الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

علاء فكري: تحرير سعر الصرف قرار جيد لانهاء حالة عدم الاستقرار وللقضاء على السوق السوداء

الجمعة 08/مارس/2024 - 04:55 م
 المهندس علاء فكري
المهندس علاء فكري

قال المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، أن قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه امام الدولار  قرار جيد للاقتصاد المصري  لانهاء حالة عدم الاستقرار ووجود سعرين للعملة وانتشار المضاربة التى ادت الى مزيد من الانخفاضات  للعملة المحلية. 

 القرار سيسهم فى القضاء على السوق السوداء وتوافر العملة الدولارية

واشار الى ان القرار سيسهم فى القضاء على السوق السوداء  ، كما ان توافر العملة الدولارية عقب صفقة رأس  الحكمة سيؤدي الى المزيد الاستقرار سريعًا مشيرًا الى ان الاشهر الماضية كانت هناك حالة من الانكار للسوق السوداء فكان الدولار فى البنك المركزي بـ 30 جنيه وبالسوق السوداء 70 جنيه وهو الامر الذى اضر بالاقتصاد.

المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية

ولفت المهندس علاء فكري  الى ان توقيت اختيار القرار جيد بعد توافر سيولة دولارية.

و أضاف ان قرار تحرير سعر الصرف  ورفع الفائدة  كأى قرار له ايجابيات وسلبيات  تتمثل السلبيات فى  زيادة أسعار المنتجات والسلع المختلفة  و لكن يجب النظر الى القرار بانه علاج لمرض يسبب بعض الالام  وبمجرد علاجه سيتم الاستقرار وخفض معدلات التضخم.  

وشدد على   أهمية وضع خطط لدفع العمل وزيادة الانتاج وتحريك عجلة التنمية ورفع معدلات  التصدير لضمان توفير السيولة الدولارية بصورة مستمرة وعدم التعرض لازمات نقص العملة الاجنبية مجددًا.

وحول تأثير قرار تحرير سعر الصرف للجنيه على القطاع العقاري، قال فكري أنه لن يؤثر على ارتفاع أسعار العقارات بشكل نهائى، بل سيزيد من السيولة الدولارية لدي المطوريين العقاريين مؤكدا أن  الهدف الرئيسي من القرارت الحكومية الأخيرة، هو المساهمة في تقليل العجز التجارى، وهو ما يعود بالإيجاب على الاقتصاد المصرى.

و أشار إلي أنه يمكن وجود تأثير سلبي  علي القطاع العقاري لرفع اسعار الفائدة على القطاع العقاري حيث سيوجه العملاء السيولة النقدية الى الشهادات البنكية والتى وص عائدها الى 30 % ولكن ذلك التأثير مؤقت فقد اثبتت السنوات الماضية ان العقار هو الاستثمار الاكثر امانا وقدرة على تحقيق اعلى العوائد.

و أفاد أن الكثير من البنوك أزالت الحدود المطبقة على البطاقات الائتمانية، مما سيزيد من استقبال تحويلات المصريين بالخارج، وستتمكن الشركات من توفير احتياجاتها الدولارية من البنوك.

إقرأ أيضا

علاء فكري: الترقب يخيم على القطاع العقاري بعد صفقة "رأس الحكمة" وثبات الاسعار السيناريو الأقرب

فكري: الاستثناءات والمغالاة بالأراضي أساس مخالفات البناء بالأحياء.. ويجب احترام القوانين

علاء فكري: ثقة المطورون فى قيادة الشركة تجعل العاصمة الإدارية الخيار الأول لهم ويجب وضع آلية تضمن استدامة الموارد