، باتفاق تاريخي مع جمع أكثر من 83.9 مليار دولار لإنقاذ كوكب الأرض من تداعيات الانبعاثات الكربونية.


مؤتمر COP28 يمهد الطريق لتحقيق إنجازات في مؤتمرات الأطراف القادمة


حققت استضافة الإمارات للمؤتمر تغييرًا جذريًا في آلية وأجندة مؤتمرات الأطراف ونجح مؤتمر COP28 في تمهيد الطريق لتحقيق إنجازات في مؤتمرات الأطراف القادمة ونجح في إدراج بنود شاملة تتعلق بالوقود التقليدي لأول مرة وقدم خطة عمل محكمة للحفاظ على إمكانية تفادي تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، استنادا إلى الحقائق العلمية مع تطوير وإعادة صياغة آليات التمويل المناخي العالمي، وتحقيق متطلبات معالجة الخسائر والأضرار.


ووضع سلطان الجابر ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 إطار للتمويل الخاص بالمناخ حتى يتم مغادرة دبي وهو مرفوع الرأس، مع استمرار العمل بتضامن واتحاد على مسار جديد وفق البناء على الأسس التي وضعها القائمون على مؤتمرات تغير المناخ السابقة.


وعقدت رئاسة مؤتمر COP28  أول مشاورات مفتوحة من نوعها لإعداد خطة المؤتمر وبرنامج الموضوعات المتخصصة الممتد خلال أسبوعَي فعاليات القمة حيث أجرت جولة الاستماع والتواصل العالمية التي شملت جميع القارات، وعشرات الدول المتقدمة والنامية، وشهدت عقد لقاءات مع القيادات العالمية والشركاء والخبراء والمعنيين بالعمل المناخي للتوصل لهذا الاتفاق التاريخي.