الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

منظمة الصحة العالمية: تشاد تقضي على مرض النوم

الخميس 20/يونيو/2024 - 05:07 م
 الصحة العالمية
الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، إن تشاد قضت على داء المثقبيات الأفريقي البشري" مرض النوم" باعتباره مشكلة صحية عامة،
وأضافت أن تشاد تعتبر الدولة الـ51 التي تعترف منظمة الصحة العالمية بقضائها على مرض استوائي مهمل، متجاوزة علامة منتصف الطريق نحو هدف 100 دولة المحدد لعام 2030.

وتهنئ منظمة الصحة العالمية تشاد على تخلصها من الشكل الغامبي لداء المثقبيات الأفريقي البشري، المعروف أيضًا باسم مرض النوم، كمشكلة صحية عامة، وهو يمثل أول مرض استوائي مهمل يتم القضاء عليه في البلاد.


تشاد هي الدولة الأولى التي يتم الاعتراف بها للقضاء على مرض المناطق المدارية المهملة في عام 2024، لتصبح الدولة ال51 التي حققت هذا الهدف على مستوى العالم، وتمثل الخطوة الأولى بعد نقطة المنتصف إلى العتبة العالمية المحددة لعام 2030 والتي تضم 100 دولة.

الهدف القطري هو أحد الأهداف العالمية الشاملة الأربعة التي حددتها خريطة الطريق لمكافحة أمراض المناطق المدارية المهملة 2021-2030.

وقالت منظمة الصحة العالمية، نهنئ حكومة وشعب تشاد على هذا الإنجاز،  إنه لأمر رائع أن نرى تشاد تنضم إلى المجموعة المتنامية من البلدان التي تخلصت من المرض.

وأكد الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن هدف 100 دولة أصبح أقرب وفي متناول اليد"، مضيفا أن مرض النوم يمكن أن يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا في البداية ولكنه يتسبب في النهاية في تغير السلوك أو الارتباك أو اضطرابات دورة النوم أو حتى الغيبوبة، مما يؤدي غالبًا إلى الوفاة، وقد أثبت تحسين الوصول إلى التشخيص المبكر والعلاج، فضلًا عن المراقبة والاستجابة، أن البلدان قادرة على السيطرة على انتقال المرض والقضاء عليه في نهاية المطاف.

حتى الآن، تم التحقق من صحة 7 بلدان من قبل منظمة الصحة العالمية للقضاء على الشكل الغامبي لـ داء المثقبيات الأفريقي البشري: توجو (2020)، بنين (2021)، كوت ديفوار (2021)، أوغندا (2022)، غينيا الاستوائية (2022)، غانا (2023)، وتشاد (2024). وقد تم القضاء على شكل مرض الروديسيني باعتباره مشكلة صحية عامة في بلد واحد، وهو رواندا، كما تم التحقق من صحته من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 2022.

وأوضح الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم محمد، وزير الصحة فى تشاد، أن القضاء على الشكل الغامبي لداء المثقبيات الأفريقي البشري في تشاد يعكس التزامنا بتحسين صحة شعبنا، وهذا الإنجاز هو نتيجة سنوات من الجهود المتفانية التي بذلها العاملون الصحيون والمجتمعات المحلية والشركاء لدينا، وسنواصل هذا الزخم لمعالجة مشاكل أخرى من الأمراض الاستوائية المهملة وضمان مستقبل أكثر صحة لجميع التشاديين".

اعتبارًا من يونيو 2024، في جميع أنحاء المنطقة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية، تخلص 20 بلدًا من مرض واحد على الأقل من الأمراض الاستوائية المهملة، حيث تخلصت توجو من 4 أمراض، وتخلصت بنين وغانا من 3 أمراض لكل منهما.

وقالت المنظمة، إن داء المثقبيات الأفريقي البشري (HAT)، المعروف أيضًا باسم مرض النوم، هو مرض طفيلي ينتقل عن طريق ناقلات الأمراض ويسببه طفيل المثقبيات،  تنتقل هذه الطفيليات إلى البشر من خلال لدغة ذبابة تسي تسي المصابة، والتي تلتقط العدوى من البشر أو الحيوانات التي تحمل الطفيليات.د، وهناك نوعان من المرض: أحدهما تسببه المثقبية البروسية الغامبية، ويوجد في 24 دولة في غرب ووسط أفريقيا، وهو ما يمثل أكثر من 92% من الحالات، الشكل الغامبي هو الشكل الوحيد لداء المثقبيات الأفريقي البشري الذي ينتقل في تشاد،  هناك شكل آخر من أشكال المرض يسببه المثقبية البروسية الروديسية، ويوجد في 13 دولة في شرق وجنوب أفريقيا تمثل الحالات المتبقية.

وتشمل الأساليب الرئيسية للسيطرة على مرض النوم الحد من مستودعات العدوى والحد من وجود ذبابة تسي تسي،  يساعد فحص الأشخاص المعرضين للخطر على تحديد المرضى في وقت مبكر من تطور المرض،  يمكن أن يساعد التشخيص المبكر في تجنب العلاجات المعقدة والخطرة في المراحل المتقدمة، مما يحسن بشكل كبير تشخيص العلاج.