الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خلال 10 أشهر

رئيس البورصة: 25 مليار جنيه زيادة في رؤوس أموال الشركات المقيدة

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 11:53 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

كشف أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، عن أن قيمة زيادات رؤوس الأموال للشركات المقيدة بالبورصة في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بلغت حوالي 25 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذا يدل دلالة واضحة على قدرة الشركات على الاستفادة من عملية التمويل ووظيفة البورصة في تمويل هذه الشركات.

تابع أن البورصة المصرية تتيح للشركات الحصول على أنواع مختلفة من التمويل لمساعدتها في التوسع ورفع معدلات النمو لديها وزيادة قدرتها على التوظيف الفعال لرأسمالها سواء المادي أو البشري.

وأضاف أن ذلك يتم عن طريق طرح أسهم جديدة أو إصدار سندات للشركات أو سندات توريق أو صكوك بأنواعها المختلفة.

وأعلن الشيخ أن قيمة إصدارات سندات التوريق بلغت 47 مليار جنيه منذ بداية العام وحتى الآن، موضحا أن هذا يدل على تنوع مصادر التمويل التي يمكن للشركات الحصول عليها لتمويل مشروعاتها للتوسع في العملية الإنتاجية.

و فى سياق أخر كان أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية قد أكد على  أن تشجيع الشركات على القيد يتطلب تطوير آليات التداول وتنوع الأدوات المالية التى تعمل عليها لجذب شركات جديدة للقيد ومزيد من العملاء والمستثمرين لضح أموال جديدة.

وأضاف الشيخ،أن البورصة تجري حوار مجتمعي مع الشركات الأعضاء بالتنسيق مع الرقابة المالية لإصدار حزمة من التعديلات على قواعد القيد التى صدرت عام 2002 وتم تعديلها فى عام 2014، وقانون رأس المال الصادر 1992.

وأشار إلى أن إجراء عدة تعديلات على قواعد القيد الصادرة فى عام 2014 جعل التشريع لا يتمتع بالكفاءة المطلوبة لتلبية احتياجات السوق.

وكشف الشيخ، أن البورصة المصرية تعمل على تطوير قواعد وآليات وتحديث نظام التداول وتعديل آليه القيد وإتاحة الإقراض لشركات السمسرة.

إقرأ أيضا

بعد نضج القطاع العقاري.. البورصة العقارية الطريق إلى التنظيم

طارق شكري: البورصة العقارية أداة مهمة لتوفير التمويل للمطورين

عمر سرحان: البورصة العقارية من الضروري تراعي قدرات المطورين والأصول تحت الإنشاء

عبد الله سلام: تبسيط إجراءات التسجيل ضرورة لتصدير العقار ونجاح البورصة العقارية

طارق الجمال: يجب أن تُراعِي تشريعات البورصة العقارية التضخم