الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تعد عمليات البيع المتوقفة علامة على الطبيعة المتدهورة لأسواق المكاتب في لندن

المستثمرون يفضلون تأجيل بيع المكاتب في لندن انتظارا لتحسن الأسعار

الأحد 31/مارس/2024 - 12:47 ص
أصول مصر

كان المستثمرون في سوق المكاتب في لندن يأملون بشدة في ظهور علامات التحسن. وتم تأجيل صفقتين مؤخرا للمراهنة على ارتفاع الأسعار لاحقا، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

تم تأجيل عمليات البيع لمبنى 20 أولد بيلي في مدينة لندن ومبنى آخر يقع في 5 تشرشل بليس في منطقة دوكلاندز هذا الشهر، وفقا لأشخاص مطلعين على العمليات.

كانت شركة ميراي أست مانجمنت لإدارة الأصول في مرحلة متقدمة من المحادثات مع مشتري قدم عرضًا بقيمة 240 مليون جنيه إسترليني لبيع مبنى يقع في 20 أولد بيلي مقابل 30٪ أقل مما دفعته مقابل المبنى.

وقال بعض الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن التفاصيل خاصة، إن المستثمر الكوري ألغى الصفقة لأنه يخطط لإعادة التمويل وانتظار تحسن السوق.

وقال بعض الأشخاص إنه إلى الشرق في منطقة كناري وارف بلندن، تم أيضًا إلغاء صفقة بيع مبنى عمره 14 عامًا تم بناؤه في الأصل لصالح بير شتيرنز، وهو يقع في 5 تشرشل بليس، إلى شركة استثمار إسرائيلية. تم الاستيلاء على المبنى من قبل المقرضين بما في ذلك مجموعة لويدز المصرفية العام الماضي بعد أن عجزت مجموعة تشونج كي الصينية عن سداد ديونها.

تعد عمليات البيع المتوقفة علامة على الطبيعة المتدهورة لأسواق المكاتب في لندن وسط ارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف بشأن الاتجاه نحو العمل المختلط. كان حجم الاستثمار في مكاتب وسط لندن هو الأدنى منذ عام 2009 في العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الوساطة جونز لانج لاسال. وفي حين تُظهر الصفقات الملغاة التحدي الحالي المتمثل في بيع مثل هذه المباني، فهي أيضًا علامة على أن بعض البائعين على استعداد للتمسك بها ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

توقعات خفض الفائدة

إن احتمال انخفاض أسعار الفائدة يمنح بعض المقترضين الراحة. قامت شركة ميراي ومستثمروها بتمويل شراء مبنى 20 أولد بيلي  عام 2018 بقرض بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني من ديكابنك. وفي حين أنها تعرضت لضغوط للبيع بسبب الصراع من أجل إعادة التمويل، فقد تراجع ذلك منذ ذلك الحين مع ارتفاع ثقة السوق في أن أسعار الفائدة ستنخفض قريبا.

كانت شركة ميراي تتفاوض لبيع المبنى لكنها قررت عدم القيام بذلك حيث تتوقع الشركة أن يتحسن سوق هذه الأصول، وفقًا لمتحدث باسم مدير الأصول.

وفي كناري وارف، إحدى مناطق العاصمة البريطانية التي تتمتع بأعلى معدلات الشواغر، تم أيضًا سحب عملية البيع لمبني 5 تشرتشل بليس. كان المبنى واحدًا من مبنيين استحوذ عليهما المقرضون العام الماضي، مع تعيين مستلمين من شركة إف تي آي الاستشارية للمساعدة في استرداد القرض.