الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قصة أزمة النائب عبد العليم داود في مجلس النواب بعد طرده   

الأربعاء 20/يناير/2021 - 06:57 م
قصة أزمة النائب عبد
قصة أزمة النائب عبد العليم داود في مجلس النواب بعد طرده

حالة من عدم الانضباط والهرج انتابت الجلسة العامة للبرلمان أمس الثلاثاء وذلك بعدما اتهم النائب الوفدي محمد عبد العليم داود أعضاء حزب مستقبل وطن بأنهم "أفسدوا الحياة السياسية" كما قال" لا يمكن أن أتحدث عن إقامة مائدة حوار سياسى مع حزب دخل المجلس بالكراتين"حيث أثارت تلك التصريحات موجة غضب لدي أعضاء حزب الأغلبية.

 

 طرد النائب الوفدي محمد عبد العليم داود من الجلسة البرلمانية 

 

وبعد ما قاله النائب محمد عبد العليم داود في المجلس من تصريحات أثارت غضب الجلسة هذا بالإضافة إلى تعليقه على مفاوضات سد النهضة،وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الأخيرة برئاسة المستشار حنفى جبالى، على إخراج محمد عبد العليم داود من القاعة زمن ثم إحالته إلى مكتب المجلس للتحقيق معه.

 كما تسبب النائب أيضًا في أزمة آخرى حين قال : "اللي على راسه بطحة يرد عليا"، الأمر الذي رفضه رئيس مجلس النواب ليرد عليه قائلًا: "أرفض المساس بكرامة أى نائب، وسأطبق اللائحة الداخلية على الجميع ومن الآن فصاعدا ستطبق اللائحة وبكل حزم".

 وتابع رئيس المجلس: "أنت تكلمت عن دولة أجنبية وهذا مخالف للائحة، وأنت هاجمت زملاءك، وهذا مخالف، ولك الحق في الدفاع عن نفسك أمام هيئة المكتب".

وطبقًا للمادة مادة 30 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب  التى تنص على يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبرراً لذلك، بعد الاستماع إلى أقوال ودفاع العضو.

بالتزكية.. الوفد يعين محمد عبدالعليم داود رئيسًا للهيئة البرلمانية للحزب

 

أعلن المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، اليوم الأربعاء الموافق 20-1- لعام 2021 فوز النائب محمد عبدالعليم داود برأسة الهيئة البرلمانية لحزب الوفد في مجلس النواب، بالتزكية.

 وجاء ذلك بحضور فؤاد بدراوي السكرتير العام للحزب، وأعضاء الهيئة العليا، حيث تنازل كل من النائبين محمد مدينة وشيرين طايل عن ترشحهمها لرئاسة الهيئة البرلمانية بمجلس النواب. 

حزب مستقبل وطن يرد على النائب محمد عبد العليم: ماذا قدمت للشارع المصري 

 

وبشأن أزمة النائب محمد عبد العليم داخل البرلمان، قال النائب أشرف رشاد ردًا على النائب محمد عبد العليم عقب الأزمة السابق ذكرها : " النائب محمد عبد العليم يحاول إفساد المشهد الانتخابي بادعاءات كاذبة"،موضحًا  أن الحزب يوزع حاليًا 100 ألف كرتونة غذائية في 10 محافظات ضمن المبادرات الاجتماعية التي  يتبناها الحزب كما أنها ليس لها أي علاقة بالانتخابات.

وأضاف رشاد خلال مداخلة هاتفية على آحد البرامج التليفزيونية ، : "النائب محمد عبد العليم داوود كان وكيلا لمجلس نواب الإخوان، واعترض على حله وقتها، كما أن حزب مستقبل وطن هو صوت المواطنين وسيقوم بدوره التشريعي داخل البرلمان.

وتسائل رشاد : "ماذا قدم النائب محمد عبد العليم داوود للشارع المصري؟.

النائب عبدالعليم داود: لسنا ضيوف في المجلس 

 

ونشر النائب عبدالعليم داود، بوست على صفحته الشخصية على "الفيسبوك" قائلًا:" لا يسأل عضو مجلس النواب عما يبديه من آراء تتعلق بأداء أعماله في المجلس أو لجانه :" موضحًا أن هذا طبقًا للمادة ١١٢ من الدستور .

وأشار:" لم تكن هناك كلمة واحدة  خارج حدود الدستور واللائحة  ما قلته أمس هو رأي(سياسة الانتقام  جاهزة في جرابهم) وليعلم الجميع أننا لسنا ضيوف في المجلس بل نواب نبر بقسم علي الدستور".

 وترصد أصول مصر خلال السطور التالية معلومات عن النائب..  

 تخرّج من بكالوريوس المعهد العالي العالي للدراسات التعاونية والإدارية، 1998.

في الثمانينات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي عمل صحفي في جريدة الوفد.

 عام 2000 ترشح لمجلس النواب للمرة الأولى وحصد مقعدًا برلمانيا عن دائرة فوه ومطوبس.

وترشح للمرة الثانية في انتخابات مجلس الشعب عام 2005، وفاز بالجولة الأولي بـ23045 صوتًا.

طالب بمحاكمة الدكتور عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، أمام القضاء بعد رفض المجلس محاكمته سياسيًا في 2004.

 مزق داود بيان رئيس مجلس الوزراء بشأن مصانع أُنشئت من قبل المواعيد التي ذكرها رئيس الوزراء لينسبها لحكومته، ما أدى إلى احتجاج النائب الذي مزق البيان وطالبه المجلس بالاعتذار للحكومة وقتها تم تحويله على آثر هذه الواقعه إلى لجنة القيم عام 2007.

في حقبة الإخوان تم انتخابه وكيلًا لمجلس الشعب في مجلس الإخوان.

اعترض داوود على حكم  المحكمة الدستورية بحل مجلس الإخوان في عام 2012، ما دعى فؤاد بدراوي والقيادي الوفدي،  الخروج آنذاك، ليصرح بأنّ رأي النائب محمد عبدالعليم داود لا يمثل الحزب وإنّما نفسه فقط.