الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي: مصر تتأثر بالحراك الراهن من أجل تشكيل عالم جديد

الخميس 25/يناير/2024 - 04:06 ص
أصول مصر

أكد الرئيس السيسي، خلال حوار مفتوح مع عدد من الإعلاميين، على هامش الاحتفالات بالذكرى 72 بعيد الشرطة الأربعاء، أن مصر تبذل جهدا "كبير جدا" من أجل التوصل لوقف إطلاق النار حتي احتواء الموقف الصعب في قطاع غزة، وحل أزمة المحتجزين هناك وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، للدخول إلى مرحلة جديدة من إعادة الإعمار ما بعد توقف الحرب.

كما حذر الرئيس السيسي، من مخاطر عدم الاستقرار في المنطقة، وضرورة منع اتساع الحرب فيها، مجددا موقف مصر الداعي إلى التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث تكثف مصر جهودها من أجل تحقيق الاستقرار.

الحراك الراهن من أجل تشكيل عالم جديد

وأضاف أن مصر تتأثر بـ "الحراك الراهن من أجل تشكيل عالم جديد"، مبينا أن مصر ليست من مصلحتها - بطبيعة الحال - أن تدخل أي من دول المنطقة في حالة اقتتال، سواء في: ليبيا أو السودان أو أي منطقة أخرى.

وشدد على حرص مصر على بذل كل جهد ممكن؛ من أجل "إطفاء الحرائق" وليس "إشعالها"، ونبه الرئيس إلى أن الوضع الراهن في المنطقة منذ أربعة شهور؛ أنهك الجميع، حيث كانت الحرب قاسية، وأن مصر أرسلت عدة رسائل لجميع الأطراف بعدم خروج الأمور عن السيطرة، لاسيما السودان، وليبيا.

اتفاق يجرى بين أثيوبيا ودول الجوا

وبالنسبة للصومال، أوضح الرئيس السيسي أن مصر أكدت أنها مع أي عمل دبلوماسي واتفاق يجرى بين أثيوبيا ودول الجوار.

وهي: الصومال واريتريا وجيبوتي وكينيا، لاسيما وأن هذه الدول لها موانئ سواء على المحيط أو على البحر الأحمر؛ وبالتالى تستطيع أثيوبيا عبر اتفاقات مع هذه الدول، أن تصدر وتستورد ما تريد.