الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تجاوز نمو الأسعار في المدن العشرين المكاسب على المستوى الوطني

أزمة العجز عن تحمل التكاليف تتفاقم مع ارتفاع أسعار المنازل في الولايات المتحدة

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 09:11 م
أصول مصر

تسارع نمو أسعار المنازل في 20 مدينة أمريكية كبرى في شهر مارس، الأمر الذي ضغط على المشترين مع بدء موسم البيع الرئيسي، بحسب وكالة بلومبرج.

وارتفعت الأسعار في 20 مدينة بنسبة 7.4% عن العام السابق، وهو ما يزيد عن الزيادة السنوية البالغة 7.3% في فبراير، حسبما يظهر مؤشر ستاندرد آند بورز كورلوجيك كيس-شيلر.

يواجه مشتري المنازل أزمة حادة في القدرة على تحمل التكاليف، والتي تفاقمت بسبب معدلات الرهن العقاري التي تحوم حول 7٪ ونمو الأسعار الذي يتسارع.

 يكمن جوهر المشكلة في عدم وجود منازل مملوكة سابقًا للبيع، إذ أن عدد قليل من المالكين على استعداد للانتقال إذا كان ذلك يعني التخلي عن قرض مغلق  على سعر محدد لقرض الرهن العقاري عندما كانت الأسعار رخيصة. وعلى الرغم من زيادة القوائم في الأشهر الأخيرة، إلا أن المخزون لا يزال شحيحا تاريخيًا.

أكبر زيادة سنوية

وسجلت سان دييغو أكبر زيادة سنوية بين المدن العشرين، تليها نيويورك وكليفلاند. لقد تجاوز نمو الأسعار في المدن العشرين المكاسب على المستوى الوطني، والتي ارتفعت بنسبة 6.5٪ في شهر مارس، حيث تميل المدن الكبرى إلى أن تكون الأماكن التي تتعرض فيها القدرة على تحمل التكاليف إلى أقصى حد، وغالبًا ما تشمل مناطق لا يوجد بها مجال كبير لبناء المزيد من المساكن للتخفيف من ضغوط الأسعار.

يعتبر الشمال الشرقي هو "الأفضل أداء"، وفقًا لبريان لوك، رئيس السلع والأصول الحقيقية والرقمية في مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز.

وقال لوك في بيان: "كان فيروس كورونا نعمة لأسواق ولايات الحزام الشمسي، لكن المكاسب الأكبر في العامين الماضيين كانت مدن المترو الشمالية".

وعلى أساس شهري، تراجعت المكاسب قليلًا. وارتفع مقياس 20 مدينة بنسبة 0.3٪ في مارس مقارنة بالشهر السابق، أي أقل من الزيادة البالغة 0.6٪ في فبراير، وفقًا لمقياس معدل موسميًا.

وقال رالف ماكلولين، كبير الاقتصاديين في موقع ريالتور دوت كوم: "بالنظر إلى الارتفاع في معدلات الرهن العقاري بين نهاية مارس وبداية مايو، نتوقع أن يكون نمو أسعار المنازل والمخزون ومبيعات المنازل معتدلًا في إصدارات بيانات سوق الإسكان المستقبلية".