الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصين تضخ 50 مليار دولار في البنوك المتخصصة لتمويل مشروعات الإسكان

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 10:54 م
الصين تضخ 50 مليار
الصين تضخ 50 مليار دولار في البنوك المتخصصة

ضخت الصين (بنك الشعب المركزي الصيني) حوالي 50 مليار دولار في صورة تمويلات منخفضة التكلفة إلى البنوك المتخصصة خلال الشهر الماضي، وهو ما يشير إلى أن البنك المركزي قد يضخ التمويل إلى مشروعات الإسكان والبنية التحتية لدعم الاقتصاد الصيني.

الصين.. أكبر زيادة عبر برنامج الإقراض التكميلي الموعود منذ نوفمبر 2022

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن البنك المركزي الصيني القول إن البنك قدم للبنوك المتخصصة (بنوك السياسات) عبر برنامج "الإقراض التكميلي الموعود" حوالي 25ر3 تريليونات يوان (56ر4 مليارات دولار) بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 9ر2 تريليون يوان في نهاية الشهر السابق.

في الوقت نفسه، فإن صافي قيمة السيولة التي ضخها البنك خلال الشهر الماضي وكان 350 مليار يوان هو أكبر زيادة عبر هذه الأداة التمويلية منذ نوفمبر 2022.

يذكر أن برنامج الإقراض التكميلي الموعود يعتبر أداة مهمة لدى الحكومة الصينية لاستخدامها من أجل تعزيز القطاع العقاري وتحقيق استقرار في النمو الاقتصادي خلال العام الحالي.

الصين تستخدم الأموال لدعم نشاط تشييد بناء المساكن العامة في محاولة لدعم السوق العقارية

وتتوقع الأسواق استخدام البنك المركزي في الصين للأموال من أجل دعم نشاط تشييد بناء المساكن العامة في محاولة لدعم السوق العقارية الصينية التي تعاني من التباطؤ منذ سنوات.

وضخ بنك الشعب 

ي اليوم الثلاثاء 137 مليار يوان في النظام المصرفي (36ر19 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 8ر1%.

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف "المحافظة على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة في النظام المصرفي"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وإعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

البنك المركزي الصيني يضخ 244 مليار يوان في النظام المصرفي 

الصورة:
البنك المركزي الصيني 


ومؤخرا، ضخ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) الصيني في مستهل أسبوع التداول الجديد 244 مليار يوان في النظام المصرفي على شريحتين من خلال عمليات إعادة شراء عكسية، حيث ضخ 184 مليار يوان (94ر25 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 8ر1%. كما ضخ البنك 60 مليار يوان وفقا لنفس الآلية لأجل 14 يوما بفائدة 95ر1%.

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف "المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وإعادة الشراء العكسية، "الريبو العكسي"، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وفي سوق الصرف، ارتفع سعر اليوان الصيني أمام الدولار مجددا في التعاملات حيث بلغ سعر العملة الصينية اليوم 0933ر7 يوان لكل دولار، مقابل 0957ر7 يوان لكل دولار يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي ليتراجع الدولار بمقدره 24 (بيب) صيني لكل يوان.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.