الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

انخفضت اسعار الفائدة على الرهن العقاري الأسبوع الماضي

الطلب على إعادة تمويل الرهن العقاري يقفز في الولايات المتحدة بنسبة 19%

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 08:59 م
أصول مصر

بعد انخفاض معدلات الرهن العقاري مرة أخرى الأسبوع الماضي، أصبحت  تتوفر وفورات لدى أصحاب المنازل الذين يتطلعون إلى إعادة التمويل، بحسب تقرير لوكالة سي إن بي سي. 

انخفض متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726.200 دولار أو أقل) إلى 7.07% من 7.17%، مع انخفاض النقاط إلى 0.59 من 0.60 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الفائدة بنسبة 20% على الدفعة المقدمة، وفقا لجمعية المصرفيين للرهن العقاري. وكان هذا أدنى مستوى منذ يوليو.

"انخفضت معدلات الرهن العقاري الأسبوع الماضي، حيث تشير البيانات الواردة إلى تباطؤ الاقتصاد ودعم البدء في إنهاء تشديد السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

قال مايك فراتانتوني، نائب الرئيس الأول لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال وكبير الاقتصاديين: "سيبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة العام المقبل".

طلب أعلى على إعادة التمويل

ونتيجة لذلك، زادت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 19٪ الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا. وكان الطلب على إعادة التمويل أعلى بنسبة 27٪ عما كان عليه في الأسبوع نفسه قبل عام واحد.

"المقترضون الذين رأوا أسعار الفائدة بالقرب من 8٪ في وقت سابق من هذا الخريف يرون الآن أن بعض المقرضين يحددون أسعارأ للفائدة تقل عن 7٪."

 وأضاف فراتانتوني أن حجم إعادة التمويل ارتفع استجابةً لهذا الانخفاض في المعدلات، مع زيادة ملحوظة بشكل خاص في طلبات إعادة تمويل قروض إدارة الإسكان الفيدرالية.

ارتفعت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 4٪ خلال الأسبوع ولكنها لا تزال أقل بنسبة 18٪ عن نفس الأسبوع قبل عام واحد. قد يستريح مشترو المنازل اليوم  من انخفاض معدلات الرهن العقاري، ولكن لا تزال هناك منافسة شديدة في سوق ذات أسعار مرتفعة وعدد قليل من المنازل المعروضة للبيع.

لم تتحرك معدلات الرهن العقاري كثيرًا هذا الأسبوع، حيث جاءت البيانات الاقتصادية حتى الآن متوافقة مع التوقعات. قد يتغير ذلك يوم الأربعاء، اعتمادًا على نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير وتعليقات رئيسه جيروم باول. وتتوقع الأسواق أن يظل بنك الاحتياطي الفيدرالي ثابتًا على سعر الفائدة القياسي بينما يتوقع التخفيضات في العام المقبل.