الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سجلت شركة إسكوم أكثر من 100 يوم خالية من انقطاع التيار الكهربائي المنتظم

وقف انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا كلمة السر وراء تحسن توقعات شركة إسكوم في 2025

الأحد 07/يوليو/2024 - 08:38 م
أصول مصر

تحسنت توقعات أداء شركة إسكوم المسئولة عن توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية في جنوب أفريقيا بعد نجاحها في وقف انقطاع الكهرباء لأكثر من 100 يوما، بحسب صحيفة فايننشال تايمز

واشارت الصحيفة إلى أن شركة الكهرباء المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا (إسكوم) قد تتكبد خسارة سنوية تصل إلى 15 مليار راند (825 مليون دولار) في 2023. 

وقال دان ماروكاني، الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم للصحيفة في مقابلة، إن توقعات أداء الشركة باتت أكثر إشراقا، إذ أن وقف انقطاع التيار الكهربائي قد يساعد الشركة على تحقيق أرباح سنوية حتى مارس 2025 للمرة الأولى منذ عام 2016.

لقد سجلت شركة إسكوم  أكثر من 100 يوم خالية من انقطاع التيار الكهربائي المنتظم، أو فصل الأحمال، الذي ابتليت به جنوب إفريقيا. نفذت الشركة انقطاعات التيار الكهربائي لأول مرة منذ 16 عامًا، حيث كانت تكافح لتوفير الطاقة الكافية، وقد أصبحت هذه الظاهرة مستوطنة في السنوات الأخيرة.

انقطاع الكهرباء في 2023

لقد أضرت أزمة الطاقة بالأسر والشركات وأثرت بدورها على النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصاد في إفريقيا، وفي عام 2023 ساهمت في انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.7٪ فقط، وهو أبطأ معدل توسع منذ الوباء في عام 2020.

يعمل ماروكاني، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في الأول من مارس، على إنقاذ سمعة إسكوم لدى المستثمرين الذين يشترون سندات الشركة على مستوى العالم، وهو ما يتوقع أن يكون عملية طويلة الأمد.

وقال ماروكاني للصحيفة التي تتخذ من لندن مقرا لها، إنه لا يمكن إعادة بناء الثقة إلا "من خلال الأدلة التجريبية مع مرور الوقت التي تظهر أنك مستمر في تحقيق الإنجازات". "ولتحقيق هذا الهدف، قامت شركة Eskom بتعيين مديرين تنفيذيين جدد، ولم يكن لدينا أيضًا مجلس إدارة قريب من هذا المستوى من مزيج المواهب لبعض الوقت."