الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الإنفاق العالمي على مشروعات الطاقة النظيفة يسجل مستوى تاريخيًا في 2023

الخميس 15/فبراير/2024 - 08:01 م
أصول مصر

سجل الإنفاق العالمي على التحول إلى الطاقة النظيفة مستويات قياسية خلال عام 2023 وسط توجه دولي لخفض انبعاثات الكربون ومكافحة التغير المناخي.
وفق تقرير صادر عن منظمة " BNEF" العالمية المتخصصة في بحوث التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ارتفع إجمالي الإنفاق بنسبة 17% العام الماضي ليصل إلى 1.8 تريليون دولار.

طبيعة الاستثمارات وحجم التمويلات

تتضمن هذه الاستثمارات تركيب الطاقة المتجددة، وشراء السيارات الكهربائية، وبناء أنظمة إنتاج الهيدروجين ونشر تقنيات أخرى، بالإضافة إلى استثمارات بناء سلاسل توريد الطاقة النظيفة.
وأفادت تقرير المنظمة العالمية بأن عام 2023 شهد جذب تمويلات لمشروعات الطاقة النظيفة بنحو 900 مليار دولار، ليصل إجمالي التمويلات المخصصة للقطاع عالميًا إلى حوالي 2.8 تريليون دولار.

الوصول إلى صفر انبعاثات

يعكس هذا النمو المطرد في الإنفاق الاستثماري والتمويلات العالمية أهمية الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ في أعقاب العام الأكثر سخونة على الإطلاق.
وقالت منظمة "BNEF"  إنه من المتوقع المزيد من الحرارة هذا العام، ومع ذلك، يحتاج العالم إلى استثمار أكثر من ضعف هذا المبلغ في التكنولوجيا النظيفة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

4.8 تريليون دولار استثمارات سنوية مطلوبة

وقدر التقرير حجم الاستثمارات المطلوبة للوصول إلى هدف صفر انبعاثات كربونية بأكثر من 4.8 تريليون دولار سنويًا خلال الفترة من 2024 إلى عام 2030.
وتحتاج  الاستثمارات إلى زيادة بنسبة 170% حتى يتمكن العالم من المضي قدمًا للوصول إلى صافي الصفر، وخاصة باعتبار اننا في الجزء الحاد من المنحنى، وسنشهد نموًا سريعًا للإنفاق كل عام.

الصين أكبر سوق عالمي للطاقة النظيفة

فيما تتصدر الصين دول العالم في الإنفاق الاستثماري على مشروعات التحول إلى الطاقة النظيفة بقيمة 676 مليار دولار تم ضخها في 2023، بزيادة بنسبة 6% فقط مقارنة بعام 2022.
وارتفعت الاستثمارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا بنسبة 22% على الأقل، مقارنةً بإجمالي قدره 718 مليار دولار، وجاء ذلك مدفوعًا جزئيًا بالحوافز الواردة في قانون خفض التضخم، وهو قانون المناخ الرائد في الولايات المتحدة، والذي بدأ يحدث تأثيرًا كبيرًا.

 المركبات الكهربائية تستحوذ على نصيب الأسد من الاستثمارات

من جهة أخرى، كشف تقرير " BNEF" عن أن المبيعات القوية للسيارات الكهربائية شجع على ضخ المزيد من الاستثمارات من المشروعات صديقة البيئة، حتى ارتفع حجم الاستثمارات  الموجهة للقطاع بنسبة 36% لتصل إلى 634 مليار دولار.
وبذلك تجاوز قطاع السيارات الكهربائية نظيره محطات الطاقة المتجددة من حيث حجم الاستثمارات، إذ استقطب الأخير استثمارات قدرها 623 مليار دولار العام الماضي، بمعدل نمو 8%.

استثمارات شبكات الطاقة

وبحسب بيانات التقرير، ضخ المستثمرون 310 مليارات دولار في شبكات الطاقة، والتي ستكون أداة حاسمة لتوفير الطاقة النظيفة التي سيتم توليدها من مزارع الرياح والطاقة الشمسية الجديدة التي سيتم تشغيلها، مما يجعلها ثالث أكبر سوق.

الهيدروجين الأخضر يتحسس الطريق

كما شهدت استثمارات الهيدروجين تضاعفًا ثلاث مرات لتصل إلى 10.4 مليار دولار في إشارة إلى الاهتمام المتزايد بهذه التكنولوجيا، على الرغم من أنها لم تثبت نجاحها بعد على نطاق واسع.