الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جاءت هذه التحركات في الوقت الذي اصطدمت فيه ناقلة وقود بـ “جسم مجهول” يوم الاثنين

بريتش بتروليم توقف مؤقتًا جميع ناقلات النفط عبر البحر الأحمر

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 07:17 م
أصول مصر

قالت شركة بريتيش بتروليوم إنها ستوقف جميع الشحنات عبر البحر الأحمر بعد تصاعد الهجمات على السفن التجارية، مما يزيد من الدلائل على توقف التجارة عبر الممر المائي الحيوي، بحسب وكالة بلومبرج.

ويأتي قرار شركة بريتيش بتروليوم، وهو المؤشر الأكثر وضوحا على انقطاع تدفقات الطاقة منذ بدء الحرب بين حماس وإسرائيل، بعد أيام من إعلان جميع خطوط شحن الحاويات الكبرى في العالم عن توقفها مؤقتا. أصدرت شركة Equinor ASA النرويجية إعلانًا مماثلًا بعد ساعات.

وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي اصطدمت فيه ناقلة وقود بـ “جسم مجهول” يوم الاثنين، بحسب مالكها. الهجمات تحدث الآن بشكل شبه يومي. وقامت لجنة التأمين التي تقوم بتقييم المخاطر البحرية بتوسيع المنطقة في البحر الأحمر التي قالت إنها الأكثر خطورة.

وتشكل هذه الاضطرابات تذكيرًا صارخًا بالضغوط التضخمية والاقتصادية التي تجعل تأمين المنطقة أولوية قصوى. وتعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها على وضع خطة للقيام بذلك، لكن لم يتم الانتهاء منها بعد. إن تجنب البحر الأحمر يعني الإبحار حول أفريقيا، وإضافة آلاف الأميال إلى الرحلات وتأخير تسليم البضائع.

وقال لارس بارستاد، الرئيس التنفيذي لوحدة إدارة شركة فرونتلاين المحدودة المالكة للناقلة، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: "لقد تصاعد الأمر إلى ما هو أبعد مما رأيناه في أي وقت من الأوقات". "إنه مصدر قلق كبير بشأن المخاطر"

كما قالت شركتان كبيرتان مالكتان لناقلات النفط، ميرسك تانكرز ويوروناف إن في، في أواخر الأسبوع الماضي إنهما تصران على خيارات تمنحهما الحق في تجنب المنطقة. وفي يوم الاثنين، ذهبت يوروناف خطوة أخرى إلى الأمام، قائلة إنها ستتجنب المنطقة تمامًا.

الارتباط بإسرائيل

ويقول الحوثيون المدعومين من إيران إنهم يستهدفون أي سفن لها صلة بإسرائيل ردا على حرب البلاد مع حماس. وبدت هذه الروابط هشة بشكل متزايد في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك، وقال مالك الناقلة التي هوجمت يوم الاثنين، "سوان أتلانتيك"، إنه لا يوجد أي صلة.

وقالت ريبر آند سون في بيان على موقعها الإلكتروني: "لا توجد صلة إسرائيلية بالملكية (النرويجية) والإدارة الفنية (سنغافورة) للسفينة ولا في أي أجزاء من السلسلة اللوجستية للشحنة المنقولة".

وكانت الناقلة تنقل مواد خام للوقود الحيوي إلى لا ريونيون في فرنسا عندما تعرضت للهجوم. وقالت ريبر آند سون إنه لم تقع إصابات والسفينة تبحر باستخدام “آلاتها الخاصة مع تشغيل جميع الأنظمة”.

إعادة تقييم التأمين

قامت لجنة الحرب المشتركة يوم الاثنين بتوسيع الجزء من البحر الأحمر الذي تعتبره جزءًا من المياه الأكثر خطورة في العالم. ويعني هذا التوسع أن مقدار الوقت الذي تحتاجه السفن للتغطية ضد مخاطر الحرب سيزيد. لقد زادت تكلفة هذا الغطاء عشرة أضعاف تقريبًا منذ بدء الهجمات لأول مرة.

