الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عمدة لندن: "بريكست" يكلف بريطانيا 178 مليار دولار حتى الآن

الخميس 11/يناير/2024 - 05:12 م
عمدة لندن: بريكست
عمدة لندن: "بريكست" يكلف بريطانيا 178 مليار دولار حتى الآن

أعلن رئيس بلدية لندن صادق خان اليوم الخميس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، أدى إلى انخفاض حجم اقتصادها بنسبة 6% حتى الآن بتكلفة سنوية قدرها 140 مليار جنيه استرليني (178 مليار دولار). ومن المتوقع أن يصل إلى 10% بحلول 2035.

بريكست تسحب اقتصاد بريطانيا إلى الأسفل وترفع تكاليف المعيشة


واستند خان، وهو عضو في حزب العمال المعارض، الذي صوت ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، إلى تقرير بتكليف من شركة الاستشارات الاقتصادية كامبريدج إيكونوميتريكس، التي قدرت مدى السرعة التي كان من الممكن أن ينمو بها الاقتصاد إذا صوتت بريطانيا للبقاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال خان في تصريحات صدرت قبل خطاب من المقرر أن يلقيه "من الواضح الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا ينجح. النسخة المتشددة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست التي انتهى بنا الأمر إليها تسحب اقتصادنا إلى الأسفل وترفع تكاليف المعيشة". في وقت لاحق يوم الخميس.

ويتفوق حزب العمال بشكل كبير على حزب المحافظين الذي يتزعمه ريشي سوناك رئيس الوزراء قبل الانتخابات التي يعتزم سوناك الدعوة إليها في النصف الثاني من هذا العام.

ومع ذلك، كان زعيم حزب العمال كير ستارمر حذرا بشأن تقديم تفاصيل حول كيفية تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

إن تقديرات كامبريدج إيكونوميتريكس لتكاليف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أعلى من بعض التقديرات الحديثة الأخرى.

وقدر المعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية في  نوفمبر أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أدى إلى انخفاض حجم الاقتصاد بنسبة 2 إلى 3%، ومن المتوقع أن يرتفع التأثير إلى 5% إلى 6% بحلول 2035.


وقد قدر جوناثان هاسكل، أحد صانعي السياسات في بنك إنجلترا، بصفته الخاصة العام الماضي، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أضر بالاستثمار في الأعمال بما يكفي لخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3% بحلول نهاية 2022 أي ما يعادل 1000 جنيه استرليني لكل أسرة سنويا.

بريكست.. خروج بريطانيا أدى إلى انخفاض مستويات التوظيف بمقدار ثلاثة ملايين بحلول 2035


وقالت كامبريدج إيكونوميتريكس إنه من المتوقع أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست إلى انخفاض النمو الاقتصادي السنوي في بريطانيا بنسبة 0.4 نقطة مئوية من الآن وحتى 2035، وانخفاض مستويات التوظيف بمقدار ثلاثة ملايين بحلول 2035، وخفض الاستثمار بمقدار الثلث.
لقد أصبح تقييم الآثار المترتبة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي معقدا بسبب جائحة كوفيد-19 بعد أشهر قليلة من مغادرة بريطانيا رسميا للاتحاد الأوروبي في  يناير 2020.

ارتفع صافي الهجرة إلى بريطانيا بعد بريكست، حيث أدى نظام تأشيرات العمل الجديد إلى زيادة كبيرة في الهجرة إلى بريطانيا من خارج الاتحاد الأوروبي، وهو ما يفوق انخفاض عدد المهاجرين من الاتحاد الأوروبي الذين لم يكونوا بحاجة إلى تأشيرات في السابق.