الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التصديري للصناعات الكيماوية يبحث آليات الدخول للسوق السعودية

الأربعاء 31/يناير/2024 - 03:25 م
المجلس التصديري للصناعات
المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة

نظم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ورشة عمل حول آليات دخول السوق السعودية وكيفية فتح تعاملات جديدة بهذه السوق حضرها 35 من الشركات أعضاء المجلس قدمها الجهاز التنفيذي والإداري للمجلس بالتنسيق مع الشركات المتخصصة كل في مجاله ( شركة تبصير للمطابقة والجودة وشركة تانك اويل للمعامل والتحاليل وشركة أي تي ال للشحن وشركة ناولون للوجستيات.)

قال محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس إنه بناء على رغبة الشركات أعضاء المجلس في التواجد فى السوق السعودية، تم اعداد ورشة العمل لتوفير معلومات كافية عن الفرص المتاحة للشركات بالسوق السعودية، وكذلك إجراءات التسجيل على منصة سابر، والشهادات والتحاليل وإجراءات المطابقة المطلوبة لدخول المنتجات المصرية  للسوق السعودي، وتكاليف وطريق الشحن المتاحة خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من ظروف جيوسياسية.

وقد توافر ذلك من خلال العروض المقدمة من مقدمي الخدمات لأعضاء المجلس ومنهم شركة تبصير وهي شركة رائدة في مجال تقويم المطابقة كجهة معتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة حيث تهدف إلى التأكد من سلامة وجودة المنتجات وتطويرها من خلال إصدار شهادات المطابقة طبقا للوائح الفنية الصادرة من هيئات التقييس في منطقة التعاون الخليجي والشرق الأوسط.

وتابع مجيد أنه كان لا بد من وجود شركة مختصة في التحاليل أثناء الورشة لتعريف الشركات بالمنتجات التي تحتاج  أنواع معينة من التحاليل والشهادات للسوق السعودي ومختلف الأسواق كونها شركة فحص مستقلة تأسست عام 2001، وتعمل على مستوى العالم وتقدم مجموعة كاملة من خدمات الفحص ومراقبة الجودة والخدمات الاستشارية للتجارة والصناعة بالإضافة إلى منظمات الشراء الحكومية.

وأشار إلى وجود شركة متخصصة في مجال الشحن وهي شركة أي تي ال، وكذلك شركة ناولون كمنصة اليكترونية في لوجستيات الشحن الدولي البري والبحري والجوي.

وعرض يحي المنشاوي مدير تطوير الأعمال والتعاون الدولي بالمجلس دراسة حول أهمية السوق السعودي والبعثات التجارية المخطط تنفيذها خلال عام 2024 وكذلك منها بعثة إلى السعودية حيث أنها سوق واعد لمنتجات القطاع.

كما قدمت ناريمان فتحي مدير المعارض بالمجلس خطة المعارض المخطط تنفيذها في السعودية خلا ل عام 2024 وكذلك هيكل المعروضات لكل معرض وضرورة حجز الشركات بشكل مسبق للاستفادة من أسعار الحجز المبكر.