تعرضت ثلاث سفن حاويات للهجوم في غضون يوم واحد تقريبًا في أواخر الأسبوع الماضي، مما دفع المالكين، بما في ذلك MSC Mediterranean Shipping Co.SA، وAP Moller-Maersk A/S، وCMA CGM - الشركات الثلاث الكبرى - إلى الإعلان عن خطط للبقاء بعيدًا.

وقالت شركة الحاويات الألمانية Hapag-Lloyd AG، يوم الاثنين، والتي أوقفت يوم الجمعة الإبحار عبر البحر الأحمر، إنها أيضًا سترسل عدة سفن حول جنوب إفريقيا بدلًا من المرور عبر السويس. وقال متحدث إن ذلك سيستمر حتى تصبح القناة والبحر الأحمر آمنين مرة أخرى.

وقال ريان بيترسن، مؤسس شركة فليكسبورت للخدمات اللوجستية، إن هناك 46 سفينة حاويات حولت مسارها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا بدلًا من استخدام البحر الأحمر، و78 سفينة أخرى تنتظر التعليمات.

ويعني التحويل أن السفن لن تتمكن من استخدام قناة السويس المصرية، وهي قناة تمر بنسبة 12% من التجارة البحرية العالمية. ويأتي ذلك في الوقت الذي أصبح فيه أحد الطرق التجارية البديلة – قناة بنما – مقيدًا أيضًا بسبب الجفاف.

النفط والغاز

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة تصل إلى 13%. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت.

تنطبق خطوة BP على جميع السفن التي تمتلكها وتستأجرها.

وجاء في بيان شركة بريتيش بتروليوم: "سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، وفقًا للظروف التي تتطور في المنطقة".

ومن شأن نهج BP وEquinor أن يضغط على الشركات الأخرى لتحذو حذوها.

اختارت شركة Equinor إعادة توجيه السفن في المنطقة، لكنها لم تتخذ قرارًا بشأن المزيد من الأنشطة، كما تقول المتحدثة باسم Ellen Maria Skjelsbaek في رسالة بالبريد الإلكتروني.

تتابع شركة النفط والغاز النرويجية الوضع عن كثب وتجري حوارًا مع أصحاب السفن التي تحمل البضائع نيابة عنها و"الجهات الفاعلة الأخرى في الصناعة".

وقالت شركة طاقم تعمل بآلاف من أفراد الطاقم على متن سفن من مجموعة تضم أكثر من 44 ألف عامل، في وقت سابق إنها تنصح الملاك بالتفكير في بدائل للبحر الأحمر.

تجارة الغاز الطبيعي

وقالت شركة بريتيش بتروليوم إن رفاهية طاقمها هي أولوية الشركة، مما يؤكد أن الضغوط التجارية - في الوقت الحالي على الأقل - تحتل أهمية أقل ضمن أولويات صنع القرار في العديد من أكبر الشركات في العالم.

وبرزت قناة السويس باعتبارها الطريق الرئيسي لتجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية على مدى العامين الماضيين، مدعومة بشهية أوروبا للوقود فائق التبريد كبديل رئيسي للغاز الروسي الذي ينقل عبر الأنابيب. وقد تضاعفت أهميتها هذا العام حيث أن الشحنات المتجهة إلى آسيا تتخذ مسارات أطول وسط ازدحام قناة بنما.

أظهرت بيانات تتبع السفن الصادرة عن بلومبرج أن سفينة الغاز الطبيعي المسال "سيليوس جنيف"، التي كانت متجهة فارغة إلى السويس، حولت وجهتها يوم الجمعة الماضي بعيدًا عن البحر الأحمر لتسير في الطريق الأطول عبر رأس الرجاء الصالح بدلًا من ذلك. ورفضت شركة Gunvor Group Ltd، التي تسيطر على شركة النقل، التعليق على السبب.