السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

قيمة الطروحات العامة الأوليةIPO العالمية22مليار دولاربالربع الحالي بأكبر بداية سنوية منذ3 سنوات

الأربعاء 27/مارس/2024 - 11:54 م
أصول مصر


صعدت قيمة الطروحات العامة الأولية IPO العالمية خلال الربع الحالي الذي أوشك على الانتهاء مع ارتفاع مبيعات الأسهم في صفقات هذه الاكتتابات في أكبر بداية سنوية منذ 3 سنوات عندما قفزت لمستويات تاريخي في الربع الأول من عام 2021، مع انحسار الشكوك الاقتصادية وارتفاع أسعار أسهم الشركات لمستويات قياسية ولكن انتعاش الاكتتابات العامة الأولية IPO علي مستوى العالم مازال في بدايته حيث أن حجمها يقترب من مثيله خلال نفس الربع من العام الماضى.


أعلنت وكالة ديالوجيك البريطانية لأبحاث الأسواق المالية في العالم أن قيمة الطروحات العامة الأولية IPO العالمية بلغت 22.4 مليار دولارخلال أول 3 شهور من العام الجاري حتى الآن في أكبر بداية فصلية منذ عام 2021 بينما قفز إحمالي مبيعات الأسهم على مستوى العالم ECM  أكثر من 143.9 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن في أكبر بداية سنوية منذ ثلاث سنوات.

إجمالي مبيعات الأسهم العالمية مقابل حجم الطروحات


انتعاش الطروحات العامة الأولية IPO العالمية مع بعد طرح أسهم مجموعة ترامب ميديا أند تكنولوجي جروب TMTG في اكتتاب عام في بورصة ناسداك


ويأمل محللو البنوك في وكالة ديالوجيك البريطانية لأبحاث الأسواق المالية في انتعاش الطروحات العامة الأولية IPO العالمية خلال العام الجاري بعد طرح أسهم مجموعة ترامب ميديا أند تكنولوجي جروب TMTG في اكتتاب عام في بورصة ناسداك وصعود أسعارها بحوالي  50% أمس الثلاثاء، في أول ظهور لها كما قفز سعر سهم شركة ترامب ميديا بنحو 59% في أول جلسة تداول له قبل أن يقلص مكاسبه عند ارتفاعات بـ16% في ختام التداولات ليواصل المكاسب في جلسة اليوم الأربعاء  بأكثر من 15% لتتجاوز القيمة السوقية لها 9.8 مليار دولار.


وذكرت وكالة رويترز أن الطروحات العامة الأولية IPO لأسهم مجموعة ترامب ميديا أند تكنولوجي جروب TMTG في البورصة الأمريكية ساعدت على التداول العام لها لتضيف ما يقرب من 4 مليارات دولار من الأرباح الورقية إلى صافي ثروة دونالد ترامب لترتفع ثروته إلى 6.6 مليار دولار ليدخل لأول مرة في حياته قائمة بلومبرج أغنى 500 ملياردير في العالم كما أصبحت شركة تروث سوشيل Truth Social التابعة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والتي هي نسخة من منصة X  إكس  شركة مساهمة عامة وأسهمها قيد التداول في بورصة نيويورك.


وكالة ديالوجيك تتوقع المزيد من الطروحات العامة الأولية IPO لأسهم شركات على مستوى العالم خلال الشهور القادمة


وتتوقع وكالة ديالوجيك وكذلك المستثمرون وخبراء البنوك العالمية المزيد من الطروحات العامة الأولية IPO لأسهم شركات على مستوى العالم خلال الشهور القادمة اعتمادا على نجاح الاكتتابات العامة الأولية التى شهدها هذا العام حتى الآن ومع التخفيضات المرتقبة قبل نهاية العام الجاري في أسعار الفائدة من البنوك الكبرى مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزى الأوروبي.  


ويرى إدوارد سانكي رئيس قسم أسواق الأسهم العالمية في بنك HSBC البريطاني أن الولايات المتحدة شهدت بداية قوية في سوق الاكتتابات العامة الأولية خلال الثلاث شهور الأولى من العام الحالي بينما تشعر الأسواق الأوروبية بقرب انتعاش صفقات الطروحات العامة الأولية IPO لأسهم الشركات في العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علاوة على أن الشركات في أسواق الشرق الأوسط ستكون مشغولة بتنفيذ هذه العمليات بعد عيد الفطر المبارك.  


موجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي تنعش الطروحات العامة الأولية


ومن الشركات التى سجلت العديد من الطروحات العامة الأولية IPO خلال الأسابيع الماضية شركة أسترا لابس التي قفزت أسعار أسهمها لمستويات قياسية بعد اكتتاب أسهمها في بورصة نيويورك الأسبوع الماضي مع اهتمام المستثمرين بموجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي السائدة في معظم دول العالم التي تركز على التكنولوجيا المتطورة وخصوصا الولايات المتحدة والصين.

 
وأكدت وكالة ديالوجيك أن شركة جالديرما السويسرية لمنتجات العناية بالبشرة شهدت هذا العام أكبر صفقة من الطروحات العامة الأولية IPO في أوروبا منذ صفقة شركة بورش الألمانية في سبتمبر 2022 والتي قفزت أسعار أسهمها بأكثر من 18 % زيادة عن سعر الإدار في أول يوم من الاكتتاب في أسهمها. 


شركة جولدين جوز (الأوزة الذهبية) الإيطالية للعطور الفاخرة ستطرح أسهمها في اكتتابات عامة


وتستعد شركات أوروبية أخرى لعقد صفقات الطروحات العامة الأولية IPO بعد أعياد الفصح الشهر المقبل ومنها شركة CVC كابيتال بارتنزرز للاستثمار وشركة جولدين جوز (الأوزة الذهبية) الإيطالية للعطور الفاخرة التي ستطرح أسهمها في اكتتابات عامة خلل الربع الثاني من العام الحالي الذي يبدأ الأسبوع المقبل بحسب المحللين في وكالة ديالوجيك.


وتخطط شركة روبريك الأمريكية المبتدئة لبرمجيات التأمين السيبراني لبيع أسهمها في الطروحات العامة الأولية IPO  في بورصة نيويورك خلال شهر أبريل المقبل لتواصل مبيعات أسهم الاكتتابات العامة انتعاشها عذا العام مع استفادة الشركات والمساهمين من ارتفاع أسعار الأسهم منذ بداية يناير وحتى الآن.


الطروحات العامة الأولية IPO  في شركات بريطانية تزيد عن 97.4 مليار دولار

 
وارتفعت قيمة مبيعات الأسهم في الطروحات العامة الأولية IPO  من بيع حصص في بورصة لندن في شركات بريطانية مثل سينسوداين لمنتجات العناية بالأسنان ووشركة كيوريج دكتور بيبر للمشروبات الغازية ما يزيد عن 97.4 مليار دولار هذا العام حتى الآن كما جاء في تقرير المحللين في وكالة ديالوجيك.


ومن الصفقات الكبري المرتقبة في أسواق الشرق الأوسط وينتظرها المستثمرون بشغف العام الحالي بيع أسهم شركة أرامكو عملاق صناعة البترول السعودي في طروحات عامة أولية والتي من المتوقع أن تعزز الإيرادات المالية للملكة بهدف تنويع اقتصادها بعيدا عن إنتاج الخام والبتروكيماويات.  .