الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

السلاب: نعمل على عدد من القوانين والحوافز لجذب المستثمرين في قطاع الصناعة

الإثنين 13/مايو/2024 - 01:27 م
النائب محمد السلاب
النائب محمد السلاب رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب

قال النائب محمد السلاب رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إن المجلس عمل على دراسة عدة قوانين تخص الصناعة، مؤكدًا أنه توجد قوانين صدرت خلال الـ6 سنوات الماضية لم تستطع بعض الوزارات تنفيذها.

وأضاف خلال مؤتمر جمعية رجال الأعمال المصريين، المثلث الذهبي لدعم الاقتصاد المصري بعنوان: "الاستثمار...الصناعة...التصدير" تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن وجود الإرادة مع الجهة سيحقق سرعة في تنفيذ القوانين والهدف من القانون، مشيرا إلى أنه يتم العمل على عدد من القوانين في مجلس النواب مثل قانون الصناعة الموحد حيث نعمل عليه بشكل كامل.

أجيال الصناعة

ولفت إلى أنه مع اختلاف أجيال الصناعة حيث نعد في الجيل الـ5 عالميا نسعى لأن تكون القوانين على نفس النهج لجذب المستثمرين في مصر مثل ما حدث في قانون الاستثمار والحوافز الضريبية وتشغيل التصدير والأراضي.

وأكد أن مصر خلال ال10 سنوات الماضية حدث بها طفرة في البنية التحتية، والفترة الحالية هي فترة جني الثمار.
ونوه إلى أن رجال الأعمال يجب أن يتواصلوا مع الدولة لتسهيل الإجراءات ويجب أن تدعمهم الدولة.

الرخصة الذهبية

وأشار محمد السلاب إلى أن الدولة تمنح حوافز عن طريق الرخصة الضريبية وتم خلال الأسبوع الماضي افتتاح مصنع تكيفات من أوائل المصانع التي أخذت الرخصة الذهبية.

وأضاف أن المجلس بدأ العمل مع هيئة التنمية الصناعية في المشاكل ومدد التراخيص مع الجهة التنفيذية لحل كل العقبات، موضحًا أن دور المجلس معرفة المشكلات وحلها.

قانون العمل

وأكد محمد السلاب أن الفترة الحالية نعمل على قانون العمل الذي يمس بدوره الصناعة والاستثمار والعلاقة بين الطرفين مشتثمر وعامل بهدف الراحة والمساواة وإعطاء العمل قيمه إضافية، موضحا أن كل التشريعات الخاصة بالمصنع نعمل على إلغاء الحبس ويحل محلها غرامات ماعدا الجرائم الي يعاقب عليها وهذا ما يخص التنمية المستدامة المستهدفة في مصر.

وأشار إلى أنه منذ 2011 الصناعة هي القطاع الوحيد الذي يعمل بكل قوته حتى في أزمة الكورونا، وهي التنمية المستدامة الحقيقية حيث تغذي السوق المحلي، وذلك ما حافظ على الاقتصاد هذه الفترة.