الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

رئيس "مستثمري شرم الشيخ": توقعات بإغلاق الفنادق بسبب ضعف نسب الاشغال 

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 02:32 م
أصول مصر

قال تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمري شرم الشيخ إن نسب الاشغال في الاجمالي بلغت 25%، من اجمالي الطاقة الاستيعابية للفنادق، إلا أن هناك فنادق لم تصل لهذه النسبة، متوقعا أن تقل هذه النسبة خلال الشهر الحالي والجاري.

وأكد "مكرم" في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" أن هذه السنة تسبب خسائر فادحة لأصحاب الفنادق، موضحا أن موسم الشتوي هذا العام، والذي ينتهي في أبريل من المؤكد أن سيحقق أقل نسب اشغال، وعلى الأقل خلال نوفمبر وديسمبر، ومن الممكن أن يتحسن قبل أبريل القادم إذا ظهر مصل ضد فيروس كورونا.

وتوقع "مكرم" أن تضطر بعض الفنادق إلى الاغلاق، مشيرا أنه من المؤكد أن أي مستثمر سيلجأ إلى غلق فندق أو أكثر ، والاكتفاء بتشغيل فندق واحد فقط، للحد من الخسائر التي يتعرض لها في الوقت الحالي.

ومن جانب آخر، قال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية أن نسب الاشغال في فنادق شرم الشيخ، خلال شهر أكتوبر بلغت نحو 25% في الفنادق التي حصلت على رخصة تشغيل، مضيفا أن نسب الاشغال جاءت من أسواق بيلا روسيا، وصربيا، وكازاخستان.

وأضاف "الشاعر" في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر" أن هذه النسب تتفاوت من فندق إلي أخر، مشيرا إلى أن التوقعات حول نسب الاشغال خلال الشهر الجاري، والقادم تشير إلي أنها ستكون أقل من نسبة اشغال شهر أكتوبر.

وتابع أن السياحة الداخلية حتي يمكن أن يعتمد عليها في الأزمات للحد من الخسائر التي تتعرض لها الفنادق في مصر يجب أن لا تقل عن 30% من نسب اشغالات الفنادق خلال العام، وهو ما لا يحدث في مصر.

ويرى السياحة الداخلية لا يمكن أن تعوض ضعف السياحة الخارجية الآن نظرا لقلة اعدادها بسبب الموسم الدراسي، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يتم تقسيم إجازة نصف العام بين محافظات مصر، بحيث لا تتركز فترة الاجازة علي اسبوعين في كل الجمهورية، وتمتد إلي شهرين بحيث يمكن للفنادق أن تعمل.