الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بقيمة 480 مليون دولار

الصحة العراقية تجري مباحثات مع شركات مقاولات مصرية لتنفيذ وتأهيل 12 مستشفى بالعراق

الأحد 02/يونيو/2024 - 10:41 ص
أصول مصر

يزور وفد عراقي القاهرة، بهدف التوصل إلى اتفاقيات مع شركات مقاولات مصرية لتنفيذ وتأهيل 12 مستشفى في العراق، وتقدر قيمة هذه الصفقات بنحو 480 مليون دولار.

مشاريع إعادة تأهيل المستشفيات في العراق

وتجري وزارة الصحة العراقية محادثات مع عدد من الشركات المقاولة في مصر بهدف الشروع في مشاريع إعادة تأهيل المستشفيات في العراق، وذلك استجابة لاحتياجات البلاد المتزايدة في مجال الرعاية الصحية. 

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية أوسع تهدف إلى تطوير وتحسين البنية التحتية الصحية في العراق.

تشير التقارير إلى أن شركات المقاولات المصرية تسعى إلى توسيع نطاق أعمالها خارج البلاد، وخاصة في الدول التي تستثمر بشكل كبير في إعادة الإعمار والتطوير، مثل العراق وليبيا. 

 

يأتي هذا في ظل تراجع الاستثمارات الحكومية في مصر، مما دفع الشركات المصرية إلى البحث عن فرص جديدة للعمل خارج البلاد.


وتتجه شركات المقاولات المصرية إلى توسيع أعمالها خارج مصر واقتناص أعمال بالدول التي ترصد استثمارات مليارية لإعادة الإعمار والتنمية لا سيما العراق وليبيا في ظل تباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر حاليًا في مجال البنية التحتية والمقاولات، ضمن خطة الحكومة لإفساح المجال للقطاع الخاص، وسط ضبابية مستقبل سعر صرف الجنيه.


وافق مجلس الوزراء المصري نهاية يناير الماضي، على خفض 15% من الإنفاق الاستثماري بميزانية العام المالي الجاري 2023-2024، مع مراعاة عدد من الاستثناءات، منها، الجهات التي تجاوزت نسبة الإتاحة بها 50%، كما حظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى نهاية السنة المالية الحالية.

ونقل الشرق بلومبرج عن مصادر القول بأن وفدًا يضم ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية يزور مصر حاليًا لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية منها “المقاولون العرب” و“كونكريت بلس” لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات.

يحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد التي شهدت دمارًا كبيرًا خلال الحرب ضد تنظيم داعش، وفقًا لتصريحات سابقة لوزارة التخطيط العراقية.

تأسيس شركة 

قال الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس المصرية، طارق يوسف، إنه يجري حاليًا تأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات بالسوق العراقي.

وكشف في تصريحات خاصة لـ”الشرق بلومبرج” عن تقديم الشركة عرضًا فنيًا لتنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

التوسع في الأسواق الخارجية أصبح هدفًا استراتيجيًا لشركة المقاولون العرب المملوكة بالكامل للحكومة المصرية، بهدف تنويع مصادر العملة الأجنبية، بحسب ما ذكره مسؤول بالشركة لـ”الشرق” في مارس الماضي، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى للعمل على زيادة مشروعاتها المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفتح أسواق جديدة بها.