الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

منطقة عالمية ومشروعات ضخمة.. معلومات وأرقام لا تعرفها عن رأس الحكمة

الجمعة 23/فبراير/2024 - 08:50 م
أصول مصر

تتداول صفحات التواصل الاجتماعي مسمى "رأس الحكمة" الذي بات يعني الكثير للمصريين لا سيما في تلك الظروف التي تحتاج مصر فيها إلى تدفقات دولارية لفك الأزمة الحالية.

ورأس الحكمة، هي قرية تابعة لمدينة مرسى مطروح، تقع على الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

مشروعات "رأس الحكمة"

 بحسب موقع خريطة مشروعات مصر الرسمي، فمن المزمع أن يقام مشروع سياحي ضخم على قرية رأس الحكم.

وتشتهر رأس الحكمة بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة، بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 تحولت إلى استراحة رئاسية.

وكان الرئيس الراحل أنور السادات يذهب إليها للاستجمام أيضا ومن بعده حسني مبارك وأحفاده.

شواطئ رأس الحكمة 

وتمتد شواطئ رأس الحكمة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، ولدى رأس الحكمة جميع مقومات مستقبل الاستثمار السياحي في مصر.

وطريق فوكة الجديد هو أحد المشروعات الضخمة التى تشارك فى إنشائه القوات المسلحة ليربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكة الجديد حوالى 140 كيلو مترًا.

يعد الشريط الساحلى بطول 50 كيلو متر والواقع بين مدينة الضبعة إلى مرسى مطروح من أجمل شواطئ العالم من الرمال الناعمة الصفراء إلى المياه الفيروزية رائعة الجمال.

يتيح لمنطقة "رأس الحكمة" الواعدة نشاطًا سياحيًا كبيرًا خلال الـ20 عامًا القادمة، إنشاء مدينة مليونية فى منطقة العلمين فى الساحل الشمالى وما يتبعها من أنشطة صناعية وتجارية وسكنية. 

أنماط متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية

كما تضم المنطقة أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، كما تزخر بمقومات السياحة الثقافية والتاريخية التى تظهر فى مقابر الكومنولث والمقبرة الإيطالية والألمانية.

وهذا النمط من السياحة يشجع على إقامة سياحة المهرجانات والاحتفالات فى تلك المناطق، استرجاعًا للأحداث التاريخية التى اتخذت مواقعها فى هذه المناطق.

وبحسب الموقع فإن إجمالى المساحة المعروضة للاستثمار السياحى برأس الحكمة، تبلغ 11 مليون و500 متر، بتكلفة استثمارية تتجاوز مليار و351 مليون جنيه، لإقامة مشروعات سياحية متكاملة.

وتستهدف جذب السائحين الوافدين إلى مصر لمنطقة رأس الحكمة، خاصة وأن البنية التحتية من طرق وخدمات فى مراحل الإنشاء المتقدمة.