السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

محسن عادل: قطاع الطيران الأسوء تأثرا بفيروس كورونا والخسار في مصر تصل الى2.5 مليار جنيه

الجمعة 20/مارس/2020 - 10:45 م
محسن عادل: قطاع الطيران
محسن عادل: قطاع الطيران الأسوء تأثرا بفيروس كورونا والخسار ف

أكد محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن حال قطاع الطيران قد يكون هو الأسوء تأثرًا في العالم جراء فيروس كورونا، لأن المطارات والطيران الداخلي في بعض دول العالم قد توقف تمامًا.

وأشار أثناء حواره مع برنامج «حقائق أسرار»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الجمعة، إلى أن برغم وقتية ركود قطاع الطيران وتوقفه، إلا أن حجم خسائره ليست بالبسيطة، متمنيًا أن يحدث انتعاشًا لقطاع الطيران حول العالم مع حلول منتصف شهر أبريل.

ولفت إلى أن حجم خسائر المشغلين الوطنيين للطيران في مصر في هذه الفترة قُدر بـ2.5 مليار جنيه، متوقعًا أن الحكومة المصرية تدرس نوع من المعالجة في هذا الموقف.

وأوضح أن قطاع السياحة يخسر كل شهر مليار دولار بسبب أزمة كورونا، مضيفًا أنه رقم ليس بالبسيط، خصوصًا وأنه انتعش إلى حد كبير، وكان العام الماضى واحدًا من أنشط القطاعات التي تقود النمو الاقتصادي.

وأضاف أن ذلك سوف يتسبب في مزيد من الضغوط على مصر، مشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات استثنائية تجاه شركات السياحة، حتى يتم الحفاظ عليها وعلى عمالتها، وحتى لا يحدث لها توقف.

واقترح بتوسيع المبادرة التمويلية التي أطلقها البنك المركزي لتطوير قطاع السياحة؛ التي يمولها بشكل مخفض، عن طريق حصول الشركات على الأموال، والبدء في عملية الصيانة وتطوير الفنادق.

وتابع أن من المتوقع أن بحلول شهر يونيو ستكون آثار فيروس كورونا قد انتهت تمامًا، مضيفًا أن انحصار آثارت ستبدأ في إبريل الماضي.

وتجاوز العدد الإجمالي لإصابات فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، حول العالم ، 250 ألف حالة، فيما تعدت عدد الوفيات 10 آلاف.

وتواجه شركات الطيران العالمية خطر الإفلاس، نتيجة توقف معظم عملياتها وتراجع إيراداتها على خلفية تقييد السفر وإغلاق الحدود الذي صاحب مكافحة العالم لانتشار فيروس كورونا.