الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

9 صفقات تحرك ماء الاستثمار في الشرق الأوسط رغم كورونا

الأحد 23/أغسطس/2020 - 01:28 م
أصول مصر

في الوقت الذي سيطر فيه الترقب والركود على مجتمع المال والاستثمار منذ بداية العام، كان هناك مستثمرين على موعد لاقتناص فرص واعدة تلوح وسط الأزمات.

9 صفقات تخطف الأنظار بأسواق الشرق الاوسط خلال عام 2020 المضطرب، تركزت في 3 قطاعات رئيسية هي البنوك والبترول والاتصالات.

حتى هذه اللحظة تمت 4 صفقات بنجاح، وما زال هناك 5 عمليات أخرى في مراحل الدراسة والفحص والمفاوضات، والتي يحدد مصيرها إلى حد كبير القيمة العادلة للشركات محل الاستحواذ والعائد عليها، وكذلك حجم السيولة والتمويل الذي يمكن أن يدبره الطرف المستحوذ.

1 ـ الاتصالات السعودية وفودافون مصر

صفقة من شأنها إن نجحت ستغير من خريطة قطاع الاتصالات في مصر، عبر دخول لاعب جديد قوي وهو شركة الاتصالات السعودية STC من خلال بوابة الاستحواذ على حصة شركة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر، والبالغة 55%، مقابل 2.39 مليار دولار.

وأجلت الاتصالات السعودية إتمام العملية حتى سبتمبر/أيلول ، للحاجة إلى المزيد من الوقت لأسباب لوجيستية. 

وقدت الشركة السعودية إجمالي قيمة فوافون مصر بنحو 4.3 مليار دولار، والتي لديها قاعدة عملاء تتخطى 40 مليون عميل في مصر، من إجمالي نحو 95.2 مليون عميل.

2 ـ البنك الأهلي التجاري و مجموعة سامبا المالية

دخل البنك الأهلي التجاري منتصف 2020 في مفاوضات للاندماج مع مجموعة سامبا المالية في صفقة ضخمة قد تصل قيمتها إلى 15.6 مليار دولار، ما يعني خلق ثالث أكبر كيان مصرفي بالخليج.

بحسب البيانات المعلنة، سيحصل مساهمو مجموعة سامبا المالية على ما بين 0.736 و0.787 سهم في البنك الأهلي، مقابل كل سهم يملكونه في المجموعة. 

وعند إتمام الصفقة سيتراوح إجمالي المبلغ الذي يدفعه البنك الأهلي لمساهمي سامبا ما بين 1.441 و1.540 مليار سهم جديد تقريبا في البنك الأهلي.

 

3 ـ  بنك لبنان والمهجر وبلوم- مصر

في ظل الأزمة المالية الطحنة التي تشهدها لبنان والمتطلبات النظامية التي يضعها مصرف لبنان المركزي بشأن زيادة رؤوس أموال المصارف، يدرس بنك لبنان والمهجر بيع حصته البالغة 99.42% في بلوم مصر.

وبالفعل وافق البنك المركزي المصرى على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر، وهي الخطوة اللازمة لبيع البنك.

4 ـ الريان و بنك الخليج التجاري

تحرك كل من مصرف الريان وبنك الخليج التجاري (الخليجي) فى يونيو/ حزيران الماضي نحو إتمام اندماج محتمل، سيؤدي إلى تدشين كيان مصرفي بأصول تربو على  45 مليار دولار وحقوق ملكية تزيد عن 5.2 مليار دولار.

يتطلب الاندماج موافقة عدة جهات بدءا من المساهمين حتى مصرف قطر المركزي ، وهيئة قطر للأسواق المالية ، ووزارة التجارة والصناعة والهيئات الرسمية الأخرى ذات الصلة.

5 ـ التمويل الكويتي والأهلي المتحد - البحرين

تسببت جائحة كورونا في تأجيل بيت التمويل الكويتي تنفيذ إجراءات الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد - البحرين إلى ديسمبر/ كانون الأول 2020. هذه الصفقة في حال إتمامها، ستخلق واحدا من أكبر البنوك الإسلامية في المنطقة من حيث الأصول، لاسيما في ظل وصول حجم أصول بيت التمويل الكويتي إلى 10.1 مليار دولار.

6 ـ أرامكو – سابك

هي واحدة من الصفقات الضخمة التي تمت بنجاح بقيمة تبلغ 69.1 مليار دولار، والتي مكنت شركة أرامكو السعودية من الاستحواذ على 70% من الشركة السعودية للصناعات الأساسية – سابك.

7 ـ دبي الإسلامي ونور بنك

أتم بنك دبي الإسلامي استحواذه على نور بنك، ليصل حجم أصول البنك الإسلامي لأكثر من 75 مليار دولار.

8 ـ بنك عمان العربي وبنك العز الإسلامي

أنهى بنك عمان العربي  OAB عملية الاستحواذ على بنك العز الإسلامي AIB  عبر مبادلة الأسهم، مما يمهد الطريق لتدشين كيان مصرفي بأصول تصل إلى 8.3 مليار دولار.

9 ـ أدنوك 

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، اتفاقية مع ائتلاف يضم عددًا من كبار المستثمرين في مشاريع البنية التحتية، وصناديق الثروة السيادية والمعاشات، لاستثمار 20.7 مليار دولار، في مجموعة محددة من أصول الغاز التي تمتلكها الشركة، لتعد بذلك من أكبر صفقات الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة في العالم.