الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

توقعات بنمو سوق الخدمات المصرفية المفتوحة في السعودية إلى 43 مليار دولار بحلول 2026

الإثنين 19/فبراير/2024 - 02:58 ص
أصول مصر

أوضح رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية رئيس مجلس أمناء الأكاديمية المالية، محمد بن عبد الله القويز، أن سوق الخدمات المصرفية المفتوحة توسع بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.

وأضاف أنه يتوقع أن ينمو من 7 مليارات دولار في العام 2018 إلى قرابة 43 مليار دولار بحلول العام 2026.

سوق الخدمات المصرفية المفتوحة في السعودية

وأشار إلى أن هذا النمو الكبير يعكس القبول المتزايد والتكامل لأطر عمل المصرفية المفتوحة على مستوى العالم، ويظهر الإمكانيات الكبيرة للابتكار في الخدمات المالية.

كما يعد دليلًا على الدور الحاسم الذي تلعبه المصرفية المفتوحة في تشكيل مستقبل الخدمات المالية، بفضل قدرتها على تعزيز الشفافية، وتحسين تجربة العملاء، وتشجيع المنافسة العادلة والفعالة بين المؤسسات المالية.
وعد "القويز" هاكاثون المصرفية المفتوحة أولى المبادرات النوعيّة المبتكرة التي تقدمها الأكاديمية المالية بعد إعلان إستراتيجيتها الجديدة، واكتسابًا معرفيًا وتطورًا مهنيًا يواكب المستقبل وتحدياته، وتجربة عملية استثنائية في عالم التقنية المالية، لبناء كوادر وطنية متخصصة في تقنيات المستقبل، بهدف جعل المملكة مركزًا عالميًا للتقنية المالية بما يتواءم مع برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية المملكة 2030.

القطاع المالي السعودي

وذكر أن دراسة واقع التدريب في القطاع المالي خلال العام 2023 أظهرت نمو حجم القيمة السوقية للتدريب في القطاع من 788 مليون ريال إلى نحو مليار ريال بحلول العام 2026.

بينما تشهد أعداد المستهدفين للتدريب والشهادات المهنية ارتفاعًا ملحوظًا إلى أكثر من 130 ألف شخص.

كما أظهرت 75% من الجهات استعدادها للاستثمار في رأس المال البشري الذي يمثل الوقود الحقيقي لتطوير القطاع المالي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.