الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كانت هناك احتجاجات منتظمة ضد ملكية جليزر

الملياردير البريطاني جيم راتكليف يوافق على شراء حصة 25% في مانشستر يونايتد نظير 1.25 مليار جنيه إسترليني

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 07:24 م
أصول مصر

وافق الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف على شراء حصة تبلغ 25% بقيمة حوالي 1.25 مليار جنيه إسترليني في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وكجزء من الصفقة، ستتولى مجموعة Ineos Group التابعة لراتكليف، السيطرة على عمليات كرة القدم بالنادي.

وسيقدم راتكليف، 71 عامًا، أيضًا 300 مليون دولار (236 مليون جنيه إسترليني) للاستثمار المستقبلي في النادي العريق.

ويأتي هذا الإعلان بعد 13 شهرًا من إعلان مالكي النادي، عائلة جليزر، أنهم يفكرون في البيع "لاستكشاف البدائل الإستراتيجية".

اشترت العائلة الأمريكية النادي مقابل 790 مليون جنيه إسترليني في عام 2005.

وعانى يونايتد على أرض الملعب هذا الموسم ولم يفز بالدوري الممتاز منذ 2013، في حين كانت هناك احتجاجات منتظمة ضد ملكية جليزر.

راتكليف، المولود في مانشستر، هو رئيس مجلس إدارة شركة إنيوس للبتروكيماويات، ويقول إنه "مؤيد للنادي مدى الحياة".

وقال في بيان: "على الرغم من أن النجاح التجاري للنادي ضمن وجود أموال متاحة دائمًا للفوز بالبطولات على أعلى مستوى، إلا أن هذه الإمكانات لم يتم إطلاقها بالكامل في الآونة الأخيرة".

"سنجلب المعرفة والخبرة والمواهب العالمية من مجموعة Ineos Sport الأوسع للمساعدة في دفع المزيد من التحسين في أداء النادي، مع توفير الأموال المخصصة أيضًا لتمكين الاستثمار المستقبلي في النادي العريق.

"نحن هنا على المدى الطويل وندرك أن هناك الكثير من التحديات والعمل الشاق الذي ينتظرنا، وسنتعامل معه بدقة واحترافية وشغف. نحن ملتزمون بالعمل مع الجميع في النادي - مجلس الإدارة والموظفين واللاعبين والمشجعين - للمساعدة في دفع النادي إلى الأمام.

وأضاف: "طموحنا المشترك واضح: نريد جميعًا أن نرى مانشستر يونايتد يعود إلى حيث ننتمي، إلى قمة كرة القدم الإنجليزية والأوروبية والعالمية".

ويقول النادي إن الصفقة "تخضع للموافقات التنظيمية المعتادة" لكنه "يأمل أن يتم استكمالها في أقرب وقت ممكن".

عائلة جليزر ستحتفظ بحصة الأغلبية

وافق راتكليف على شراء 25% من أسهم النادي من الفئة ب، والتي تمتلكها إلى حد كبير عائلة جليزر، التي تمتلك 69% من النادي، وتشتمل على جميع حقوق التصويت تقريبًا، وما يصل إلى 25% من أسهم الفئة أ، والتي هي المدرجة في سوق الأوراق المالية في نيويورك.

وهذا يعني أن عائلة جليزر ستحتفظ بحصة الأغلبية في النادي.

إن تولي السيطرة الرياضية في النادي يعني أن Ineos ستشرف على عمليات وأكاديميات كرة القدم للرجال والسيدات.

وسيحصلون أيضًا على مقعدين في مجلس إدارة مانشستر يونايتد PLC ونادي مانشستر يونايتد لكرة القدم.

رهنًا بالموافقات اللازمة، سيقوم راتكليف بتفويض مقاعده في مجلس إدارة شركة PLC إلى جون ريس، أحد المساهمين في Ineos، وروب نيفين، رئيس Ineos Sport.

وفي مجلس إدارة نادي المملكة المتحدة، سيفوض مقاعده إلى رئيس الدراجات البريطاني السابق السير ديف برايلسفورد والمدير التنفيذي السابق ليوفنتوس وباريس سان جيرمان جان كلود بلان.

وقال أفرام جليزر وجويل جليزر، الرئيسان التنفيذيان والمديران ليونايتد: "السير جيم وإنيوس يجلبان ثروة من الخبرة التجارية بالإضافة إلى التزام مالي كبير للنادي".

"من خلال Ineos Sport، سيتمكن مانشستر يونايتد من الوصول إلى محترفين متمرسين ذوي أداء عالٍ، وذوي خبرة في إنشاء وقيادة فرق النخبة من داخل اللعبة وخارجها.

"يمتلك مانشستر يونايتد أشخاصًا موهوبين في جميع أنحاء النادي ورغبتنا هي التحسن دائمًا على كل المستويات للمساعدة في تحقيق المزيد من النجاح لجماهيرنا العظيمة في المستقبل."

احتجاجات على مدار الـ12 شهرا الماضية

نظم المشجعون المعارضون لمشاركة عائلة جليزر المستمرة في يونايتد سلسلة من الاحتجاجات داخل وخارج النادي العريق على مدار الـ 12 شهرًا الماضية من العملية التي توقع المقربون منها بثقة أن تنتهي بحلول نهاية الموسم الماضي.

شهد العقد الماضي، منذ تقاعد المدرب الأسطوري السير أليكس فيرجسون في عام 2013، عدم الاتساق على أرض الملعب على الرغم من الإنفاق المرتفع على الانتقالات، وتعيين وإقالة العديد من المديرين الفنيين ذوي الأسماء الكبيرة.

يبدو يونايتد غير متسق مرة أخرى هذا الموسم تحت قيادة المدرب الهولندي إريك تين هاج، حيث خسر 13 من أصل 26 مباراة في جميع المسابقات، ويحتل المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز، واحتل المركز الأخير في مجموعته في دوري أبطال أوروبا وخرج من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.