الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

في 2023.. مشاريع استثمارية سعودية رائدة في القطاع البحري واللوجستي تناهز 13 مليار ريال

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 11:43 م
أصول مصر

حققت السعودية مشاريع استثمارية سعودية رائدة في القطاع البحري واللوجستي تناهز 13 مليار ريال، إذ عززت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" القطاع البحري واللوجستي والموانئ خلال عام 2023م بإنجازات نوعية على الأصعدة كافة.

هذه المشاريع ساهمت في تحقيق السعودية عدة قفزات استثنائية بالمؤشرات الدولية، بما يُرسخ مكانتها مركزًا لوجستيًّا عالميًّا؛ تماشيا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
كما حققت تقدمًا في التصنيف الدولي لمناولة أعداد الحاويات حيث قفزت 8 مراتب دولية، من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 دوليًا في مناولة أعداد الحاويات وفق تصنيف "Lloyd's List" لعام 2023، لأكبر 100 ميناء بالعالم.

مشاريع استثمارية سعودية رائدة في القطاع البحري واللوجستي

كما قفزت 17 مرتبة عالميًا بمؤشر الكفاءة اللوجستية الصادر عن البنك الدولي، حيث تقدمت إلى المرتبة (38) من بين (160 دولة).
وفي مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، حققت أعلى تقدم إقليمي بالمؤشر، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الرابع 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 79.01 نقطة، مقارنة بـ 77.66 نقطة في الربع الثالث لعام 2023.
كانت وقعت "موانئ" خلال 2023م عدة اتفاقيات لإنشاء 5 مناطق ومراكز لوجستية جديدة باستثمارات تتجاوز 4 مليارات ريال.

وشهد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام توقيع اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي لصالح الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا"، على مساحة تتجاوز 32 ألف متر مربع.

هذا إلى جانب اتفاقية أخرى مع الشركة السعودية العالمية للموانئ "SG"، لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بالميناء، بقيمة استثمارية تناهز مليار ريال؛ وبمساحة تتجاوز مليون متر مربع.
كما وقعت اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بمنطقة الخُمرة بمدينة جدة بقيمة استثمارية تبلغ مليار ريال.

إنشاء منطقة لوجستية بميناء جدة الإسلامي

أيضا إنشاء منطقة لوجستية بميناء جدة الإسلامي، بمساحة إجمالية 54 ألف متر مربع، فيما وقعت اتفاقية مع شركة البانوفا العالمية بالشراكة مع شركة طرف الأغر.

هذا بالإضافة إلى إنشاء مركز متكامل لتزويد السفن بالوقود، وذلك بميناء الملك فهد الصناعي بينبع، بالشراكة مع وزارة الطاقة، بمساحة تبلغ 393 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارية 2 مليار ريال.