السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أشار البنك المركزي في أحدث توقعاته الاقتصادية إلى أنه سيخفض أسعار الفائدة في عام 2024

الرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان: توقعات الخبراء لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة عام 2024

الخميس 04/يناير/2024 - 07:26 م
أصول مصر

كانت الجهود التي بذلها بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض التضخم ناجحة حتى الآن، وهو إنجاز نادر في التاريخ الاقتصادي.

أشار البنك المركزي في أحدث توقعاته الاقتصادية إلى أنه سيخفض أسعار الفائدة في عام 2024 حتى مع استمرار نمو الاقتصاد، وهو ما سيكون المسار المنشود نحو "الهبوط الناعم"، حيث يعود التضخم إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ دون التسبب في ارتفاع ملحوظ في معدلات البطالة.

وقال تيم كوينلان، كبير الاقتصاديين في ويلز فارجو: "إن أسعار الفائدة تتجه نحو الانخفاض". "بالنسبة للمستهلكين، فإن تكاليف الاقتراض ستنخفض وفقا لذلك".

يمكن لمعظم الأمريكيين أن يتوقعوا انخفاض نفقاتهم التمويلية في العام المقبل، ولكن ليس كثيرًا، كما حذر جريج ماكبرايد، كبير المحللين الماليين لدى بنك ريت.

وقال: "نحن في بيئة ذات أسعار فائدة مرتفعة، وسنكون في بيئة ذات أسعار فائدة مرتفعة بعد عام من الآن". "إن أي تخفيضات من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ستكون متواضعة مقارنة بالزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة منذ أوائل عام 2022".

على الرغم من أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى ما يصل إلى ثلاثة تخفيضات قادمة هذا العام، فإن ماكبرايد يتوقع انخفاضين محتملين فقط بمقدار ربع نقطة مئوية في النصف الثاني من عام 2024. ومع ذلك، فإن هذا سيجعل الاقتراض أرخص.

ومن معدلات الرهن العقاري وبطاقات الائتمان إلى قروض السيارات وحسابات التوفير، إليك توقعاته بشأن الاتجاه الذي ستتجه إليه الأسعار في العام المقبل:

تنبؤ: أسعار بطاقات الائتمان تنخفض إلى ما دون 20%

بسبب دورة رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي، ارتفع متوسط سعر بطاقة الائتمان من 16.34% في مارس 2022 إلى ما يقرب من 21% اليوم - وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

ومن غير المرجح أن تتحسن معدلات النسبة السنوية كثيرًا في المستقبل. لن تنخفض أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان حتى يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، وحتى ذلك الحين، فإنها لن تؤدي إلا إلى تخفيف المستويات المرتفعة للغاية، وفقًا لماكبرايد.

وقال: "سيظل متوسط سعر الفائدة أعلى من عتبة 20% لمعظم العام، وينخفض في النهاية إلى 19.9% بحلول نهاية عام 2024 مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة".

التنبؤ: معدلات الرهن العقاري تنخفض إلى 5.75%

بفضل ارتفاع معدلات الرهن العقاري، كان عام 2023 هو العام الأقل من حيث شراء منازل بأسعار معقولة منذ 11 عامًا على الأقل، وفقًا لتقرير صادر عن شركة ريدفين العقارية.

لكن أسعار الفائدة هي بالفعل أقل بكثير منذ أن وصلت إلى 8٪ في أكتوبر. الآن، يبلغ متوسط سعر الرهن العقاري بسعر ثابت لمدة 30 عامًا 6.9٪، ارتفاعًا من 4.4٪ عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في مارس من عام 2022 و3.27٪ في نهاية عام 2021، وفقًا لبنك ريت.

ويتوقع ماكبرايد أيضًا أن تستمر معدلات الرهن العقاري في الانخفاض في عام 2024 ولكن لن تعود إلى أدنى مستوياتها في عصر الوباء. وأضاف: "ستقضي معدلات الرهن العقاري الجزء الأكبر من العام في نطاق 6%، مع بقاء الحركة أقل من 6% مقتصرة على النصف الثاني من العام".

تنبؤ: أسعار الفائدة على قروض السيارات تنخفض إلى 7%

عندما يتعلق الأمر بسياراتهم، يواجه المزيد من المستهلكين مدفوعات شهرية بالكاد يستطيعون تحملها، وذلك بفضل ارتفاع أسعار السيارات وارتفاع أسعار الفائدة على القروض الجديدة.

ويبلغ متوسط سعر الفائدة على قرض السيارة الجديدة لمدة خمس سنوات الآن 7.71%، ارتفاعًا من 4% عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، وفقًا لبنك ريت،  ومع ذلك، قال ماكبرايد إن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي ستخفف بعضًا من التكلفة المرتفعة لتمويل السيارة، وذلك بفضل المنافسة بين المقرضين جزئيًا.

ويتوقع ماكبرايد أن تنخفض قروض السيارات الجديدة لمدة خمس سنوات إلى 7٪ بحلول نهاية العام.

التوقع: معدلات الادخار ذات العائد المرتفع تظل أعلى من 4%

حققت معدلات حسابات التوفير عبر الإنترنت ذات العائد الأعلى تحركات كبيرة جنبًا إلى جنب مع التغييرات في معدل الأموال الفيدرالية المستهدف وهي تدفع الآن أكثر من 5٪ - وقد تمكن معظم المدخرين من تحقيق الربح خلال ما يقرب من عقدين من الزمن - ارتفاعًا من حوالي 1٪ في عام 2022. وفقا لبانكريت.

وقال ماكبرايد إنه على الرغم من أن هذه المعدلات قد بلغت ذروتها على الأرجح، فمن المتوقع أن تظل العائدات عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد من الزمن على الرغم من تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي مرتين لأسعار الفائدة.

ووفقًا لتوقعاته، ستظل العروض ذات العائد الأعلى في السوق عند 4.45% في العام المقبل. وقال ماكبرايد: "سيظل هذا العام عامًا رائعًا بالنسبة للمدخرين عندما يتم قياس تلك العائدات مقابل معدل تضخم أقل".