الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تراجع الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

الخميس 11/يناير/2024 - 12:54 م
تراجع الليرة التركية
تراجع الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي يتجاوز 30 مقابل الدولار، لتصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، قبيل انطلاق فعالية «يوم المستثمر» الخاصة بالبنك المركزي، في نيويورك.

تراجع الليرة التركية ببنسبة 0.1% مقابل سعر الدولار إلى 0076ر30 ليرة

وأفادت وكالة «بلومبرج» للانباء، بتراجع الليرة بنسبة 0.1%، ليصل سعر الدولار الأمريكي إلى 0076ر30 ليرة، اعتبارا من الساعة 1026 بتوقيت اسطنبول.

الليرة التركية تشهد سلسلة من الخسائر بطيئة الوتيرة

وتشهد العملة التركية سلسلة من الخسائر بطيئة الوتيرة، منذ أواخر أغسطس الماضي، لتواصل بذلك تراجعها بنسبة 6ر1% منذ مطلع العام.

ومن المقرر أن تجتمع محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، مع مستثمرين أجانب بنيويورك في وقت لاحق اليوم، من أجل إقناعهم بالعودة إلى شراء أصول الليرة.

توقعات الليرة التركية 2024 

Turkish Lira Forecast 2024


يتوقع محللو بنك ING أن يستمر التضخم في الارتفاع حتى منتصف عام 2024، ليتجاوز 70% بسبب التأثيرات الموسمية في يناير والتأثيرات الاقتصادية غير المواتية في مايو. ومع ذلك، من المتوقع أن يشهد النصف الثاني من عام 2024 تراجعًا حادًا، مدفوعًا بالقاعدة المرتفعة لهذا العام والتأثير الإضافي للسياسة النقدية الأكثر تشددًا، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض التضخم إلى مستويات الـ 40 - 45% بحلول نهاية العام. وفي هذا السياق، يتوقعون أن يحافظ البنك المركزي التركي على ثباته لأسعار الفائدة حتى الربع الثالث من عام 2024، بعد ارتفاع آخر في يناير.

ويتوقع الاقتصاديون أن يقوم البنك المركزي التركي بتنفيذ تخفيضات أكثر قوة في أسعار الفائدة في عام 2025، لتصل إلى 22.5% على الأقل.

تتوقع وكالة S&P Global أن يبلغ سعر الفائدة القياسي 35.0٪ في نهاية عام 2024، وينخفض إلى 20.0٪ في نهاية عام 2025، ثم إلى 15.0٪ في نهاية عام 2026.

هل هناك فرصة تداول لمستثمري الصرف الأجنبي (الفوركس) في الشراء أو البيع على الليرة التركية بعد انخفاضها مقابل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني؟ تتناول الأقسام التالية: تحليل الليرة التركية وتوقعات المحللين حول توقعات الليرة التركية.

تحليل الليرة التركية الفني


على الصعيد الفني، شهدت الليرة التركية مسارًا هبوطيًا، ووصلت إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار واليورو بعد الانتخابات. استمر هذا الانخفاض على الرغم من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، والتي لم ترق إلى مستوى التوقعات.

ويفسر جي بي مورجان ذلك بالقول: "في البداية، تنخفض قيمة الليرة التركية مدفوعة بالضغوط المكبوتة للحافز الكبير قبل الانتخابات. ومع هدوء الوضع المالي، سوف يُزيد المستثمرون المحليون من أصولهم في محافظ العملات الأجنبية، بينما ينتظرون نقاط دخول مناسبة."

استمر الاتجاه الهابط حيث اختارت الحكومة التوقف عن الدفاع عن قيمة العملة عن طريق بيع احتياطيات النقد الأجنبي وما نراه الآن قد يكون علامة على العودة إلى سياسة نقدية أكثر عقلانية.

تبدو التحركات الفعلية ضد الليرة التركية وكأنها أقرب إلى تكوين نمط القمة المتفجرة.