الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

أجهزة المدن الجديدة تفحص طلبات التصالح البنائية ونسب المخالفات

الإثنين 27/أبريل/2020 - 07:01 م
أصول مصر

وأفق مجلس الوزراء علي مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء, بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون رقم (17) لسنة 2019 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها. وكان الدكنتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية, أصدر 13 قرارا إداريا لإزاله مخالفات البناء والتعديات الواقعة في المدن الجديدة تطبيقا , وحفاظا علي مظهرها الجمالي , لمنع ظهور أي عشوائيات بها.

قال الدكتور عاصم الجزار : إنه تم إصدار 10 قرارات إدارية لأزالة التعديات ومخالفات البناء بألاراضي الواقعة تحت ولاية  جهاز حماية أملاك الهيئة, المتمثلة في إقامة بناء مخالفات . في سياق ذي صلة , توصلت "أصول مصر" مع العديد من أجهزة المدن الجديدة لمعرفة عدد طلبات التصالح علي المخالفات ونسبة المخالفات داخل المدينة.

نسبة المخالفات البنائية لم تتجاوز 40%  دأخل مدينة الفيوم الجديدة

قال المهندس عبدالوهاب عبدالصمد,رئيس جهاز الفيوم الجديدة, أن عدد طلبات التصالح بلغت 9 طلبات متمثلة في زيادة المساحة البنائية لغرف الاسطح, بجانب تغير نشاط الغرف الخدمية بالاسطح والبدرومات الي وحدات سكنية. وأضاف أن المخالفات تقع في منطقة الحي الاول والثاني للمدينة ومنطقة أبني بيتك, مشيرا الي أن نسبة المخالفات البنائية  دأخل المدينة  لم تتجاوز 40% . وأوضح رئيس الجهاز أنه جاري اتخاذ الاجراءات القانونية  لتحديد القيمة المالية للمتر للتصالح. وشدد أنه لايوجد آي تهاون مع المخالفين خاصة من يستغلون الظروف التي تمربها البلاد في مواجهة فيرس كورونا المستجد وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء في التعامل بصورة حاسمة مع البناء العشوائي سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين ,وحفاظا علي النسق المعماري للمدينة.

5 طلبات تصالح بناء في اسيوط الجديدة

وقالت المهندسة جيهان عمار, رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة, أن نسبة المخالفات دأخل المدينة  تترواح ما بين 30% الي 40%  , مؤكدة أن عدد طلبات التصالح لمخالفات البناء 5 مخالفات متمثلة في زيادة المساحة البنائية لغرف الاسطح. وأضافت الي أنه جاري تقنين أوضاعها وتحديد الاسعار , وانه لا يوجد تهاون في التعامل مع المخالفات بالمدينة، وذلك  حرصاً من جهاز المدينة على تنفيذ توجيهات  الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتصدى والتعامل بحسم مع مخالفات البناء وتحويلها للنيابة العسكرية، وردع  المخالفين الذين يحاولون استغلال الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بشأن مواجهة فيروس كورونا المستجد.

جاري فحص وحصر طلبات التصالح البنائية بـ "دمياط الجديدة"

وقال رئيس جهاز دمياط الجديدة والمشرف علي المنصورة الجديدة, أنه جاري حصر وفحص عدد طلبات التصالح المقدمة دأخل مدينة دمياط الجديدة , مشيرا ان أغلب الطلبات تصالح متمثلة في زيادة المساحة البنائية لغرف الاسطح, بجانب تغير نشاط الغرف الخدمية بالاسطح والبدرومات الي وحدات سكنية. ولفت الي أن الجهاز قام بتنفيذ إزالة فورية  لمخالفة  بناء وحدة سكنية بالمخالفة للاشتراطات وبدون ترخيص بالمجاورة 3 بالحى الرابع بمدينة دمياط الجديدة، مضيفاً أنه تم تنفيذ الإزالة  بالتنسيق  بين إدارتي التنمية والأمن بالجهاز وبالتعاون مع شرطة التعمير بالمدينة. وأضاف المهندس محمد رجب، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال مرتكب المخالفة، مشيراً إلى أنه تم التأكيد علي الإدارات المعنية بجهاز المدينة  بتشديد الحملات والمرور الدورى والمكثف على مدار الساعة بمدينة دمياط الجديدة، لرصد أى مخالفات وإزالتها على الفور، ومنع استغلال الظروف الاستثنائية لتداعيات فيروس كورونا المستجد،  واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين وتحويلهم إلى النيابة العسكرية.

قيمة التصالح من 1000 الي 1200 للمتر علي مخالفات البناء داخل مدينة الشروق

 قال المهندس عبدالرؤوف الغيطى رئيس جهاز مدينة الشروق , أن قيمة التصالح تترواح بين 1000 الي 1200 للمتر للتصالح علي مخالفات البناء داخل مدينة الشروق. وأضاف الي انه تم الإنتهاء من التصالح فى  18 طلب تصالح في مخالفات بنائية مستوفاة لكافة المستندات، وذلك بعد الإنتهاء من إجراءات الدراسة والمعاينة من اللجنة الفنية المختصة، وذلك وفقا لقانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، مشددا على أنه لن يتم السماح بأى مخالفة جديدة، وسيتم إزالتها على الفور,  وأضاف. ولفت الي أنه تم تنفيذ إزالة لمخالفة بناء بدور سطح قطعة بالمجاورة الثانية المنطقة الخامسة عمارات، بغرض تحويل غرف السطح الزائدة إلى دور سكنى بالمخالفة، والبناء بنسب أعلى من المرخص بها.  وشدد جهاز مدينة الشروق، بسكان المدينة عدم تنفيذ أعمال بناء مخالفة، حيث إنه سيتم التصدى بكل حزم وقوة للمخالفات البنائية، ولن يتم التهاون مع أى مخالفات بهدف الحفاظ على النسق المعماري لمدينة الشروق.