الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

توقيع أول اتفاقية لتصدير المنتجات الزراعية السعودية بتقنيات الزراعة المائية المتطورة

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 04:02 ص
أصول مصر

وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أول اتفاقية لتصدير المنتجات الزراعية السعودية بتقنيات الزراعة المائية المتطورة إلى هولندا والسوق الأوروبي.

ويأتي هذا تعزيزًا لدخولها قطاع التصدير الزراعي عالميًا، وفتح آفاقٍ جديدة لتصدير المنتجات السعودية إلى هولندا والسوق الأوروبي.

رفع الكفاءة التسويقية للمنتجات الزراعية السعودية

وتهدف الاتفاقية إلى رفع الكفاءة التسويقية للمنتجات الزراعية السعودية، وتحقيق التوازن بين الإنتاج والتسويق، نتيجة لارتفاع جودة المنتج الزراعي.

هذا بالإضافة إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية للقطاع الزراعي تماشيًا مع رؤية السعودية 2030.
ويتم إنتاج هذه الخضروات في البيوت المحمية الزجاجية، مع تحقيق أعلى معايير المحافظة على المياه والاستدامة.


ووقعت الاتفاقية بين شركة "دافا" الزراعية مع شركة "ليهمان آند تراس" الهولندية إحدى كبرى شركات التسويق الهولندية؛ لتصدير الخضروات السعودية إلى هولندا والاتحاد الأوروبي.

وتشمل الطماطم، وطماطم "شري" والفلفل، نظرًا للفائض الإنتاجي لدى المملكة في موسم الشتاء؛ لرفع مستويات الدخل وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين في المناطق الزراعية.

الزراعة السعودية

هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطط ورؤية "البيئة"؛ لتعزيز قدرة القطاع الزراعي عالميًا، وضمن إطار الدعم المقدم من صندوق التنمية الزراعية؛ للتوسع في إنشاء البيوت المحمية لبناء إنتاج زراعي مستدام، وتوفير فرص عمل، وتعزيز الأمن الغذائي؛ للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات الزراعية.

وتنتج السعودية العديد من الخضروات والفواكه، ومنها إنتاج أكثر من 600 ألف طن من البطاطس بنسبة اكتفاء ذاتي تجاوزت 80%، وأكثر من 650 ألف طن من الطماطم بنسبة اكتفاء ذاتي تفوق 67 %، وأكثر من 365 ألف طن من البصل بنسبة اكتفاء ذاتي تجاوزت الـ 44 %، وما يزيد عن 1.7 مليون طن من التمور بنسبة اكتفاء ذاتي وصلت إلى 122 %.

هذا إضافة إلى العديد من المنتجات التي أسهمت في زيادة الإنتاج الزراعي بالمملكة لأكثر من 11 مليون طن، وتحقيق وفرة في سلاسل المنتجات بمختلف المناطق في أسواق المملكة كافة.