الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس مجلس النواب المصري يعلق على تعديل قانون المحاكم الاقتصادية.. ماذا قال؟

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 06:07 م
أصول مصر

أوضح رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية، يهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتوفير البيئة الملائمة للتنمية الاقتصادية المستدامة.

ولفت إلى أن المشروع  يأتي تنفيذًا للالتزام الدستوري بمبدأ التقاضي على درجتين، مبينا أن مشروع القانون يأتى اتساقًا مع القانون الصادر مؤخرا بتعديل قانون الإجراءات الجنائية (المعروف باستئناف الجنايات)، تنفيذًا للالتزام الدستوري المقرر بالمادة (96) من الدستور بوجوب إقرار مبدأ التقاضي على درجتين في الجنايات.

تعديل بعض أحكام قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية

وذكر أنه تم التنويه في حينه - أثناء ماقشة مشروع القانون - إلى وجود عدد من القوانين الخاصة كقانون إنشاء المحاكم الاقتصادية الصادر بالقانون رقم 120 لسنة 2008 تستدعي تنظيم تشكيل دوائر الجنايات الاقتصادية بدرجتيها في القانون ذاته تطبيقًا لقاعدة توازي الأشكال (ما تضمنه القانون لا يعدل إلا بقانون)، وقد ورد مشروع القانون بالتعديل المطلوب في هذا الشأن.

وأضاف أن أهمية هذا المشروع تأتي فيما تضمنه من تعديل النصاب القيمي لدوائر المحاكم الاقتصادية وتوسيع الاختصاص النوعي لتلك المحاكم.

 لاسيما فيما يتعلق بالمنازعات التجارية بهدف تحسين مناخ الاستثمار في البلاد وتوفير البيئة الملائمة للتنمية الاقتصادية المستدامة".