الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

العراق يسجل قفزة بإنتاج الغاز "المصاحب" خلال نوفمبر

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 11:07 م
أصول مصر

أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، أن إنتاج الغاز المصاحب خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغ نحو 2.4 مليار قدم مكعب يوميا.

وذكرت الوزارة في إحصائية لها نشرت على موقعها الرسمي واطلعت عليها "العين الإخبارية"، أن "إنتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغ 2381 مليون قدم مكعب باليوم، مرتفعا بمقدار 11 مليون قدم مكعب يوميا عن شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي بلغ الإنتاج فيه 2370 مليون قدم مكعب باليوم"، مبينة أن "المحروق بلغ 1214 مليون قدم مكعب باليوم".

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث إن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته.

وأضافت أن "إنتاج شركة نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 333 مليون قدم مكعب باليوم والمحروق منه بلغ 98 مليون قدم مكعب باليوم، في حين بلغ إنتاج الغاز المصاحب من نفط البصرة وذي قار وميسان 2048 مليون قدم مكعب باليوم والمحروق 1116 مليون قدم مكعب باليوم".

وأشارت الوزارة إلى أن "إنتاج العراق من الغاز الجاف بلغ 1087 مليون قدم مكعب يومياً، فيما بلغ إنتاج الغاز السائل 4712 طنا يومياً".

وكشفت الشركة العامة لتعبئة وخدمات الغاز ، في ديسمبر/كانون الأول 2019، عن خطة وزارية لرفع حجم استثمار الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط إلى 16 ألف طن يوميا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مؤكدة أن الإنتاج حاليا يصل إلى 6 آلاف طن.

وكانت وزارة النفط، اعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن 60% من الغاز المصاحب تم استثماره، معربة عن أملها في أن يصل العراق إلى أرقام جيدة في استثمار الغاز عام 2024.

ويعتمد العراق على الاستيراد في سد العجز الحاصل من المشتقات النفطية والغاز الطبيعي الذي تعتمد عليه أكثر محطات الطاقة الكهربائية، فيما يتهم خبراء ومعنيون بالشأن الاقتصادي أطرافاً وجهات "مليشياوية"، بعرقلة النهوض بقطاع تكرير النفط والاستفادة من الغاز المحروق لصالح دول إقليمية بينها تركيا وإيران.