الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يطور بطاريات بكميات ليثيوم أقل 70% عن المعدلات الحالية

الأحد 14/يناير/2024 - 06:13 م
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي يطور بطاريات بكميات ليثيوم أقل 70%

طور الذكاء الاصطناعي بطاريات بكميات ليثيوم أقل 70% عن المعدلات الحالية، حيث تتعاون إحدى المنشآت البحثية التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية مع إمبراطورية التكنولوجيا مايكروسوفت، في مشروع يمكن أن يقلل كميات الليثيوم المطلوبة لصناعة بطاريات الليثيوم المؤين بنسبة 70% عن المعدلات الحالية.

الذكاء الاصطناعي.. تطوير نموذج اختباري حقيقي لبطارية تستخدم كمية أقل من الليثيوم

وأعلن معمل باسيفيك نورث ويست ناشونال لابروتري (بي.إن.إن.إل) وشركة مايكروسوفت في بيانين منفصلين نجاحهما في تطوير نموذج اختباري حقيقي لبطارية تستخدم كمية أقل من الليثيوم وتنتج كهرباء كافية لتشغيل مصباح إضاءة.

يذكر أن معدل الليثيوم هو المكون الذي لا يمكن الاستغناء عنه في صناعة بطاريات الليثيوم المؤين، والتي تستخدم في السيارات الكهربائية والهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول وغيرها من الأجهزة المحمولة.

في الوقت نفسه فإن زيادة الطلب على السيارات الكهربائية جعل معدن الليثيوم أحد أكثر معادن الأرض النادرة المطلوبة في السنوات الأخيرة.

كما أعلن معمل أبحاث «بي.إن.إن.إل» ومايكروسوفت تطوير النموذج الاختباري لمثل هذه البطارية التي تستخدم كمية ليثيوم تقل كثيرًا عن الكميات المستخدمة في البطاريات حاليًا.

الذكاء الاصطناعي.. المؤسسة البحثية الحكومية الأمريكية تستطيع إنتاج هذه المادة الجديدة صناعيًا في المعمل

وبمساعدة الذكاء الاصطناعي وأجهزة كمبيوتر عالية الأداء من منصة الحوسبة السحابية أزور كوانتوم إيليمينتس التابعة لمايكروسوفت تم تحديد مادة جديدة مناسبة. وتستطيع المؤسسة البحثية الحكومية الأمريكية إنتاج هذه المادة الجديدة صناعيًا في المعمل.

وخلال المشروع البحثي تم اختبار 32 مليون مادة خام محتملة، وبفضل الذكاء الاصطناعي تم تقليص عدد المواد الأفضل إلى 18 مادة واعدة خلال 80 ساعة فقط. وهذا أدى إلى اختصار زمن عملية الاختيار الذي كان سيقدر بعقود مع أساليب البحث التقليدية.

وقال توني بيورنج نائب مدير بي.إن.إن.إل للعلوم والتكنولوجيا إن الدمج بين الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والحوسبة عالية الأداء إلى جانب العلماء، يعتبر عنصرًا أساسيًا لتسريع المسار للوصول إلى نتائج علمية ذات معنى.

وأضاف «نرى قدرة الذكاء الاصطناعي على اكتشاف مادة أو نهج غير متوقع وغير تقليدي لكنه يستحق البحث».