الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«أبو قير للأسمدة» تعلن توقف مصانعها الثلاثة بسبب إمدادات الغاز

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 05:51 م
شركة أبو قير للأسمدة
شركة أبو قير للأسمدة

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة عن توقف مصانع الشركة الثلاث عن الإنتاج بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي الإقليمي، وتأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب، وأرجعت الشركة في بيان لها اليوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024، انقطاع الإمدادات إلى ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة بسبب موجة الحر غير المسبوقة.

وأضافت الشركة، أنه حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

وأشارت إلى أن ذلك جاء بسبب موجهة الطقس الحارة المتكررة خلال شهر يونيو الحالي بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وزادت تلك المعدلات في استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي.

و أوصحت أن الأمر أدي إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب، مما جعل الشركة تتوقف عن العمل في مصانعها الثلاثة.

"أبو قير للأسمدة" تعلن توقف مصانعها الثلاثة بسبب إمدادات الغاز 

أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية 

وكانت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية قد حققت أرباحًا بلغت 12.142 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 12.539 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 14.041 مليار جنيه، مقابل 17.3 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

أزمة الكهرباء 

خلال مؤتمر صحفي اليوم حول أزمة انقطاع الكهرباء، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ أحد حقول الغاز في دول الجوار، التي تضخ بصورة كبيرة داخل الشبكة الإقليمية وتستفيد مصر من خدماته، خرج عن الخدمة بسبب عطل فني لأكثر من 12 ساعة، ما تسبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي، أنّه جرى تشكيل خلية أزمة لمتابعة مشكلة حقل الغاز طوال الليل، حتى عودة الحقل للإنتاج صباح اليوم بكامل قوته.

تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات

وكانت قد أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، فى بيان رسمى منذ قليل، عن تطبيق زيادة مدة تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات لمدة أسبوع.

تخفيف الأحمال

وأكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أنه “قبل نهاية العام العالي نسعى لتخفيف فترات الأحمال عن الوضع الراهن”، معقبا: "قبل نهاية العام الجاري سنضع حدًا لتخفيف الأحمال عن الحد الحالي".

وأوضح وزير الكهرباء أن الدولة لم تألُ جهدا في تقوية قدرات شبكات التوليد ورفع مستوى الكفاءة، منوها إلى أن إجمالي الاستثمارات في تعزيز وتحديث شبكة النقل وصل لحوالي 116 مليار دولار.

وقدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، اعتذارا للشعب المصري عن أي ضيق من انقطاع التيار وتخفيف الأحمال، موضحا أنه يتم العمل على إيجاد حلول من قبل الخبراء والمعنيين، بإشراف مباشر من رئيس الوزراء لإدارة هذه الأزمة ووضع حلول لها.