الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تجربة استثنائية في عالم التقنية المالية.. انطلاق فعاليات هاكاثون المصرفية المفتوحة بالسعودية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 12:27 ص
أصول مصر

 بمشاركة 30 مبدعًا من شباب وفتيات السعودية، انطلقت اليوم فعاليات هاكاثون المصرفية المفتوحة.

وتعد تجربة عملية استثنائية في عالم التقنية المالية، لبناء كوادر وطنية متخصصة في تقنيات المستقبل.

فعاليات هاكاثون المصرفية المفتوحة بالسعودية

ويستهدف بهدف جعل السعودية مركزًا عالميًا للتقنية المالية بما يتواءم مع مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية المملكة 2030.
وأشار الرئيس التنفيذي للأكاديمية المالية مانع آل خمسان، أن الهاكثون يعدُّ اكتسابًا معرفيًا وتطورًا مهنيًا يواكب المستقبل وتحدياته.

 ويركز بشكلٍ خاص على خدمات المصرفية المفتوحة، والتقنيات المستخدمة فيها، وكيفية ابتكار تطبيقات مالية مؤثرة في السوق باستخدام بيئة افتراضية تعتمد على معايير الخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة.

التعرف على أساسيات التمويل المفتوح

وأوضح أن الهاكاثون يهدف إلى التعرف على أساسيات التمويل المفتوح مع التركيز على الخدمات المصرفية المفتوحة، وفهم البنية التحتية التكنولوجية وراء أنظمة الخدمات المصرفية المفتوحة، وتحليل الإطار التنظيمي ومتطلبات الامتثال.

 كما يستهدف دراسة تأثير الخدمات المصرفية المفتوحة على المؤسسات المالية والمستهلكين، وتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بالخدمات المصرفية المفتوحة، إضافةً إلى تطوير المهارات العملية لتنفيذ حلول الخدمات المصرفية المفتوحة.


وذكر أنها تتنوع ما بين حاسبة أثر الكربون، والتقييم الائتماني، والثقافة المالية، إلى جانب المالية الإسلامية، والمحفظة الرقمية الذكية، وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
ويستهدف الهاكاثون محترفي قطاع الخدمات المصرفية والمالية، ومحترفي شركات التقنية المالية في السعودية، إلى جانب مطوري البرمجيات، ممن يمتلكون خبرة سنتين وأكثر في الخدمات المالية أو التقنية المالية أو تطوير البرمجيات.

ولفت إلى أن المشاركين سيحصلون على تدريب مكثّف، وإرشاد مهني من خبراء مهنيين، إضافةً إلى شهادة من الأكاديمية المالية وشهادات من جهات عالمية معتمدة مثل سيلكون فالي وغيره.