الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تتزامن المظاهرة مع أشهر السفر الصيفية في برشلونة

قفزة في أعداد السياح ترفع أسعار الإيجارات بنسبة 68% في برشلونة

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 07:12 م
أصول مصر

ارتفعت  أعداد السياح في مدينة برشلونة الأسبانية مما أدى إلى صعود أسعار الإيجارات بنسبة 68%، وهو ما أثار حنق وغضب سكان المدينة ودفعهم إلى التظاهر مطالبين بوقف استقبال المزيد من السياح، بحسب وكالة سي إن بي سي. 

وألقى المتظاهرون في برشلونة الأسبانية أشياء ورشوا المسافرين بمسدسات المياه والمشروبات المعلبة، بينما كانوا يهتفون "عودوا إلى السياح إلى منازلهم".

استخدم المتظاهرون – الغاضبون من مشاكل المدينة الطويلة الأمد المتعلقة بالسياحة المفرطة – شريطًا سميكًا على غرار الشرطة لإغلاق مداخل الفنادق ومقاهي الرصيف في حي برشلونيتا الصغير في محاولة رمزية لإغلاق المنشآت.

كما سار الحشد، الذي بلغ عدده حوالي 3000 شخص، بحسب وسائل الإعلام المحلية، حاملًا لافتة كبيرة تطالب مسؤولي المدينة “بتقليص عدد السياح الآن”.

تُظهر مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية أشخاصًا يحاولون تجنب الحشود - بعضهم يبتعد عن طاولاتهم في منتصف الوجبة - بينما تشاجر آخرون، بما في ذلك موظفو المطعم، لفظيًا مع النشطاء المناهضين للسياحة.

وتتزامن المظاهرة مع أشهر السفر الصيفية في برشلونة. وفي عام 2023، اقتربت معدلات إشغال الفنادق من 80% في شهري يوليو وأغسطس، حيث اتسعت المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة لاستيعاب أكثر من 4 ملايين زائر، بحسب مجلس مدينة برشلونة.

تحطيم الأرقام القياسية

وفي العام الماضي، تعافت إسبانيا من الوباء مع وصول رقم قياسي بلغ 85 مليون زائر أجنبي، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس. فقط فرنسا، التي استقبلت 100 مليون وافد، رحبت بعدد أكبر.

لكن الخلافات بين السكان المحليين والزوار كان قد تصاعد قبل ذلك بوقت طويل.

تضاعفت الفنادق في المدينة أربع مرات في الفترة من 1990 إلى 2023 لاستيعاب تدفق المسافرين، الذي ارتفع من 1.7 مليون إلى 7.8 مليون خلال الفترة نفسها، وفقًا لمجلس مدينة برشلونة. 

ويشير التقرير إلى أن هذا لا يشمل الملايين الذين يسافرون إلى ضواحي المدينة أيضًا.

تتأرجح المدينة أيضًا تحت وطأة ميناء برشلونة للرحلات البحرية حيث ينزل المسافرون نهارا إلى المدينة بالآلاف. استقبل الميناء حوالي 2.2 مليون مسافر في عام 2023، ارتفاعًا من 560 ألفًا في عام 2000، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

والنتيجة هي مدينة لم يعد العديد من السكان المحليين قادرين على تحمل تكاليف العيش فيها، كما يقول الناشطون - وعلى الأخص بسبب سوق الإسكان، حيث زادت الإيجارات بنسبة 68٪ في العقد الماضي، وفقا لرئيس بلدية برشلونة، خاومي كولبوني.

حظر تأجير المنازل

أعلن كولبوني في يونيو أنه سيتم حظر تأجير المنازل لفترة زمنية قصيرة على طراز Airbnb في المدينة بحلول عام 2028. وستضيف هذه الخطوة حوالي 10000 شقة إلى سوق الإيجار طويل الأجل.

يُظهر تقرير نشره مجلس مدينة برشلونة عام 2023 بعنوان “تصور السياحة في برشلونة” أن المزيد من السكان يشعرون أن السياحة مفيدة وليست ضارة للمدينة. ومع ذلك، فقد أظهرت أن الفجوة بين هذه الأرقام قد تقلصت على مر السنين.

قال نصف المشاركين في الاستطلاع البالغ عددهم 1860 شخصًا إنهم يغيرون مكان ذهابهم في المدينة بسبب السياح.

وأضافوا: "إنهم يتجنبون منطقة واسعة النطاق حول وسط المدينة (بلاسا كاتالونيا، لا رامبلا، الحي القوطي، رافال، المدينة القديمة، الواجهة البحرية)، وكذلك منطقة ساغرادا فاميليا. وفيما يتعلق بالمساحات المحددة، فإن بارك غويل يتصدر قائمة تلك الأماكن التي يتم تجنبها عمدًا.

وحتى أولئك الذين يدركون المساهمة الاقتصادية للسياحة أصبحوا يشعرون بخيبة أمل بسبب العدد الهائل من المسافرين في المدينة، وفقا للتقرير.

وجاء في التقرير: "يعتقد المزيد والمزيد من الناس أن برشلونة قد وصلت إلى الحد الأقصى من طاقتها السياحية".